أضرار الخيار على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 12:38 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:44
أضرار الخيار على الكلى

Advertising اعلانات

أضرار الخيار على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الأطعمة لصحة الكلى والأطعمة الضارة بالكلى تابعوا السطور القادمة.

أضرار الخيار على الكلى

-لا توجد أي أضرار من الخيار على الكلى ولقد ثبت من خلال العديد من الدراسات والأبحاث أن الخيار يوفر ما يحتاج إليه الجسم من الألياف وعنصر البوتاسيوم والحديد، وهذا جعله فعال في حالات الأنيميا والإمساك ولكن بدون تقشير هذا إلى جانب قدرته على توفير السوائل والعناصر اللازمة للمرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى ولكن يتم تقديمه لمرضى الكلى بطريقة خاصة لينال المريض الفائدة الكاملة منه.
– وهي أن نقوم بنزع القشرة الخارجية والبذور الداخلية ثم تقطيعه ووضعه في الماء المغلي وتناوله في الماء وبهذا يكون أكثر فائدة، يعد وجود عنصر البوتاسيوم والألياف الغذائية من أهم العوامل لحماية الكلى لمن يريدون الوقاية من مشكلات الكلى لأنهم يساهمون في التخلص من كافة السموم المتراكمة في الكلى و استهلاك الخيار على أساس منتظم يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في النظام الخاص بك، وبالتالي الحفاظ على الكلى في حالة جيدة كما أنه يعتبر علاجًا طبيعيًا لتطهير الكلى، لأنه يزيل الحطام ويذوب حصوات الكلى الصغيرة.

أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

اللحوم الحمراء
إن النظام الغذائي الغني بالبروتين وخصوصًا البروتين الحيواني من الممكن أن يضر الكلى، وبالإضافة للبروتين فإن اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة، وبالرغم من أن البروتين ضروري جدًا من أجل نظام غذائي صحي؛ إلا أنه قد يسبب تناول الكثير من البروتين إرهاق للكلى؛ في حال وجود مشاكل فيها وعدم عملها بشكل صحيح، ويجب مراجعة الطبيب في هذه الحالة، حيث من الممكن أن يكون من الأفضل تناول نسبة قليلة من البروتين من مصادر مختلفة مثل البيض والسمك والفاصوليا والمكسرات؛ حيث تعد هذه الأغذية مصادر جيدة للبروتين.
الأطعمة المصنعة
تعد الأطعمة المصنعة مثل شبس رقائق البطاطا والبسكويت المملح والجبن واللحوم الباردة من أسوأ أنواع الأطعمة للكلى وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفسفور المضاف والصوديوم واللذان بدورهما قد يسببان تأثيرات ضارة على الكلى، ولدى بعض الأشخاص فإن تناول الكثير من الملح قد يرفع ضغط الدم، مما يعمل على التسبب بتسريع تلف الكلى، وكما من الممكن أن يسبب الملح تشكل حصى الكلى، والتي قد تؤدي للغثيان و ألم حاد ومشاكل في التبول.
السكر
إن استهلاك الكثير من السكر يؤدي للإصابة بمرض السكري والسمنة واللذان بدورهما مرتبطان بأمراض الكلى، وكذلك الأمر للمشروبات المحلاة مثل الصودا حيث تعد غنية بالسعرات الحرارية وبدون إضافة أي قيمة غذائية للجسم، وتحتوي الكولا أيضًا على الفسفور المضاف بالإضافة للسكر والذي بدوره يسبب ضرر، وتعد صودا الحمية من أسوأ أنواع الأطعمة للكلى أيضًا، حيث إنها تسبب ضرر أكثر من أي نوع أخر من المشروبات المحلاة، حيث بينت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يشربن صودا الحمية معرضات للحصول على كلى تعمل بما نسبته 30% أقل مقارنة بالنساء الأخريات بعد عشرين سنة.

