أضرار التوت الأزرق

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2021 5:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 1:07
أضرار التوت الأزرق

Advertising اعلانات

أضرار التوت الأزرق نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد التوت الأزرق الصحية تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أضرار التوت الأزرق

نقص السكر في الدم :
في حال كنت مريضًا مصابًا بداء السكري أو تم تشخيصك بالسكري ، فإن تناول أوراق التوت الأزرق في شكل مكملات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطير في مستوى السكر في الدم. يزيد من الحساسية للأنسولين. ومع ذلك ، يمكن أن تساعد الفواكه التوتية المعتدلة الاستهلاك مرضى السكري على إطلاق السكر في مجرى الدم ببطء دون التعرض لخطر الزيادة المفاجئة لمستويات السكر. سيكون من المستحسن بالنسبة لك استشارة طبيبك ، قبل تضمين العنب البري في نظامك الغذائي المعتاد.
لا يجب أن يستهلكه أي شخص خاضع لعملية جراحية :
بما أن التوت الأزرق يمتلك خصائص تمييع الدم بسبب وجود الساليسيلات وفيتامين K ، إذا كان مطلوبًا منك الخضوع لأي نوع من الجراحة في المستقبل القريب ، فيجب عليك تتجنب تناول العنب البري على الأقل 2-2.5 أسابيع قبل الجراحة. التوت الأزرق يمكن أن يؤخر شفاء الجروح ، كما يمكن أن تؤثر سلبا على مستويات السكر في الدم قبل وأثناء وبعد الجراحة ، وهو أمر غير مرغوب فيه تماما.
يمكن أن يكون خطرًا على النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات :
قد تكون الكميات المعتدلة من التوت الأزرق الآمن آمنة للنساء الحوامل وكذلك الأمهات المرضعات. وعلى الرغم أن التوت البري غني بمضادات الأكسدة المختلفة ، والمغذيات ، وما إلى ذلك ، ولكن قد يكون الإفراط في تناوله غير آمن
اضطرابات الهضم :
إذا تم تناول التوت الأزرق الغني بالألياف مع مصادر أخرى للألياف ، فقد يؤدي ذلك إلى الغازات ، الإنتفاخ ، الإسهال ، آلام المعدة ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي .
خطر النزيف :
التوت الأزرق غني بكمية وفيرة من فيتامين ك ، المسؤول عن تنظيم تجلط الدم ، بالإضافة إلى الحفاظ على كثافة العظام ، ويعني الإفراط في تناوله ، الإفراط في الحصول على فيتامين ك أيضا ، وخاصة لدى المرضى الذين يتناولون الأدوية المرققة للدم ، حيث يؤثر مباشرة على فاعلية الدواء ، مما يزيد خطر النزيف ، يؤدي ارتفاع فيتامين ك إلى ضيق التنفس ، عدم انتظام التنفس ، الطفح الجلدي والإغماء .
تحفيز الحساسية :
يمكن لظهور الساليسيلات في التوت الأزرق إحداث ردود فعل حساسية في الجسم مثل الطفح الجلدي ، أو آلام المعدة ، أو الربو أو الأزيز ، إذا ما تم استهلاك كمية زائدة .

معلومات عن التوت الأزرق


هو عبارة عن توت أزرق أو أرجواني اللون صغير الحجم وهو جزء من عائلة نبات الفاكيوم التي تحتوي على ثمار أخرى مثل التوت البري ، والتوت البيبري ، الخ ، والذي يوجد بشكل كبير في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. والتوت الأزرق مذاقه حلو عندما ينضج وتختلف نسبة الحموضة فيه كما يأتي مع فوائد صحية مذهلة في شكل مواد مضادة للالتهابات ومغذية وخالية من السعرات الحرارية والتوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى فيتامين ج ، ب2 ب6 ، ه ، ك والألياف ، كما أنه مليء بالنحاس ، المنجنيز ، اللوتين ، حمض الجاليك .
-يستخدم التوت الأزرق مجفف ويضاف للكثير من الأطعمة وله العديد من الاشكال الاخري حيث يستخدم على هيئة بودرة وأيضا يستخدم كمادة حافظة للحوم , كما أن جذور وأوراق التوت الازرق استُخدم للكثير من الأغراض الطبية على مر العصور ومع مرور السنين بدأ استخدام التوت الازرق في العديد من كبسولات الفيتامينات والمكملات لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة وتُصنع منه المربي والعديد من المخبوزات مثل الفطائر والكعك .

فوائد التوت الأزرق

يعزز وظائف الدماغ :
نظرا لاحتواء التوت على مركبات الانثوسيانين ، فإنه يساعد على تقوية وظائف الدماغ ، الذاكرة والمهارات الحركية .
فقدان الوزن :
يعتبر التوت الأزرق وجبة صحية خفيفة منخفضة السعرات الحرارية تساعد على إنقاص الوزن ، كما تساعد الألياف على إعطاء الشعور بالشبع فترة لأطول ، وتزود الجسم بالطاقة مما يساعد على إنقاص الوزن بسهولة .
الوقاية من الأمراض :
يساعد التوت على الوقاية من اعتام عدسة العين ، الجلوكوما ، السرطان ، القرح ، مرض السكري والتهاب المفاصل .
جيد للبشرة :
إذا كنت ترغب في الحفاظ على بشرة صحية ، يمكنك تناول التوت الأزرق بانتظام. أيضا ، فهو جيد في السيطرة على شيخوخة الجلد. يمكنك حتى تطبيقه موضعيا على الجلد للحصول على فوائد إضافية.
علاج للالتهابات :
إذا كنت تتناول الشاي المحضر من أوراق التوت الأزرق ، فقد يساعدك على تهدئة التهاب الحلق والفم ، كما تساعد المواد المضادة للأكسدة على الحد من التهاب الجسم .
تقوية عملية الهضم :
يساعد المحتوى العالي للألياف على جعله خيارا جيدا للحفاظ على تنظيم عملية الهضم .

نصائح استهلاكية للتوت الأزرق

-لاتغسلي التوت الا قبل الاكل مباشرة , للحفاظ على التوت خالي من الرطوبة يجب وضعه في وعاء عازل للرطوبة وإزالة التوت المتضرر لمنع انتشار التلف لباقي التوت مع العلم أنه لا يجب أن يبقى في درجة حرارة الغرفة لأكثر من يوم واحد.
– اذا اردت تخزين التوت فيجب أن يوضع في وعاء عازل للرطوبة كما ذكرنا في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 3 ايام
-تجميد التوت الازرق في الفريزر سيحافظ على الفيتامينات والمعادن اكثر من تركه خارج الفريزر لانه سيفقد القيمة الغذائية وقتها , ومع ذلك، تذكر دائما القاعدة للأكل طازجة قدر الإمكان .


Advertising اعلانات

394 Views