أضرار الخيار على المعدة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 يناير, 2021 7:06 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 1:02
أضرار الخيار على المعدة

Advertising اعلانات

أضرار الخيار على المعدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد وأضرار الخيار تابعوا السطور القادمة.

أضرار الخيار على المعدة

لا توجد أي أثار جانبية أو أضرار من تناول الخيار على المعدة سواء في صورته العادية أو كعصير أو ضمن السلطات بل أن لو فوائده مذهله للمعدة من أهمها ما يلي:
يعزز انتظام المعدة
إن تناول الخيار قد يعمل على تعزيز حركة الأمعاء الإعتيادية، إن الجفاف من العوامل الخطرة للإصابة بالإمساك حيث يمكن أن يؤثر على اتزان الماء ويجعل من عبور البراز أمرٌ صعب، يعد الخيار غني بالسوائل مما يساعد على تعزيز الترطيب للجسم وهي من فوائد الخيار للمعدة، حيث إن بقاء الجسم رطبًا يساعد على تماسك البراز و انتظام الإخراج، ويحتوي الخيار على الألياف حيث يمكن أن تعمل على المحافظة على انتظام حركة الأمعاء، ومن ناحية أخرى البكتين وهو عبارة عن ألياف ذائبة في الماء موجودة في الخيار يمكن ان تزيد من حركة الأمعاء بشكل متكرر، وفي دراسة كانت تحتوي على 80 شخص قد أعطوا مكملات تحتوي على
يعالج التهاب المعدة
بعض أخصائيي الرعاية الصحية، يعتقدون بأن الخيار يعمل على علاج التهاب المعدة ويعمل على تهدئة المعدة من التهيج، وقد أشار طبيب يدعى جيف واربر وهو يعالج بالطب الطبيعي وعضو مؤسسة الأمريكية للجراحين والفيزيائيين أنه يؤمن بأن الخيار قادر على أن يكون جزء من نظام غذاء علاجي لالتهاب المعدة، فقد صرح على موقعه بأن للخيار قدرة بسيطة قلوية في الجسم، مما قد يعمل على إبقاء الجسم في وسط قاعدي بشكل خفيف مما قد يساعد ذلك في حالة التهاب المعدة.
القضاء على الديدان المعوية
يُعدّ الخيار علاجًا طبيعيًا للقضاء على الدودة الشريطية من الأمعاء، فهو يحتوي على إنزيم الإِيرِيبسين الذي يُعرف بقدرته على قتل الديدان الشريطية.
القضاء على الديدان المعوية
يُعدّ الخيار علاجًا طبيعيًا للقضاء على الدودة الشريطية من الأمعاء، فهو يحتوي على إنزيم الإِيرِيبسين الذي يُعرف بقدرته على قتل الديدان الشريطية.

