أضرار البطيخ للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 1:08 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:15
أضرار البطيخ للحامل

Advertising اعلانات

أضرار البطيخ للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كمات نتعرف على فوائده للحامل وفواكه أخرى لصحة الحامل.

أضرار البطيخ للحامل

-قد يصاب بعض النساء الحوامل بحساسية تجاه استهلاك البطيخ ، مما قد يؤدي إلى طفح جلدي خفيف أو شديد أو تورم في الوجه أو الحساسية المفرطة. أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه الجزر أو الخيار قد يكونون أكثر عرضة لحساسية البطيخ.
-الاستهلاك المفرط للبوتاسيوم يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي ، وهي حالة تعرف باسم فرط بوتاسيوم الدم ويعد البوتاسيوم أمر بالغ الأهمية للأداء الطبيعي للأعصاب والعضلات والقلب وفي حالة زيادته، يمكن أن ينتج عنه آثار خطيرة على القلب والأوعية الدموية بما في ذلك ضربات القلب غير المنتظمة للمرأة الحامل ونبض ضعيف وفي الحالات القصوى السكتة القلبية.
– تأثيره على الجهاز الهضمى فهو يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات معوية مثل الغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ المعوي للمرأة الحامل.

فوائد البطيخ للحامل والجنين

يخفف الحموضة للحامل
البطيخ مهدئ جداً للمعدة ولأنبوب الغذاء. تعاني النساء الحوامل من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الحموضة وحرقة المعدة. يحتوي البطيخ على خصائص تبريد تساعد على تخفيف هذه المشاكل، مما يمنح راحة فورية.
يقلل من التورم في القدمين واليدين
الوذمة، أو تورم خفيف في القدمين واليدين، شائع جداً أثناء الحمل، فالبطيخ مع محتواه العالي من الماء يقلل من انسداد الأوردة والعضلات وبالتالي يساعد على منع الوذمة.
يخفف من غثيان الصباح
البطيخ، يستهلك خلال الصباح، يعطي بداية منعشة ومهدئة وخفيفة لليوم. كما يحتوي على خصائص غذائية وحيوية تمنع حدوث غثيان الصباح.
من الجيد أن تبدأ المرأة الحامل يومها بكوب من عصير البطيخ الطازج.
يمنع الجفاف
ينصح جميع النساء الحوامل بشرب الكثير من الماء لمنع الجفاف. يمكن أن يسبب الجفاف تقلصات سابقة لأوانها ويؤدي إلى ولادة مبكرة.
يحتوي البطيخ على أكثر من 90٪ من الماء وتناوله طريقة رائعة للبقاء رطباً.
يقلل من تقلصات العضلات
خلال فترة الحمل، يمر جسم المرأة بمجموعة واسعة من التغييرات يؤدي الوزن الزائد والهرمونات إلى وجع العضلات والعظام ويساعد تناول البطيخ بأي شكل من الأشكال الجسم على التكيف بشكل أفضل مع هذه التغييرات وتخفيف تقلصات العضلات.
يمنع التصبغ
تعاني العديد من النساء الحوامل من الجلد المصطبغ. يمكن لهذه المشكلة المزعجة أن تسلب فرحة الحمل ويحافظ البطيخ على حركات الأمعاء سلسة ويسهل هضم الطعام. وهذا بدوره يؤثر على نسيج الجلد للأبد ويتم تقليل تصبغ الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق التطهير المنتظم للجسم.
يعزز الحصانة
عندما تكونين حاملاً، فإن جسمك يتغذى على روحين، أنت وطفلك الذي ينمو. يمكن أن يؤثر أي انقطاع في صحتك بشكل مباشر على نمو طفلك وتطوره وتحتوي هذه الفاكهة على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة مسؤول عن لونه الأحمر، مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بمقدمات الارتعاج بنسبة 50 في المائة. كما أنه يلعب دوراً مهماً في بناء مناعتك التي قد تشهد انخفاضاً أثناء الحمل.
يعالج الإمساك
الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل، البطيخ هو علاج آمن وموثوق للتخلص من حركات الأمعاء المتقطعة فهو غني للغاية بالألياف التي تعزز تكوين البراز، ومحتواها المائي يساعد على تنظيف الممر، مما يخلق ضغطاً على الأمعاء.
يلطف الطفح الحراري
يمهد الحمل الطريق لمزيد من حرارة الجسم، مما يؤدي إلى طفح حراري يمكن أن يسبب تهيجاً وحكة. البطيخ، مع قوة ترطيب عالية وخصائص تبريد، هو حل ممتاز لهذا الطفح الجلدي، تمنع فاكهة الصيف أيضاً الجفاف المستمر للبشرة، وتحافظ على رطوبتها وخالية من الحكة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
علاج التهاب المسالك البولية
في المراحل الأولى من الحمل، تشتكي العديد من النساء من عدوى المسالك البولية وإنها مشكلة شائعة ومزعجة تتضاعف مع عدم قدرتنا على تناول الأدوية المناسبة أثناء الحمل وهذه الفاكهة مثالية بسبب محتواها العالي من الماء وخصائصها المضادة للبكتيريا بهذه الطريقة يساعد البطيخ على طرد البكتيريا الراكدة من المسالك البولية، مما يخلصك من التبول المستمر والمؤلم.
يعزز رؤية صحية
يحتوي البطيخ أيضاً على بيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ بكثرة. وبهذه الطريقة يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي قد تسبب تلفاً شديداً للخلايا، يرتبط فيتامين أ أيضاً بالرؤية الصحية؛ لأنه يساعد على حماية الطبقة الخارجية للعين (القرنية). كما يسهل انتقال العصب البصري الصحي.
يدعم تكوين عظام الجنين
البطيخ يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم، وهي المعادن التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالنمو المناسب لعظام لطفلك الذي لم يولد بعد، لذلك لا تنسيْ تضمين جرعة يومية من البطيخ!

