أضرار التقنية على الأطفال

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2021 5:33 - آخر تحديث :
أضرار التقنية على الأطفال


Advertising اعلانات

أضرار التقنية على الأطفال وما هي إيجابيات التكنولوجيا على الأطفال تأثير التكنولوجيا على الأطفال وما هي إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا تجدون كل تلك الموضوعات من حلال مقالنا هذا

أضرار التقنية على الأطفال

1-تؤثر سلبا على صحة عيون الأطفال
أن التحديق المركز والمستمر في شاشات التلفاز أو الهاتف أو الكمبيوتر؛ وما يصدر عن هذه الأجهزة من أضواء مختلفة وألوان كثيرة بمستويات متباينة بين المعتم والناصع، يؤدي لإرهاق العين وقصورها الوظيفي مع الزمن.
2-قد تؤثر على مهارات الطفل الحركية
إضافة لذلك فإن استخدام الأطفال للأدوات والأجهزة التي تحتوي على أزرار سواءً في الألعاب أو وسائل الدردشة يكون له أثار ضارة على أصابعه ومهاراته الحركية.
3- قد تسبب ضعفا في التركيز
قد يؤدي الجلوس الطويل أمام شاشات التلفزيون أو الكمبيوتر إلى ضعف التركيز بشكل عام بالإضافة لخلق شخصية عصبية متوترة تشعر بالاكتئاب. (هذا ما يفسر كثرة الشرود عند بعض الأطفال أو التعرض لمشاكل واضطرابات النوم).
4- المشاهد العنيفة
بعض المشاهد العنيفة التي يراها الطفل في برامج التلفزيون أو الألعاب قد تلقى أعجابا لديه وبالتالي يسعى لتقليدها، وهذا يؤدي إلى نمو شخصية عنيفة وعدوانية لديه وربما خطرة في المستقبل عندما يكبر.

إيجابيات التكنولوجيا على الأطفال

1- تتطور وتنمو علاقات الأطفال وتتوسع مع الأطفال الآخرين، من خلال استعمال الأطفال لهذه التكنولوجيا في برامج التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي التي تساهم في تطوير علاقة الطفل مع غيره من الأطفال.
2- التعلم الإلكتروني حيث أنه من خلال التكنولوجيا المتطورة واستعمال الأطفال أجهزة الاتصال التكنولوجية الحديثة يستطيع الأطفال التعلم عن بُعد من خلال استعمال الهاتف الذكي في التعلم عن طريق منظومة من المواقع التعليمية الحديثة، أيضاً بتيح استعمال الأجهزة الذكية في إمكانية الأطفال لقراءة القصص والكتب التي يريدونها بأسرع وقت وأقل جهد وبالوقت الذي يريده الأطفال لذلك.
3- تنمية وتطوير كافة المهارات التي يمتلكها الأطفال حيث أن الأجهزة التكنولوجية المتطورة، تساهم في تطوير كافة المهارات التي يمتلكها الأطفال، حيث تعمل هذه الوسائل على إكساب الأطفال ثقافات مختلفة بسبب اطلاعهم على ثقافات متنوعة وعديدةمن خلال استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة.
4-ونلاحظ أن الأطفال الذين يستخدموا الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بشكل يومي، هم أكثر نشاطاً وبشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى إصابتهم باللامبالاة وعدم الاكتراث بما يحدث حولهم.
5-أن للتكنولوجيا آثار إيجابية وأخرى سلبية على قدرة الأطفال على التفكير، فهي لا تؤثر فقط على طريقة تفكيرهم بل تؤثر أيضاً على طريقة نمو أدمغتهم وتطورها، حسب نوعية التكنولوجيا التي تقدم للأطفال، وطريقة تقديمها لهم هي ما تجعلها ضارة أو نافعة لعملية تطور التفكير لدى الأطفال، خاصةً في السنوات الأولى من حياتهم.

تأثير التكنولوجيا على الأطفال

1-في البداية لابد وأن نوضح أن؛ هناك أسباب لانجذاب الطفل إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة، ومن أهم هذه الأسباب هو أن الطفل يلجأ لاستخدام هذه الوسائل من أجل التسلية، وخاصًة عندما يقوم الأهل بمنع الأطفال من ممارسة بعض الرياضات خارج البيت، مما يجعل الطفل دائمًا في حاجة إلى ملء وقت فراغه.
2-هذا بالإضافة إلى أن الوسائل التكنولوجية أصبحت سهلة لاستخدام الطفل، فيجد فيها ما يناسب رغباته وأفكاره وخياله الواسع، ممّا يجعله يندمج بشكل سريع ويستمتع بهذه الوسائل، وفي السطور التالية سوف نتكلم أولًا عن الآثار الإيجابية للتكنولوجيا على الطفل.

إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا

1-البحث أسهل
بالنسبة للأطفال الذين ولدوا في الثمانينيات أو قبل ذلك، كان هناك وقت عندما كان البحث عن معلومات يتطلب رحلة إلى المكتبة أو امتلاك موسوعة، واليوم، تتيح تقنيات الوصول إلى البيانات معرفة أي شيء في أي وقت تقريبًا، تريد أن تعرف لماذا تشعر بالألم في ساقك ؟ تحتاج إلى طلب بعض الطعام لتناول العشاء ؟ تريد حجز إجازة ؟ لا أتذكر أسم فيلم، لكنك تعرف من هو الممثل الذي تألق فيه ؟ تسهل التقنية البحث أو الشراء أو إكتشاف ما نريده أو نحتاجه كل يوم.
2-توفر لنا رؤى أعمق
تجمع التكنولوجيا كميات هائلة من البيانات التي يمكن استخراجها، للحصول على العديد من الأفكار والمزايا، وتسمح لنا هذه التحليلات بتحديد نقاط ضعف محددة يمكن تحويلها إلى نقاط قوة، ويمكنها تحديد فرص أعمال جديدة، وخلق فرص تعلم جديدة، ومساعدة الناس على اكتشاف جوانب جديدة عن أنفسهم، حتى يتمكنوا من تحقيق إنجازات أكثر من أي وقت مضى .
3-توفير الوقت
إذا كان العامل قادرًا على توفير 10 دقائق من الوقت بسبب التكنولوجيا، فهذه 10 دقائق إضافية يمكنه القيام بشيء أخر فيها، ويمكننا توفير الوقت من خلال التكنولوجيا مع تحسين الإتصال وعمليات التصنيع المحسنة والأنظمة الآلية، بعد كل شيء، يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تعمل بكفاءة أكبر عند مقارنتها بالكيفية التي يعمل بها الإنسان عادة .


Advertising اعلانات

287 Views