الأطعمة المفيدة لتعزيز صحة الكلى

التوت
الأكسدة تساعد على تقليل الالتهاب،وتشير البيانات المأخوذة من دراسة أجريت على الفئران أن التوت الأزرق يمكن أن يعزز وظائف الكلى ويدعم أيض الجلوكوز.
القرنبيط
القرنبيط هو خضروات صليبية تساعد على تعزيز قدرة الجسم على إزالة السموم،وهذه الخضروات مليئة بالألياف وحمض الفوليك وفيتامين سي ، وهي مغذيات تساعد على التخلص من السموم وتقليل الضغط على الكلى.
الكرز
وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Arthritis and Rheumatology ، يمكن أن يساعد الكرز في تقليل مخاطر النقرس بنسبة 35 %،والنقرس هو نوع من التهاب المفاصل يحدث عندما لا تتمكن الكلى من العمل بشكل جيد.
التوت البري
يعزز التوت البري صحة الكلى من خلال منع البكتيريا من الالتصاق في المسالك البولية.
الثوم
الثوم من الخضروات المضادة للالتهابات التي تساعد في إزالة السموم،ويحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين
الفطر
يحتوي الفطر على ergosterol ، وهو مقدمة لفيتامين D الضروري لصحة الكلى لأن انخفاض مستويات فيتامين D يرتبط بأمراض الكلى.
زيت الزيتون
زيت الزيتون مكون مضاد للالتهابات،وتشير الدراسات على الحيوانات إلى أنها بديل صحي للزيوت النباتية المكررة ، والتي يمكن أن تسبب مرض السكري وزيادة الوزن.
البصل
يحتوي البصل على مضادات الأكسدة المفيدة والفلافونويد التي تدعم صحة الكلى،وتمتلك الفلافونويد خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم ، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.
توت العليق
التوت هو التوت اللذيذ الغني بالألياف ومنخفض البوتاسيوم،ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للفشل الكلوي.
الفلفل الأحمر
الفلفل الأحمر منخفض في البوتاسيوم ولكنه مرتفع في الليكوبين ، كاروتينويد مع خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة،ويساعد الليكوبين في خفض ضغط الدم المرتفع المرتبط بأمراض الكلى.
العنب الأحمر
يحتوي العنب الأحمر على ريسفيراترول ، وهو فلافونويد يعمل بشكل مشابه لمضادات الأكسدة ويساعد ريسفيراترول على منع مرض السكري عن طريق منع مقاومة الأنسولين .
سمك السالمون
سمك السلمون البري ممتلئ بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على محاربة الالتهاب.
الفراولة
الفراولة هي ثمار مضادة للالتهابات تعزز صحة الكلى،فهي مليئة أيضًا بالألياف التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
التفاح
التفاح ليس مليئًا فقط بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية وفيتامين ج ، كما أنه منخفض في البوتاسيوم.

مشروبات طبيعية تنظف الكلى

Dandelion Tea شاي الهندباء
يعتبر شاي الهندباء مصدرًا جيدًا للفيتامينات A وB-C وC وD والحديد والبوتاسيوم والزنك، كما أنه مدر للبول (يجعلك تبول أكثر) ويحل محل البوتاسيوم المفقود في البول، تستخدم الهندباء في الأدوية الأمريكية الأصلية لعلاج أمراض الكلى ويعمل كمضاد للالتهابات وإذابة حصوات الكلي ولكن عليك استشارة الطبيب أولاً واستخدمه فقط لمدة شهر في المرة الواحدة.
عصير البنجر
يعد عصير البنجر منظفا رائعا للكلى والكبد، كما أنه يعمل على التقليل من حموضة البول، ويقلل من فرص تكون حصوات الكلى لما له من قدرة على امتصاص الكالسيوم من الدم.
شاي الزنجبيل
يعمل على تقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض الكلى وتهدئة المعدة وخفض مستويات الكوليسترول في الدم وقم بوضع الزنجبيل المغسول غير المقشر في ماء ساخن، وقم بتغطيته واتركه لمدة 5 دقائق أو أكثر يمكنك تحليته بالعسل الأبيض حسب الرغبة.
عشب القراص Stinging Nettle
يشتهر نبات القراص اللاذع باستخدامه في صناعة الأدوية لعلاج أمراض الكلي ويعرف بقدرته على تقليل الالتهابات، كما أنه نبات مدر للبول، ويعمل على طرد البكتيريا من المسالك البولية واشرب كوبًا إضافيًا من الماء مع كل كوب من الشاي لمساعدة الكليتين على الغسل.
عصير الليمون
يستخدم الليمون لتطهير الدهون وتنظيف الكبد، حيث إنه يحتوي على سترات تساعد على إزالة الكالسيوم من الكلى، وبالتالي تعمل علي تكوين حصوات الكلى. قم بعصر 5 حبات ليمون في ربع ماء بارد.
شاي الكركم
يعد الكركم بمثابة مطهر رائع للكلى ومضاد قوي لمعالجة الالتهابات المرتبطة بمرض الكلي المزمن، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الكبد.


Advertising اعلانات

157 Views