أهم الفواكه خلال الحمل


الموز
غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، ويعتبر الموز من الفواكه الهامة أثناء الحمل، فهوي يحافظ علي نسبة الحديد في الجسم، وأيضا يعمل علي الحفاظ علي نسبة الهيموجلوبين، كما أنه يقلل من الشعور بالقيء، والغثيان خلال الحمل، ونرا لاحتوائه علي نسبة عالية من حمض الفوليك فهذا يجعله هام لصحة الجنين.
الرمان
أوضحت الدراسات إلى أن استهلاك الرمان أثناء الحمل يقلل من إصابة الطفل بعدالولادة بالعصبية، كما أن الرمان مصدر غني بفيتامين ك والحديد والألياف والبروتين والكالسيوم.
البرتقال
البرتقال مفيد لتقوية جهاز المناعة للحامل، ويمكن للبرتقال أيضًا أن يساعد في نمو مخ الجنين، كما أنه جيد في تنظيم ضغط الدم.
المانجو
غنية بفيتامينات A و C وهذا يجعلها مهمة للحامل، ولكن الإسراف في تناولها يشكل خطرا علي صحة الحامل، ولذا أحذر ذلك بعد الإكثار من تناولك لها.
التفاح
ثبت أن التفاح مفيد للنساء الحوامل، فهو غني بفيتامين A و C ، ويعد التفاح أيضًا مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والألياف، كما أنه تناول خلال الحمل يقلل فرص الإصابة بالربو لدى الأم والجنين.

لماذا توجد فواكه يجب الابتعاد عنها في فترة الحمل ؟

-توجد بعض الفواكه المضرة بنمو الجنين، كما أن هناك أنواع من الفواكه إذا تم تناولها أثناء الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض.
-الأناناس من الفواكه المحظورة تماما في الحمل لأنه يزيد من تقلصات الرحم وهو من الفواكه التي تسبب الإجهاض.
-التمر الهندي يفضل الإبتعاد عنه وفي حالة الرغبة في تناوله يجب عدم الإفراط فيه،
-يسبب الولادة المبكرة، ويمنع من انتاج هرمون البروجسترون في الجسم ويسبب الإجهاض في النهاية،كما أنه مضر بنسبة كبيرة للجنين ويسبب تلف الخلايا عنده، لذا يفضل الإبتعاد عنه وبالأخص في شهور الحمل الأولى.
-الموز مفيد للحامل بشكل عام ويمدهم بالكثير من الفيتامينات المطلوبة ولكن توجد بعض الحالات التي يجب الإبتعاد فيها عن تناوله مثل الحوامل المصابين بمرض السكر والموز يزود نسبة السكر ويمكن أن يسبب العديد من المشاكل الخطيرة.
-فاكهة البابايا مفيدة بعيداً عن الحمل وتضيف العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ولكن تعتبر مضرة بنسبة كبيرة للحامل لإنها تسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم، كما أنها تسبب تقلصات ونزيف في الرحم.


Advertising اعلانات

372 Views