أضرار البلح الأحمر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 6:43 - آخر تحديث :
أضرار البلح الأحمر


Advertising اعلانات

أضرار البلح الأحمر نتحدث عنها بشكل موجز من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوع أخرى من الفقرات مثل الفرق بين البلح الأحمر والاصفر وفوائد البلح الأحمر للحامل وأهمية البلح الأحمر للرجال.

أضرار البلح الأحمر


يقدم البلح الأحمر كمًا هائلًا من الفوائد، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى إصابة الجسم ببعض الآثار الجانبية الضارة ومنها:
1-زيادة الوزن، فرغم القيمة الغذائية العالية للبلح الأحمر، فإن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة معدل وزن الجسم بشكل ملحوظ، لذا لا ينصح متابعي حميات إنقاص الوزن بتناول أكثر من حصة واحدة لا تتجاوز الـ3 ثمرات.
2- اضطرابات الجهاز الهضمي،حيث يفرز البلح الأحمر بعض المركبات الكيميائية المشتقة من الكبريتات التي تقتل البكتيريا المفيدة بالجسم ما يسبب الإصابة بالانتفاخات وغازات البطن المزعجة.
3-الإضرار بعمل الكلى، يمد البلح الأحمر الكلى بكميات هائلة من البوتاسيوم أكثر من حاجته اليومية، لذا عند تناوله بكميات أكبر قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات المتعلقة بالكلى.
4-البلح الاحمر غني بالسكريات وإذا تناولت منه الحامل بشكل مفرط، فقد يصيبها بسكر الحمل وهو أمر غير مستحب خلال فترة الحمل وأثبتت الأبحاث أن الإفراط في تناول البلح والتمر قد يسبب الإجهاض بالنسبة للمرأة الحامل وكذلك يسبب الولادة المبكرة .
5-البلح بكل أنواعه غني بسكر الفركتوز، وقد يمثل ذلك مشكلة للبعض وصعوبة هضمه، لذا قد يسبب البلح ألام بالبطن ومشاكل بالجهاز الهضمي.

الفرق بين البلح الأحمر والاصفر

يشتهر بالبلح «الزغلول»، ويتميز بالطول وكبر الحجم، وبلونه الأحمر الواضح، والذي يظهر بقوة مع نموه بشكل كامل والمعروف عن الزغلول أنه يساهم في تقليل معدلات الضغط بالدم، كما يساعد على تنظيف القولون، وكذلك على منح العضلات القوة اللازمة لها بينما البلح الاصفر يسمى بالبلح «السماني»، وهو ذو لون أصفر يقترب من البني أحيانا، ويستعمل في صنع المربى ويعرف عنه قدرته على منح الجسم الطاقة اللازمة، وكذلك احتواوه على عناصر معدنية مهمة كالحديد والفوسفور والكالسيوم، ما يجعله عاملا رئيسيا وراء اكتمال نمو عظام الجسد لمن يحرص على تناوله، هذا بالإضافة إلى قدراته في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد البلح الأحمر للحامل