أهمية تناول عصير الخيار للصحة


الحصول على بشرة نضرة وصحية
واحدة من الفوائد الصحية الكبيرة لعصير الخيار هو أنه علاج رائع لمشاكل البشرة، حيث ان استخدام عصير الخيار موضعيا على البشرة يساعد في منع البثور، والرؤوس السوداء، والتجاعيد، وحب الشباب ومختلف الأمراض الجلدية الأخرى.
تقوية العظام
الخيار غني بالكالسيوم الذي يعزز نمو العظام بصحة جيدة، ويقوي بنائها الداخلي مما يقلل من خطر أمراض العظام .
علاج حروق الشمس
إذا قضيت وقتا طويلا في الشمس، فإن بشرتك تصاب ببعض اللسعات، لذلك عليك شرب عصير الخيار، وكذلك فرك عصير الخيار على المنطقة المصابة، حيث أن مكونات التبريد في الخيار تسرع من عملية الشفاء.
غني بالكثير من الألياف الغذائية
عصير الخيار لا يحتوي على الألياف لذلك عليك التأكد من تناول الخيار الطازج بالإضافة للتمتع بفوائد الألياف الموجودة في الثمار الطازجة، حيث ان الألياف تساعد في الحفاظ على الوزن صحي، وتعزيز الهضم بشكل جيد وتحفيز الجسم لمعالجة النفايات والسموم بشكل صحيح.
فقدان الوزن
يمكن الحصول على 15 سعرة حرارية لكل 100 غرام من الخيار، ولذلك فإن الخيار من أعظم الخضروات بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم، كما أنه يعزز عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، و خلط عصير الكرفس وعصير الخيار يساعد بنسبة كبيرة على إنقاص الوزن .
خفض ضغط الدم المرتفع
البوتاسيوم أيضا مفيد جدا للقلب ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. وذلك من خلال مواجهة الآثار السلبية للصوديوم، فإذا تناولت الكثير من الأغذية المالحة، فإنه عليك موازنته ببضعة أكواب من عصير الخيار .
الحفاظ على ترطيب الجسم
الحصول على البوتاسيوم، واحدة من الفوائد الصحية لعصير الخيار حيث أنه عنصر رائع لمعالجة الجفاف، ويمكن استبدال المشروبات الرياضية السكرية بعصير الخيار الطبيعي والصحي
محاربة الالتهابات
شرب عصير الخيار يعمل على علاج التهاب المفاصل عن طريق التخلص من حمض اليوريك، كما أنه يقلل من الالتهابات الناجمة عن مشاكل مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل .
تطهير الجسم
الخيار مدر طبيعي للبول، وهذا يعني أنه يسبب لك التبول أكثر من المعتاد، وهذا يشجع الجسم على التخلص من السموم والفضلات الأخرى على أساس أكثر انتظاما .
تحفيز نمو الشعر
شرب عصير الخيار بانتظام يساعد في علاج الصلح، حيث أنه يحتوي على السليكون والكبريت، وكلاهما عنصران أساسيان في تحفيز نمو الشعر .

لمحة عن الخيار


الخيار، أو القَثَد، وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ وتغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها. وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر. ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.
الوصف النباتي
الخيار ثمار أسطواني مطاول محدب الطرفين، أوراقه شبه مثلثية كبيرة الحجم وتشكل مظلةَ للثمرة من أشعة الشمس والعوامل المؤثرة، وسيقانه قصيرة زغباء، شعرها كثير، يتراوح طول الثمرة من 2.5-90 سم، ولها أجزاء لولبية تسمى المحاليق تنتشر عليها، لها قشر رقيق أخضر اللون في الوضع الطبيعي، أما حين اصفرار الثمرة فإن طعمها يصبر مريراً أو حامضاً بعض الأحيان.

أضرار الخيار

يُعدّ الخيار آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص، إلا أنه توجد بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ومنها ما يأتي:
الأشخاص الذين يعانون من الجلطة الدموية أو التخثر:
يحتوي الخيار على نسبة مرتفعة نسبيًا من فيتامين ك، وهو فيتامين يلعب دورًا في عملية التجلط، لذلك فإن تناول الكثير من الخيار قد يؤثر على تجلط الدم عند الشخص، ويجب على الأشخاص الذين يأخذون دواء الوارفارين أو أدوية مماثلة لتخفيف الدم ألا يزيدوا من تناولهم للخيار فجأةً دون استشارة الطبيب، إذ يجب الحفاظ على كمية ثابتة من الخيار يوميًا.
الحساسية:
قد أبلغ بعض الأشخاص عن رد فعل تحسسي اتجاه الخيار، ويجب على أي شخص يعاني من هذه الحساسية تجنب تناول للخيار، وتتضمن أعراض رد الفعل التحسسي القشعريرة والتورم وصعوبة التنفس، كما يجب على أي شخص يعاني من صعوبة التنفس عند تناول الخيار طلب العناية الطبية الفورية، ويمكن لردود الفعل التحسسية الشديدة للغاية أن تهدد حياة الشخص.
التسمم:
إن بعض أنواع الخيار قد تحمل معها بعض السموم والمبيدات الحشرية من الزراعة التي قد تسبب الأمراض، لذلك من الأفضل إزالة القشور أو غسله بالماء الدافئ الجاري.


Advertising اعلانات

335 Views