أضرار الحلاوة الطحينية على الكلى

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:02 - آخر تحديث :
أضرار الحلاوة الطحينية على الكلى


Advertising اعلانات

أضرار الحلاوة الطحينية على الكلى سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار الحلاوة الطحينية وأهم نصائح لمرضى الكلى وأهم أعشاب تفيد الكلى وما أهم
أطعمة غير صحية للكلى.

أضرار الحلاوة الطحينية على الكلى

-أضرار الحلاوة الطحينية على الكلى أنها تؤثر بشكل كبير عند تناولها بكمية كبيرة على القولون، حيث أنها تعمل على تخفيض إفراز العصارة الصفراوية في الكبد.
-مما يؤثر على الكلى بشكل كبير وخاصة لمن هم يعانون من الحصوات في الكلى أو الذين يعانون من الالتهابات في الكلى.
-فعندما يكون لديك مشاكل من هذا القبيل يجب القيام باستشارة الطبيب قبل تناول الحلاوة الطحينية.

نصائح لمرضى الكلى

– تجنب أخذ مدرات البول كالمشروبات التي تحوي الكافيين من قهوة وشاي أو مشروبات غازية فهي تساهم في زيادة خسارة السوائل من الجسم وزيادة فرص التجفاف.
-شرب كمية كبيرة من الماء بحيث لا تقل عن لترين الى ثلاثة لترات مع مراعاة توزيعها على مدار فترة الفطور (ما بين اذان المغرب وحتى اذان الفجر).
-الحرص على تجنب الأغذية التي قد تزيد من الترسبات في الكلى او مجرى البول مثل الاكسالات oxalate، والمصادر العالية بالكالسيوم.
-اعتماد نظام غذاء صحي متوازن مع الحرص على ضبط كميات البروتين بحيث لا تتجاوز ما هو مسموح.
-تجنب التعرض لأشعة الشمس في النهار والقيام بأي مجهود.

أعشاب تفيد الكلى

الكرفس
الكرفس له خصائص مدرة للبول، كما أنه يساعد في إزالة السموم والمواد الضارة من الجسم عن طريق زيادة التبول، فضلا عن أن الكرفس يحتوي على قيمة غذائية عالية تحفز نشاط الكليتين ومنع حصوات الكلى والالتهابات، لذا يمكن تناول كوب من عصير الكرفس كل يوم لمدة بضعة أسابيع.
الخطمي
يحتوي الخطمي على خصائص مدرة للبول التي تشجع على زيادة تدفق البول، وهذا يساعد على تطهير الكلى من تراكم السموم ويعزز صحة الكلى، وعلاوة على ذلك، يعمل الخطمي على محاربة أمراض الكلى والمسالك البولية والتهابات المثانة.
البقدونس
يُعد البقدونس من أقوى الأعشاب التي تستخدم كمدر للبول، بأمكانه أن يعمل كمطهر للكلي، لأنه يعمل على زيادة كمية البول للتخلص من البكتريا والجراثيم في الجسم، فقط قم بتناول بضعة أكواب من مغلي البقدونس لمدة أسبوع لتنظيف الكليتين، أو خلط ربع كوب من عصير البقدونس، مع ربع كوب من الماء والعسل والليمون مرتين يوميا لمدة أسبوعين.
نبات القراص
يساعد نبات القراص على تطهير الكلى، وذلك بسبب خصائصه المدرة للبول، حيثُ يزيد من إنتاج البول، ويساعد على إزالة النفايات الأيضية وتعزز إفراز الكلى.
الهندباء
وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، أفادت أن عشب الهندباء يعمل كمدر للبول ويزيد من إنتاج البول مما يساعد على تطهير كل من الكليتين والكبد، وعلاوة على ذلك، يخفف من احتباس الماء في الجسم
لمنع حدوث تهيج في الجهاز البولي، فقط قم بتناول 2 كوب من شاي الهندباء مرتين يوميا لمدة بضعة أسابيع.
الزنجبيل
يُعد الزنجبيل من الأعشاب التي لها تأثير فعّال في تطهير الكلى والكبد، كما أنها تساعد على طرد السموم والمواد الضارة من الكلى، وكذلك تحسين عملية الهضم، فقط قم بغلي مبشور الزنجبيل في 2 كوب من الماء مع العسل وعصير الليمون، ويتم تناوله مرتان أو ثلاثة يوميا.
الدب فوق البنفسجية
الدب فوق البنفسجية هو عشب له خصائص مدرة للبول التي تساعد على تطهير الكلى ومحاربة التهابات في الكلى، فضلا عن دوره في إزالة السموم الضارة والبكتيريا من الجسم، والحفاظ على توازن درجة حموضة البول من كونها حمضية جدا.
نبات حرير الذرة
حرير الذرة يعمل كمدر طبيعي للبول ويحفز إنتاج البول لإزالة النفايات والمياه من الكليتين، ويمكن استخدامه لعلاج التهابات المثانة وحصوات الكلى والتهابات المسالك البولية.
الكركم
يحتوي الكركم على خواص مطهرة مما تجعل منه مُطهر قوي للكي وإزالة سموم الكبد وتنقية الدم، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

أطعمة غير صحية للكلى

الكافيين
المقصود هنا ليس الامتناع تمامًا عن تناول الكافيين، بل الحد من استهلاكه والمستويات المتناولة منه.
تناول الكثير من مصادر الكافيين يسبب زيادة تدفق الدورة الدموية وبالتالي ارتفاع في ضغط الدم.
إلى جانب ذلك، تعتبر مادة الكافيين مدرة للبول، هذا يعني أن تناولك الكثير من مصادرها قد يسبب في استخدامك المتكرر للمرحاض، الأمر الذي يرفع من خطر إصابتك بالجفاف.
ملح الطعام
جميعنا نعرف الأضرار المرتبطة بتناول الكثير من الملح، وهذا الأمر يشمل صحة الكلى وعملها أيضًا.
بالطبع يحتاج جسم الإنسان إلى كمية منخفضة من الصوديوم من أجل القيام بعملياته الحيوية، لكن زيادة مستوياته من شأنها أن تسبب احتباس السوائل في الجسم.
تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم ينتج عنه زيادة في مستويات البروتين والتي يتم التخلص منها عن طريق البول.
اللحوم الحمراء
على الرغم من احتواء اللحوم الحمراء على البروتين الضروري لصحتك، إلا أن الكميات المرتفعة من أي شيء، قد تسبب الضرر.
اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء من شأنه أن يساهم برفع مستويات البروتين في الجسم بشكل كبير، الأمر الذي من شأنه أن يلحق الضرر بالكلى.
السبب وراء ذلك يعود إلى دور الكلى في عملية الأيض التي تستهدف البروتين، بالتالي ارتفاع مستوياته، قد يزيد العبء والضغط على الكلى مما يؤثر بشكل سلبي على عملها.


Advertising اعلانات

774 Views