أضرار الجوال في الظلام

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:09 - آخر تحديث :
أضرار الجوال في الظلام


Advertising اعلانات

أضرار الجوال في الظلام كذلك سنتحدث عن أضرار استخدام الجوال قبل النوم وايضا أضرار إدمان الجوال وما هي فوائد الهواتف المحمولة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أضرار الجوال في الظلام

1-أن استخدام الجوال في الظلام له العديد من الأضرار حيث قال الدكتور أجيث كاروناراتني، أحد الباحثين والأستاذ المساعد في جامعة توليدو، لصحيفة الغارديان إنه يجب على الناس ارتداء نظارات شمسية، والتي يمكنها تصفية الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق في الخارج وتجنب التصفح على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأدوات المماثلة في الظلام.
2-وتتضمن بعض الخيارات الأخرى لحماية عينيك ارتداء نظارات ذات عدسات ذات لون كهرماني أو برتقالي يمكنها حجب الضوء الأزرق.
3-يمكن للناس أيضًا التفكير في ارتداء النظارات الشمسية والنظارات الأخرى المصممة لتصفية الضوء الأزرق. في غضون ذلك ، تستكشف Karunarathne ما إذا كان يمكن تطوير محلول قطرة للعين لمواجهة الآثار الضارة. قام العلماء بتفصيل نتائجهم في دراسة نشرت في مجلة Scientific Reports الشهر الماضي.
4-يقوم مصنعو الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بشحن منتجاتهم باستخدام مرشح الضوء الأزرق المدمج في برامجهم، ومن المؤكد أن تشغيله أثناء التصفح في أجواء أكثر قتامة سيقطع شوطًا طويلاً لخفض إشعاع الضوء الأزرق. يُطلق على مرشح الضوء الأزرق اسم Night Shift على iPhone و Night Light على Pixel و Comfort View على LG وما إلى ذلك.
5-ويوصي فرومر الأشخاص بضرورة “التفكير في تقليل وقتك على هذه الأجهزة” و “إراحة عينيك عند أداء مهام مكثفة على الكمبيوتر”، ويوصي أيضا ببساطة بإغلاق عينيه لفترة قصيرة للمساعدة على استرخاء عضلة العين وتقليل الإجهاد غير الضروري، وعلى الرغم من أن هذه الدراسة هي معلومات جيدة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض العين التنكسية، إلا أنها سبب آخر يدفع أي شخص آخر إلى التفكير في الحد من تعرضهم للشاشات خاصة بعد غروب الشمس، وإذا اتبعنا أداب وأخلاقيات استخدام الجوال فسوف نبتعد عن كل هذه الأضرار

أضرار استخدام الجوال قبل النوم

1-ضعف النظر
توصل العديد من الباحثين إلى أن الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف يؤدي إلى إلحاق الضرر بالعين ويؤثر على القدرة على الرؤية وقد يتسبب في إعتام عدسة العين.
2-ضعف التركيز
إن عدم حصولك على قدر كافي من النوم يؤدي إلى انخفاض مستوى قدراتك العقلية وضعف قدرتك على التركيز وبالتالي تواجه مشاكل كثيرة في العمل
تعد الهواتف الذكية، أحد الإنجازات الكبرى في مجال هندسة الاتصالات، فلها العديد من المزايا، فهي تمكننا من إجراء مكالمات الفيديو بشكلٍ جيد جدًا، كما أنه يتواجد بها العديد من التطبيقات المهمة في الحياة اليومية، مثل تطبيقات الصحة للياقة البدنية والبوصلة إلا أنه له العديد من الأضرار ومنها أضرار استخدام الهاتف قبل النوم، حيث وجدت العديد من الدراسات أن تسعين في المئة من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية يقومون باستخدام جهاز تكنولوجي خلال الساعات الأخيرة قبل الخلود إلى النوم، وغالبًا ما يستخدم الأطفال الهواتف النقالة، وذلك لمساعدتهم على الاسترخاء ليلًا، ولكن أغلب الأشخاص لا يدركون إلى أي مدى قد يصعب استخدامه الخلود إلى النوم
3-الاكتئاب
إن انخفاض مستوى هرمون الميلاتونين يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، لذلك يجب أخذ القرار والامتناع عن تصفح هاتفك قبل النوم بل وإبعاد الهاتف عن السرير.
4-السمنة
إن ضوء الهاتف يؤدي إلى تعطيل النوم وهذا الأمر يتداخل مع الهرمونات التي تتحكم في الجوع مما يجعلك تأكل كثيراً قبل النوم، وبما أنك لا تبذل مجهوداً كبيراً في الليل فإن الطاقة الناتجة عن تناول الطعام تتحول إلى دهون ثم يتم تخزينها في الجسم وبالتالي يزيد الوزن.

أضرار إدمان الجوال

1- الجلوس لساعات طويلة في وضعية الانحناء إلى الأمام أثناء استخدام الهاتف الذكي يحدث ضغطاً على الرقبة، فيتسبب ذلك في الآلام وقد يمتد الألم إلى العمود الفقري.
2- التحدّث لوقت طويل في الهاتف المحمول والاستماع إلى الأغاني بواسطتها يمكن أن يحدث أضرار في الخلايا السمعية لينتهي الأمر إلى عدم قدرة الأذن على تمييز الأصوات.
3- قضاء وقت طويل في اللعب بالألعاب الموجودة على الهاتف الذكي يتسبب في ألم الرسغ وأصابع اليدين، وهناك احتمال للإصابة بالتهاب الأوتار.
4- يعتبر الهاتف الذكي أحد أكبر المسبّبات للشعور بالعزلة الاجتماعية، حيث يمنع الاستخدام المطوّل للهاتف الذكي الفرد من الانخراط مع عائلته وأصدقائه وهذا ما يجعله يشعر بالوحدة والعزلة.
5- مما لا شكّ فيه أنّ الهواتف الذكية أحد أكبر المسببات لاضطرابات النوم، ويعود سبب ذلك إلى أن الضوء المنبعث منه يمنع إنتاج مادة الميلاتونين المسؤولة عن النوم، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالأرق وقلة النوم.
6- هناك تحذيرات من أنّ الهواتف الذكية تتسبب في السرطان حيث تتجاوز الإشعاعات المنبعثة منها الحد المسموح به.
7- التحديق بالهاتف لوقت طويلة والتعرّض المباشر للضوء الصادر منه يحدث تلفاً في شبكية العين، وقد يؤدي مع الوقت إلى ضعف النظر وفقدان الرؤية المركزية.

فوائد الهواتف المحمولة

إن الهواتف المحمولة أدت إلى حدوث تغيرًا جذريًا في طريقة عمل الناس، واجتماعهم وتنظيمهم وترفيههم، منذ بداياتها كهواتف سيارات ضخمة في الثمانينيات، حيث أصبحت الهواتف المحمولة أجهزة اتصالات متعددة الوسائط تتمتع بمستوى من قوة الحوسبة التي شوهدت على أجهزة الكمبيوتر، ومن فوائد الهواتف النقالة ما يأتي:
1- أجهزة صغيرة ومريحة.
2- استخدامه في مجال الاتصالات.
3- يمكن من العمل عن بعد.
4- يمكن من خلاله التعلم والبحث.
5- التعبير عن الذات.
6-تسهيل الخدمات المالية والمصرفية عبر الإنترنت.
7-يمكن من خلالها تسجيل الملاحظات.


Advertising اعلانات

43 Views