يعد البلح الأهم من اهم الفاكهة التي تحتاج اليها السيدة الحامل في بداية حملها وذلك بسبب احتوائه على العناصر الغذائية الآتية:
1-الحماية من الأمراض الصدرية:
يعمل البلح على حماية السيدة الحامل من الإصابة بالأمراض الصدرية المعدية، ويفضل أن تتبع الحامل هذه الوصفة وهي أخذ مقدار سبعة حبات من البلح وكمية من الزبيب والتين المجفف ووضعهم في لتر من الماء المغلي وشرب هذا المنقوع باستمرار من اجل تقوية المناعة وحمايتها من الأمراض المختلفة، كما أن هذا المنقوع يزيد من قوة ونشاط السيدة.
2-البوتاسيوم:
يحتوي البلح على عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حفظ توازن كمية الماء والملح الموجودة في الجسم مما يعمل على تنظيم ضغط الدم والحماية من اخطار ضغط الدم المرتفع والتي من الممكن أن تؤدي إلى تسمم الأم وموت الجنين.
3-حمض الفوليك:
يحتوي التمر على حمض الفوليك والذي يعد اهم العناصر الغذائية الهامة جداً للأم والطفل، حيث أن حمض الفوليك يعمل على نمو الحبل الشوكي للطفل بصورة صحيحة مما يعمل على تجنب إصابة الجنين بعيوب الظهر ويققيه من الشلل، كما أن حمض الفوليك يقي الأم من مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة.
4-الألياف:
يحتوي البلح الأحمر على كمية من الألياف والتي تلعب دوراً هاماً في حماية جسمك من الإصابة بالإمساك كما انه غني بعنصر الماء ايضاَ، كما أن البلح الأحمر يحمي الجسم من خطر الإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل ايضاَ.
5-الحديد:
يحتوي البلح على الحديد والذي يحميك من الإصابة بفقر الدم اثناء الحمل، كما أنه يساعد على نمو جنينك بصورة جيدة حيث أن الحديد يساعد على وصول الدم والاكسجين إلى طفلك بصورة صحيحة ويعمل على تقوية مناعة الأم والجنين.
6-زيادة لبن الأم:
يحتوي البلح الأحمر على البكتين والذي يساهم في زيادة لبن الأم.
7-يحتوي على كمية من السكريات الطبيعية:
يحتوي البلح على كمية من السكريات الطبيعية التي تمنح جسد السيدة طاقة، كما أنه من المعروف أن تناول البلح الأحمر يسهل عملية الولادة لذلك يجب تناول البلح بكثرة ولكن في الشهر التاسع من الحمل.
8-فيتامين ك:
يحتوي البلح على كمية كبيرة من فيتامين ك والذي يعمل على الحفاظ على صحة طفلك وتقوية العظام، كما أن البلح يعمل على المحافظة على الدورة الدموية ويقي من تخثر الدم والاصابة بجلطات الدم، وعادة ما يولد الأطفال بنقص في فيتامين ك نتيجة لخوف الأم من تناول البلح في فترة حملها، ولكن مع تناول البلح بانتظام خلال فترات الحمل تساعدي جنينك من اجل نمو عظامه بطريقة صحيحة.
9-يحتوي البلح على البروتين:
يحتوي البلح الأحمر على البروتين وكذلك على نسبة من الأحماض الامينية والتي تعمل على بناء جسم وانسجة طفلك، ومن المعروف أن الطفل مثله مثل الانسان تماماً يحتاج إلى كمية من البروتينات من اجل النمو الصحيح ويوجد البروتين بكثرة في البلح الأحمر.
10-الماغنسيوم:
يحتوي البلح على كمية من الماغنسيوم والذي يعمل على تقوية عضلات الرحم، مما يعمل على تقليل الالام الولادة ويعمل على تسهيلها وتقليل كمية الدم المفقودة اثناء عملية الولادة، كما أن عنصر الماغنسيوم يعمل على تخفيف تشنجات العضلات في اثناء الحمل.

البلح الأحمر للرجال

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية مؤخرا أن البلح يحفز الصحة الجنسية لدي الرجال، لأنه يضم العديد من العناصر الغذائية عالية القيمة مثل معدن الفوسفور التي يعمل على بناء خلايا المخ العصبية خاصة الخلايا المسئولة على التناسل ويحتوي أيضا على حمض الأرجنين له دور كبير في تزويد السائل المنوي للرجال ويزيد من الخصوبة عند الرجال كما أنه يحتوي على معدن المغنسيوم وهذا المعدن له دور قوي وفعال في تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج وذلك يساعد تهدئة الإشارات العصبية القادمة من المخ للأعضاء التناسلية لذلك يستخدم كمنشط جنسي ويعمل على علاج سرعة القذف وتحفيز الخصوبة لدى الرجال.


Advertising اعلانات

32 Views