أضرار البلح الناشف

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:34
أضرار البلح الناشف


أضرار البلح الناشف وما هي أضرار البلح الأحمر كذلك سنذكر ايضا فوائد التمر للمعده وما هي فوائد التمر والقولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار البلح الناشف

1-بسبب محتوى البلح الناشف على سكريات عالية، فإن تناولها بشكل مفرط يسبب زيادة الوزن، كما قد يضر مرضى السكر. ولكن يمكن لمرضى السكر تناول عددًا قليل من التمرات يوميًّا – ثلاث تمرات مثلًا؛ والمتابعة مع الطبيب للتأكد أن هذا آمن. فيجب توخي الحذر لأن في حالة بعض التمور كبيرة الحجم مثل المجدول، قد تعادل التمرة الواحدة ثلاث تمرات من الأنواع الأخرى. كذلك، بعض الأنواع مثل تمر السكرى غنية بسكر السكروز الأكثر ضررًا لمرضى السكر.
2-أيضًا، يجب على مرضى الكلى الحذر عند تناول التمور لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذلك عليهم أيضًا مراجعة الطبيب. وقد يسبب تناول التمور الحساسية لبعض الأشخاص؛ حيث لا يستطيعون هضم سكر الفركتوز الموجود فيها، فيما يعرف بعدم تحمل الفركتوز، الذي يسبب الإسهال والغازات وآلام البطن
3-يحتوي التمر على سكريات بنسبة 75٪؛ حيث يعطي كل 100 جرام من التمر نحو 281 سعرًا حراريًّا. وتحتوى التمور على ثلاثة أنواع من السكريات: الجلوكوز والفركتوز والسكروز. لا تختلف نسبة الجلوكوز والفركتوز كثيرًا بين أنواع التمور؛ فيكمن الاختلاف في نسبة السكروز. فبعض التمور لا تحتوي على السكروز أو تحتوي على نسبة قليلة منها، في حين تحتوي أنواع أخرى عليه بنسبة كبيرة، مثل التمر السكري، وهو أحد الأصناف الموجودة بالمملكة العربية السعودية.
4+يعطي الفركتوز مذاق حلاوة ضعف ما يقدمه الجلوكوز، ويُعد كلًّا من الجلوكوز والفركتوز من السكريات الأحادية، بخلاف السكروز؛ فهو من السكريات الثنائية التي قد تسبب ضررًا أكبر لمريض السكر عند تناولها بإفراط مقارنة بالجلوكوز والفركتوز.
5- لذا، فإن أصناف التمور الخالية من السكروز أكثر أمانًا لمريض السكر.
نظرًا لقيمة التمور الغذائية والصحية فإنها تعتبر غذاءً مثاليًّا، سواءً فى رمضان أو خارج رمضان، أما من تسبب لهم التمور بعض المشكلات فيمكنهم مراجعة الطبيب المختص لتحديد الكمية المناسبة التي يمكنهم تناولها.

أضرار البلح الأحمر

1-زيادة الوزن، رغم القيمة الغذائية العالية للبلح الأحمر، فإن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة معدل وزن الجسم بشكل ملحوظ، لذا لا ينصح متابعي حميات إنقاص الوزن بتناول أكثر من حصة واحدة لا تتجاوز الـ3 ثمرات.
2-اضطرابات الجهاز الهضمي، يفرز البلح الأحمر بعض المركبات الكيميائية المشتقة من الكبريتات التي تقتل البكتيريا المفيدة بالجسم ما يسبب الإصابة بالانتفاخات وغازات البطن المزعجة.
3- تسهيل عملية الولادة، من مميزات البلح الأحمر امتلاكه خواصًا تساعد على تسهيل الولادة لذا ينصح بتناوله باعتدال خلال الفترة الأخير من الحمل، وبطبيعة الحال لا بد من تجنب الإفراط في تناوله في الشهور الأولى لحماية الجسم من التعرض لولادة مبكرة.
3- الإضرار بعمل الكلى، يمد البلح الأحمر الكلى بكميات هائلة من البوتاسيوم أكثر من حاجته اليومية، لذا عند تناوله بكميات أكبر قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات المتعلقة بالكلى.

فوائد التمر للمعده

1-مقاومة بعض اضطرابات المعدة
من فوائد التمر للمعدة أنه قد يساعد على مقاومة العديد من المشكلات الهضمية التي قد تصيب المعدة، مثل:
نفخة المعدة وغازات البطن.
عسر الهضم.
حيث تعزى فوائد التمر للمعدة المحتملة في هذا الصدد لغنى التمر بمكونات طبيعية هامة لتحسين الهضم، أبرزها الألياف الغذائية ومادة بيتا-د-غلوكان (Beta-D-glucan)، وهي مواد قد تعزز قدرة القناة الهضمية على امتصاص المغذيات من الطعام، كما يكون لها تأثير إيجابي على عملية الهضم في مختلف أجزاء القناة الهضمية.
2-الحماية من سرطان المعدة
إحدى فوائد التمر للمعدة المحتملة أن تناول هذا النوع من الثمار الشهية قد يسهم في خفض فرص نشأة سرطان المعدة، ولا يقف الأمر عند هذا النوع من سرطانات الجهاز الهضمي فحسب، إذ من الممكن للتمر أن يساعد كذلك على مقاومة العديد من أنواع السرطانات الأخرى التي قد تصيب الجهاز الهضمي.
3- مقاومة مرض الارتجاع من المعدة إلى المريء
يحتوي التمر على مواد عديدة هامة قد تسهل عملية الهضم وقد تسرع حركة الطعام المهضوم خلال مختلف أجزاء القناة الهضمية، مثل المواد الاتية: الألياف بأنواعها، وبعض الأحماض الأمينية الهامة للهضم.
لذا من الممكن لتناول التمر أن يساعد على مقاومة بعض الأمراض المتعلقة بهضم الطعام وحركة الطعام في القناة الهضمية، مثل مرض الارتجاع من المعدة إلى المريء.

التمر والقولون

1-يساعد تضمين كلا النوعين من الألياف في النظام الغذائي للفرد في تخفيف بعض الأعراض الشائعة مثل الإمساك والإسهال وتقلصات المعدة.
2-تحافظ الألياف غير القابلة للذوبان على حركة الأشياء عبر الجهاز الهضمي وتضيف حجمًا إلى البراز وتساعد على منع الإسهال.
3-التمر غنى بالألياف القابلة للذوبان و الألياف يمكن أن تذوب في الماء دون أن يتم هضمها، عند تناول التمر بالفاكهة يمكن أيضًا امتصاص الماء الزائد في القولون ومنع الإسهال.
4-هذا يزيل الانزعاج من الإمساك وعدم الإتظام الذي يصيب غالبًا مرضى القولون العصبي
5-كما أنها تساعد في التحكم في مستويات الحموضة أو درجة الحموضة في الأمعاء، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويمكن أن يمنع الخلايا السرطانية من النمو.
6-التمر أيضاً قادر على المساعدة في منع البواسير ومقاومة البكتيريا، وهو أمر مفيد لمن يعانون من القولون العصبي وكذلك أي شخص يريد الحفاظ على كمية صحية من البكتيريا في الجهاز الهضمي.
7-يساعد هذا في منع الألم الشديد الذي يمكن أن يسببه الغاز المفرط في الأمعاء.
8-تساعد الألياف القابلة للذوبان في جعل حركات الأمعاء أسهل وأكثر نعومة عن طريق امتصاص الماء.
9-يحتوي التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تساهم في تقليل أعراض القولون
10-وكذلك الألياف غير القابلة للذوبان، فإنه يشكل خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.



577 Views