أضرار الذرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2021 10:12 - آخر تحديث :
أضرار الذرة


Advertising اعلانات

أضرار الذرة وأضرار الذرة على القولون وأضرار الذرة المحمصة للحامل وفوائد الذرة البيضاء كل ذلك في هذا الموضوع.

أضرار الذرة


1. نقص في مستويات فيتامينات الجسم
إذا كنت تستهلك الذرة بكميات كبيرة فهناك خطر كبير للإصابة بمرض البلاغرا (Pellagra) وهو نقص في فيتامينات الجسم وخاصة فيتامين النياسين.
2. ارتفاع مستوى السكر في الدم
يفضل تجنب تناول الذرة من قبل مرضى السكر، إذ يمكن أن يسبب ارتفاع كمية الكربوهيدرات الموجود في الذرة إلى رفع مستويات السكر في الدم لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تناول كميات قليلة لتجنب الأضرار الممكنة.
3. زيادة الوزن
تحتوي الذرة على كميات عالية من السكر والكربوهيدرات، لذلك يساهم تناولها بكميات كبيرة في زيادة الوزن خصوصًا لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي.
4. مشكلات صحية مرتبطة بالسموم الفطرية (Mycotoxins)
تتلوث الذرة بالفطريات وتطلق السموم الفطرية، وفي حال تناول كميات كبيرة من الذرة التي تحتوي على هذه السموم، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات ومشكلات الكبد ومشكلات الرئة وضعف الجهاز المناعي.
5. صعوبة هضم الذرة
تحتوي الذرة على نسبة عالية من السليلوز، وهي ألياف غير قابلة للذوبان فلا يستطيع الجسم هضمها بشكل جيد.

نصائح لتجنب أضرار الذرة

بعد التعرف على بعض أضرار الذرة، إليك أبرز النصائح الواجب اتباعها لتجنب هذه الأضرار:
1-يجب تجنب تناول الذرة قدر الإمكان إذا كنت تعاني من حساسية بروتين الذرة.
2-ينصح الأشخاص الذين يتبعون نظائم غذائي صحي قليل الكربوهيدرات تجنب تناول الذرة، لإحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر.
3-يجب على مرضى السكري تجنب تناول كميات كبيرة من الذرة، لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم إذ أن الحبة الصغيرة من الذرة تحتوي على ما يقارب 15 غرامًا من الكربوهيدرات.
4-تزيد الذرة وتحديدًا صفراء اللون من الوزن لاحتوائها على ما يقارب 96 سعر حراري لكل 100 غرام، لذلك ينصح الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بالتقليل من كمية الذرة المتناولة.
5يسبب نقص حمض الفوليك لدى النساء الحوامل تشوهات خلقية لدى الأطفال، ولذلك ينصح النساء الحوامل اللواتي يتبعن نظام الغذائي غير مدعم ويعتمد على تناول كميات كبيرة من الذرة التأكد من تناول دقيق الذرة الغني بحمض الفوليك واستشارة الطبيب حول ذلك.

فوائد الذرة


1-تحتوي الذرة على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم، وتحتوي على العديد من الفيتامينات القيمة ومن أبرزها فيتامين ب بالإضافة لاحتوائها على العديد من المعادن الأساسية، مثل: الزنك، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز.
2-تعد الذرة مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي بدورها تعمل على تعزيز صحة العين، لإحتوائها على فيتامين أ بالإضافة إلى اللوتين، لذلك فهي تساهم في التقليل من إعتام عدسة العين وأمراض العين الأخرى.
3-تحتوي الذرة على الكيرسيتين والذي يلعب دورًا مهمًا في علاج التهاب البروستاتا بالإضافة على قدرته في حماية الخلايا العصبية والتقليل من التهاب الأعصاب، مما قد يقلل من حدوث الزهايمر.

أضرار الذرة على القولون


الذرة من المكونات عالية الألياف ولكنها أيضاً عالية السكر حاول تقليل الذرة في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من الإنتفاخ المؤلم . إذا كنت لا تستطيع العيش بدون حاول تناول منتجات الذرة المصنعة .
تظهر دراسات كلية الطب الأمريكية قسم أمراض الجهاز الهضمي أن بعض الأطعمة عالية الألياف غير قابلة للذوبان من نخالة الذرة، قد تكون مفيدة لمرضي القولون .ومع ذلك، فإنه في كثير من الأحيان يصعب هضمه . فالذرة يزيد من تفاقم أعراض تهيج القولون ويختلف من فرد إلي أخر .

فوائد الذرة البيضاء


1-الحماية من فقر الدم
الذرة البيضاء هي مصدر ممتاز لحمض الفوليك وللحديد كذلك، لذا فإن تناولها بانتظام يساعد على الحماية من فقر الدم وإنتاج خلايا دم حمراء جديدة باستمرار.
2-تحسين صحة القلب
تساعد الذرة البيضاء على تحسين صحة القلب وجهاز الدوران بشكل عام؛ وذلك لأنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، والحماية من أمراض القلب وخاصة تصلب الشرايين.
3-محاربة البواسير
تساعد الذرة البيضاء على الحماية من الإصابة بالبواسير، وذلك بفضل غناها بالألياف الغذائية الهامة لعمليات الهضم، ومنع الإمساك، والحماية من تراكم البراز والتي قد تقود مجتمعة للإصابة بالبواسير.
4-الحماية من ارتفاع ضغط الدم
تحتوي الذرة البيضاء على مركبات تجعلها تساعد بشكل فعال في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وتنظيمه، ومنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
5-خسارة الوزن الزائد
تعد الذرة الصفراء والذرة البيضاء من الوجبات الخفيفة المثالية لخسارة الوزن الزائد، شرط أن لا تتم إضافة الزبدة أو الكثير من الملح إليها.
والذرة البيضاء هي مصدر ممتاز للطاقة، كما أنها غنية بالألياف وهي بالمقابل لا تحتوي إلا على كمية قليلة من السعرات الحرارية فقط.


Advertising اعلانات

157 Views