أضرار الخيار على القولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:35 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:22
أضرار الخيار على القولون

Advertising اعلانات

أضرار الخيار على القولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأطعمة التي تريح القولون كما نذكر بعض أنواع الأطعمة التي تنظف القولون ونصائح لمرضى القولون.

أضرار الخيار على القولون

لا يوجد أي أضرار من الخيار على القولون بل له فوائده مذهلة ولعل من أبرزها ما يلي:
النسبة القليلة من الكربوهيدرات
يحتوي الخيار على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، مما يقلل من فرصة البكتيريا الموجودة بالأمعاء على تخمير الخيار، وذلك يؤدي إلى التقليل من أعراض القولون مثل الانتفاخ وتكون الغازات.
المحتوى الغذائي
يلعب محتوى الخيار على بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم دورًا مهمًا، إذ أن الخيار غني بالماء الذي يحافظ على رطوبة المعدة ويمنع حدوث الإمساك ويساهم في تسريع عملية الهضم، ومحتواه من الألياف يدعم ذلك كما أن مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة وتشكل الالتهابات وعدد من العناصر الأخرى مثل المعادن والفيتاتينات التي من شأنها أن تمنح الجسم ما يحتاجه.
يعد خضروات قليلة الفودماب
يعد الفودماب، مجموعة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة بطريقة سيئة وتتخمر بسرعة بواسطة بكتيريا في الأمعاء، فتساهم في زيادة أعراض القولون العصبي ومن أشهرها زيادة في إنتاج الغازات مما يجعل الخيار صنف غذائي جيد لإضافته إلى حمية غذائية خاصة بمرضى القولون العصبي من خلال التقليل من حدوث نوبة الانتفاخ والغازات والإسهال.
نسبة قليلة من الدهون والسكر
إن من أفضل الأصناف التي يمكن اعتمادها في حمية غذائية للتخفيف من أعراض القولون العصبي، هي الخالية من الكولسترول والدهون والسكر كما إن الخيار يتميز بالمحتوى القليل من الدهون والسكر، وخالي تمامًا من الكولسترول.

أكلات تريح القولون

الأطعمة الغنية بالألياف
يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات بأنواعها والحبوب الكاملة. حيث تضيف الألياف حجمًا كبيرًا على البراز مما يساعد في تسهيل الحركة ومنع الإمساك.والكمية الصحيحة المناسبة للجسم التي يجب تناولها يوميا من الألياف تتراوح ما بين 2-35 جرام.
الأطعمة الخالية من الغلوتين
تحتوي منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة على بروتين الغلوتين الذي يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وحساسية من الغلوتين. لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الشعير والقمح والشوفان.
الأطعمة منخفضة الدهون
تشمل الاطعمة منخفضة الدهون الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان القليلة وخالية الدسم. حيث يجب تناولها باستمرار لما لها من فوائد على القلب وتخفيف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي على الأمعاء لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحارب الإمساك.
الأطعمة الخالية من اللاكتوز
الأطعمة الخالية من اللاكتوز قد تشمل حليب الصويا والدواجن والبيض المطبوخ.حيث يعتبر اللاكتوز سكر طبيعي من منتجات الحليب يسبب الغازات والتشنجات والإمساك، فينصح دائما بالابتعاد عنه وخاصة لمرضى القولون العصبي للحد من زيادة الأعراض المصحوبة بتناوله.
حمية الإقصاء Elimination Diet
المقصود بحمية الإقصاء هي تجنب بعض الأطعمة لفترة طويلة لمعرفة إذا ما ستتحسن أعراض القولون العصبي أم لا. وينصح بترك 4 أطعمة وهي القهوة، الشوكولاته، الألياف غير قابلة للذوبان والمكسرات بأنواعها.

نصائح لمرضى القولون

-عدم تناول التوابل الحريفة مثل الشطة والبهارات والفلفل الأسود، والأطعمة الدسمة والمقلية والبصل والثوم والتقلية والكرات والكرنب والمياه الغازية والبقوليات.
– يجب عدم شرب الماء أثناء الأكل حتى لا يؤثر على إتمام عملية الهضم.
– عدم تناول الفواكه أو المواد السكرية أو الشاي والقهوة والنسكافيه، إلا بعد الأكل بساعتين أو ثلاثة على الأقل.
– عدم النوم إلا بعد الأكل بـ 2-3 ساعات على الأقل حتى لا تتوقف حركة الامعاء.
– عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.
– تناول وجبات منتظمة ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
– المداومة على الرياضة، فهي تشد العضلات وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون (المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر، مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك.
– تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة وتقسيم نفس الوجبة إلى عده وجبات.

أطعمة تساعد على تنظيف القولون


تناول المزيد من النشويات
الأطعمة النباتية، مثل البطاطس والأرز والبقوليات والموز الأخضر والحبوب، تعمل على تعزيز القولون الصحي عن طريق زيادة البكتيريا المعوية.
شرب الكثير من الماء لتنظيم الهضم
قلة تناول السوائل هو سبب قوي للإمساك، لذلك يفضل تناول 1.5 إلى 2 لتر من الماء يوميًا وهناك طريقة أخرى للمساعدة في تلبية احتياجاتك من تناول السوائل وهي تضمين الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، مثل الخيار والكوسة والكرفس والطماطم والبطيخ والفراولة.
تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف
تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، فضلا عن أن الوجبات الغنية بالألياف تغذي البكتيريا “الجيدة” في الأمعاء والتي تساعد على تقليل التهاب الأمعاء وتحسين اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي، مثل العدس والفاصوليا والبازلاء.
شاي الأعشاب
يساعد على صحة الجهاز الهضمي عن طريق القولون، كما هو مفيد في تطهير القولون، ووفقا لتحقيق أجراه باحثون أستراليون، هناك علاقة بين استهلاك شاي الأعشاب وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون فقد تساعد الأعشاب المليئة مثل سيلليوم، الصبار، وجذر الخطمي في الإمساك، ولكن تأكد من التحدث مع طبيبك قبل استخدام هذه الأعشاب، لأنها قد تكون ضارة في بعض الأحيان.
المياه المالحة
الماء المالح يقوم بتنظيف القولون، ويكون تناوله كل صباح ، قبل الإفطار، من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من ملح البحر، في كوب من الماء الفاتر، وتناوله سريعًا وكرر العملية في المساء أيضًا


Advertising اعلانات

311 Views