أضرار الترمس للرجيم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 2:12 - آخر تحديث :
أضرار الترمس للرجيم


Advertising اعلانات

أضرار الترمس للرجيم وما هي فوائد الترمس أضرار الترمس لمرضى السكر وسوف نتحدث عن فقرة ما هو الترمس اجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الترمس للرجيم

رغم الفوائد العظيمة التي يحظى بها الترمس خاصة لمن يتناولونه لغرض التخسيس إلا أن لكل شيء جانب مظلم إذا زاد عن الحد. أو استخدم بشكل خاطئ، لذا يجب بعدم تناول كميات من الترمس أكثر من المتوسط وأيضاً يجب أن غلي الترمس بشكل جيد، وإليكم أهم تلك الأضرار:
1- هناك مادة تسمى الفلورايت التي توجد في الترمس، لذا عندما لا يتم غلي الترمس بشكل جيد تؤثر تلك المادة بشكل سيء لأنها سامة.
2- يزيد الإكثار من الترمس في تكون البلغم، وخاصةً لمن يعاني من مشكلات في التنفس أو حساسية صدرية.
3- أيضاً يزيد الترمس من اللعاب.
4- أحياناً يتسبب في عسر الهضم إذا لم يتم مضغه جيداً.
5- يسبب مرض الأنيميا إذا كانت لديك حساسية من البقوليات.
6- كما يسبب الشعور بالغثيان في حال الإفراط في تناوله بكميات كبيرة.
7- من الممكن أن يسبب بعض الاضطرابات البصرية، ولكنها حالات نادرة لا يكون هناك أي خوف أو قلق منها.
8- الترمس المر يوجد به نسبة عالية من البقوليات التي ربما أن تكون مضرة في حالة زيادتها عن اللزوم.

فوائد الترمس

1-يحافظ على وظيفة جهاز المناعة.
2-يوفر الطاقة ويساعد على امتصاص بعض الفيتامينات.
3-يحتوي على كمية كبيرة من الثيامين اللازم لعملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات كما يساعد أيضاً في الحفاظ على وظيفة الجهاز العصبي.
4-خفض ضغط الدم المرتفع، إذ أن وجود خلل في البطانة الداخلية للأوعية الدموية هو أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم، وأظهرت خلاصات بروتين الترمس قدرتها على تصحيح خلل بطانة الأوعية الدموية. وكما هو معروف فإن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى نوبة قلبية، أو سكتة دماغية أو شلل أو ضعف في العيون، لذلك يعد تناول الترمس من الطرق التي توفر بعض الحماية للجسم من مخاطر ارتفاع ضغط الدم إلى حد ما.
5-يقدم الترمس فوائد للقولون مثل التخفيف من متلازمة القولون العصبي.
6-يحتوي على الزنك الذي يعمل على تعزيز المناعة ودعم الصحة الإنجابية وتنظيم نشاط الجينات.
7-يدعم نمو العظام والغضاريف بسبب احتوائه على معدن المنغنيز.
8-يعمل على التقليل من مستوى السكر والكوليستيرول في الدم.
9-يمنع الشيخوخة المبكرة ويمنع ظهور التجاعيد والخطوط في سن مبكرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
10-يغذي الجلد ويمنح البشرة نضارة ومظهر صحي.
11-يمنح الشعر بنية صحية وقوة وسماكة ويعزز نموه الصحي.
12-يساعد في نمو الخلايا الجديدة، ويدعم إصلاح الأنسجة.
13-يساعد في علاج فقر الدم، حيث يحتوي الترمس على كميات جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين وذلك عدا عن قدرته على تعزيز امتصاص الحديد التي تعود إلى احتوائه على فيتامين سي.
14-الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وتعزيز صحة الأمعاء ويساعد في حل مشاكل الإمساك، كما أن محتواه العالي من الألياف يجعل منه مادة حيوية تتغذى عليها البكتيريا الجيدة التي ترتبط ارتباطاً مباشراً مع حالة الجهاز المناعي.
15يساعد على التحكم في الوزن، إذ يتميز الترمس بمحتوى عال من الألياف، إذ يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة وبالتالي خسارة الوزن، ونجد هنا العلاقة ما بين الترمس والدايت.

أضرار الترمس لمرضى السكر

1– يعد الترمس أحد انواع البقوليات ، وبالتالي فهو لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات ، أو بعض أنواعها .
2– يشكل تناول الترمس للمراة الحامل خطرآ على صحتها وصحة جنينها ، وبالتالي فهو لا يناسب أي سيدة تعاني من سكري الحمل ، كما أن تناوله يضر بالمرأة التي ترضع طفلها .
3 – يتسبب الإفراط في تناول الترمس في تعرض مريض السكري لمشكلات في القولون ، حيث أن الإفراط في تناول البقوليات يؤدي إلى صعوبات في الهضم .
4 – يسبب أيضآ الترمس إضطرابات في البصر ، وهي مشكلة خطيرة بالنسبة لمرضى السكري ، فهم أحد أكثر الفئات عرضة للإصابة بمضاعفات ومشكلات في العين .

ما هو الترمس

1-يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية ، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً ، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف ، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري ، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويخفض مستوى الكوليسترول ، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .
2-الترمس هو من النباتات البقولية الشهيرة في مجتمعنا، وينبت برياً وبستانياً، أي يتم انباته في البساتين والبيوت، ولكنه مظلوم في مجتمعنا حيث لا تتم زراعته بشكل كبير. وأغلب استخدامه من قِبل الفلاحين هو استخدام عشبته كأعلاف للخراف والأبقار، ويقوموا ببيع حبوبه الشبيهة بحبوب الحمص ولكنها مفلطحة الشكل. وحبته مرة الطعم؛ منقورة من الوسط، وهو دواء أكثر منه غذاء. وهو يحتوي على الأملاح المعدنية، ومادة مكوَّنة من الفسفور والكالسيوم معاً. ويعتبر من الأغذية المناسبة لمرضى السكري لأنه من أعنى الحبوب باحتوائه على الألياف؛ خاصة وأنها تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل السكريات والنشويات.


Advertising اعلانات

81 Views