أضرار الترمس على الكلى

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 8:20 - آخر تحديث :
أضرار الترمس على الكلى


Advertising اعلانات

أضرار الترمس على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار الترمس لمرضى السكر هذا بالإضافة إلى أضرار الترمس للحامل كل هذا وأكثر تجدونه في السطور القادمة لهذا المقال وفي الختام فوائد الترمس الصحية.

أضرار الترمس على الكلى

يحتوي الترمس على جرعة عالية من البوتاسيوم، والذي يتحكم في السوائل، وتوازن التحلل بالكهرباء، ومستوى الأس الهيدروجيني وتعتمد الكلى على التوازن الصحيح بين البوتاسيوم والصوديوم للقيام بعملها بشكل صحيح، والإفراط في أي منهما تنتج عنه المتاعب في الكلى ويصاب مرضى الكلى بما يسمى “الهيبركاليميا”، أي فرط البوتاسيوم في الدم، وغالبًا ما يسبب الغثيان والوهن وتنميل الأطراف وبطء معدل ضربات القلب ولكن فلا داعي للقلق بشأن الترمس و البوتاسيوم إذا لم يكن الشخص مصابا بمرض الكلى، في حين أن غالبية الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم في وجباتهم اليومية على أية حال.

أضرار الترمس للحامل

هناك دراسات طبية أثبتت أن هناك أضرار للترمس على الحامل، وهذا ما سنوضحه في النقاط التالية بشكل موجز:
1- يحتوي على نسبة سمية عالية
على المرأة الحامل الإمتناع عن تناول الترمس المر نهائيًا، وذلك لأنه يحتوي على مواد شديدة السمية، تؤثر على صحة الحامل وصحة الجنين.
2- مشاكل أثناء الولادة:
قد أثبتت الدراسات أن السيدة الحامل التي كانت تتناول الترمس بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، يؤثر هذا عليها أثناء الولادة، وقد يؤدي لصعوبات أثناء عملية الولادة.
3- ارتفاع ضغط الدم:
يحذر من تناول الترمس على المرأة الحامل، وذلك لأنه قد يسبب ارتفاع في ضغط الدم لأنه شديد الملوحة، حيث أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قد يسبب خطورة على الجنين.
4- خطر الإجهاض:
هناك عدد من الدراسات، لم يثبت صحتها، أوضحت أن تناول الترمس للحامل، خاصة في الشهور الأولى، يشكل خطر كبير، حيث أنه يسبب زيادة نشاط الرحم وانقباضاته، وهذا يؤدي إلى احتمال التعرض لخطر الإجهاض.

سلبيات الترمس لمرضى السكر

1 – يسبب أيضآ الترمس إضطرابات في البصر ، وهي مشكلة خطيرة بالنسبة لمرضى السكري ، فهم أحد أكثر الفئات عرضة للإصابة بمضاعفات ومشكلات في العين .
2– يعد الترمس أحد انواع البقوليات ، وبالتالي فهو لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات ، أو بعض أنواعها .
3 – يشكل تناول الترمس للمراة الحامل خطرآ على صحتها وصحة جنينها ، وبالتالي فهو لا يناسب أي سيدة تعاني من سكري الحمل ، كما أن تناوله يضر بالمرأة التي ترضع طفلها .
4– يتسبب الإفراط في تناول الترمس في تعرض مريض السكري لمشكلات في القولون ، حيث أن الإفراط في تناول البقوليات يؤدي إلى صعوبات في الهضم .

فوائد الترمس الصحية

1- خسارة الوزن
يمكن أن يساعد الترمس على خسارة الوزن الزائد والسيطرة عليه، نظراً للنسبة الجيّدة التي يحتوي عليها من الألياف الغذائية كما أنه يتميّز بقلة احتوائه على السعرات الحرارية. من هنا، يعزّز تناول الترمس الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من كميات الطعام المتناولة خلال النهار.
2-خفض ضغط الدم المرتفع
تبين أن بروتين الترمس يصحح ضعف بطانة الأوعية الدموية، ويساعد في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، الأمر الذي يخفض ضغط الدم المرتفع.
3- خفض السكر بالدم
ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى المعاناة من مرض السكري وهو داء مزمن يحتاج إلى السيطرة الدائمة على معدل السكر بالدم للوقاية من الأعراض والحفاظ على الصحة العامة. ويمكن للترمس لاحتوائه على نوع من الأحماض الأمينية، أن يساهم في خفض المستويات المرتفعة من السكر والسيطرة عليها.
4-يحمي من البواسير
نظرا لأنه غني بالألياف التي تسهل الهضم وتمنع الإمساك، يؤدي هذا إلى سهولة في عملية إخراج الفضلات الأمر الذي يجنب الشخص مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير.
5- تقوية المناعة
الترمس غني بعناصر مفيدة تعزّز عمل الجهاز المناعي في الجسم أهمّها المعدنان الزنك والمنغنيز. كما يُعتبر الترمس غذاءً يحتوي على نسبة جيدة من السيلينيوم وهو مضاد للأكسدة يساهم في تقوية المناعة من خلال تحييد الجذور الحرة والحفاظ على الخلايا من التلف.
6- الحفاظ على صحة العظام
يحتوي الترمس على الكالسيوم والفوسفور والعديد من المعادن والفيتامينات الأخرى التي تجعل دوره مهماً في ما يخصّ الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها وتحسين نموّها، مما يقي من الإصابة بهشاشة العظام وبعض المشاكل الصحية الأخرى.
7- مفيد للجهاز الهضمي
يحتوي الترمس على المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي تلعب دوراً مهماً في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والوقاية من المشاكل التي تحول دون عمل الأمعاء على أكمل وجه، لا سيما الإمساك والانتفاخ وأعراض القولون العصبي.
8- الوقاية من أمراض القلب
الترمس غذاء مفيد للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية نظراً لمساعدته على استرخاء الشرايين ومنع تصلّبها. كما يساهم تناول الترمس باعتدال في السيطرة على مستويات ضغط الدم والتقليل من نسبة الكولسترول السيء المرتفعة.
9- تحسين الأيض
بفضل محتوى الترمس من الفيتامينات وخصوصاً مجموعة B والفولات، يساهم تناوله بانتظام وبشكل معتدل في تحسين عمليات التمثيل الغذائي أو ما يُعرف أيضاً بالأيض. هذا الأمر من شأنه أن ينعكس إيجاباً على مختلف الوظائف في الجسم.
10-يعالج فقر الدم
يلعب الترمس دورا هاما في علاج فقر الدم، نظرا لأنه غني بالحديد، الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين.


Advertising اعلانات

156 Views