أضرار البطيخ على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:11 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:02
أضرار البطيخ على الكلى

Advertising اعلانات

أضرار البطيخ على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نشير إلى الفواكه المفيدة لصحة الكلى وكذلك إلى نصائح لصحة الكلى وعادات يجب تجنبها.

أضرار البطيخ على الكلى

-يصيب مرض الكلى العديد من الناس في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يزيد الفشل الكلوي من خطر الإصابة باضطرابات مزمنة أخرى ويجعل من الصعب على المرضى أن يعيشوا حياة صحية طبيعية وعلى عكس ما هو منتشر من أن البطيخ قد يضر بالكلى إله أن له العديد من الفوائد المذهلة لصحة الكلى فاحتواء البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم يساعد في تنظيم المستويات الحمضية في البول، ويعد ذلك إحدى فوائد البطيخ للكلى أوضحت دراسة بأن مستخلصات لب البطيخ تتميز بخصائص مضادة لمجرى البول وبالتالي زيادة النتاج البولي، مما له دور في تحسين صحة الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات كلوية.
-تعود إحدى أهم فوائد البطيخ للكلى إلى احتوائه أيضاً على نسبة عالية من الليكوبين الذي يعطي البطيخ لونه الأحمر، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تكسير جذور الأكسجين الحرة الضارة التي تنتج من عملية الأكسدة في الخلايا.
-حيث أنه في الحالات التي يعاني فيها المريض من مضاعفات الكلى، فإن العمل غير المنظم لأنواع الأكسجين التفاعلية قد يؤدي لتفاقم الأعراض وحدوث المزيد من المضاعفات ومن الجدير بذكره أن البطيخ الخالي من البذور يحتوي على نسبة أعلى من الليكوبين من البطيخ الذي يحتوي على البذور.
-تتمثل فوائد البطيخ للكلى أيضاً في كونه يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية المعروفة لعلاج حصى الكلى، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء (92% من الماء)، لذلك له دور مهم عند مواجهة خطر تكون الحصوات.

فواكه مفيدة للكلى


التفاح
التفاح يحتوي على الكثير من العناصر والمغذيات الضرورية للجسم كما أنه يعد وجبة خفيفة صحية تحتوي على ألياف مهمة تسمى البكتين، قد يساعد البكتين في تقليل بعض العوامل التي ترفع خطر الإصابة بمشكلة تلف الكلى مثل ارتفاع نسبة السكر بالدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول.
التوت
يحتوي التوت على فيتامين سي وك وأثبتت الدراسات مدى فعاليتهم في تحسين وظائف الكلى ما يقلل فرص التعرض لتكون الحصوات أو الإصابة بمشكلات الكلى لأخرى، كما أنه يعد مصدر مهم لمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأنثوسيانين مما يحافظ على الكلى من الجذور الحرة التي تسبب العدوى والالتهاب، فضلًا عن أنه لا يؤثر على مستوى سكر الدم.
الأناناس
تحتوي العديد من الفواكه الاستوائية مثل البرتقال والموز والكيوي على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم، يعتبر الأناناس بديلاً حلوًا ومنخفض البوتاسيوم لمن يعانون من مشاكل في الكلى، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأناناس غني بالألياف والمنجنيز وفيتامين ج والبروميلين وهو إنزيم يساعد في تقليل الالتهاب، وجميعهم عناصر هامة للحفاظ على صحة الكلى.
العنب
يمثل العنب أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي قد تحمي من الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان وكذلك السكري كما أنها تقدم إضافة رائعة إلى نظام غذائي صديق للكلى لأنها منخفضة في الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

اتبع القاعدة الذهبية للترطيب وشرب الماء
نعلم جميعًا أن شرب الماء مهم لصحتك، ومع ذلك ، فإن شرب الماء الزائد ليس جيدًا أيضًا لجسمك، فيمكن أن يكون خطرًا كبيرًا إذا كنت مصابًا بالفشل الكلوي، فمن المستحسن تناول حوالي 8 أكواب في اليوم، سيساعد ذلك في الحفاظ على صحة كليتك وطرد السموم.
تناول نظام غذائي صحي لصحة (الكلى)
يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى، لذلك يجب على المرء أن يستهلك أطعمة صحية منخفضة الصوديوم ومنخفضة الكوليسترول تساعد في السيطرة على هذه الظروف الصحية وهي أفضل الخيارات لصحة الكلى علاوة على ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضون بشكل أكبر لتلف الكلى لأن ذلك يؤدي إلى أمراض القلب والكلى.
حافظ على لياقتك البدنية
جنبًا إلى جنب مع خطة نظام غذائي ثابت، من المهم أيضًا أن يكون لديك توازن تمرين بدني لصحة الكلى، يساعد التمرين أيضًا في تجنب العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض الكلى، كما ستساعدك التمارين المنتظمة أو حتى بعض النشاط البدني مثل الجري والسباحة والرقص، وما إلى ذلك في الحفاظ على الوزن الأمثل والوقاية من الحالات الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
حدد موعدا لفحص الكلى
“يُعرف مرض الكلى باسم” القاتل الصامت “لأن المرضى قد يفقدون 90٪ من وظائف الكلى قبل ظهور الأعراض،​ لذلك، فأن أضل دفاع هو تحديد موعد فحص الكلى مع طبيبك من وقت لآخر، خاصة إذا كنت تعاني من أي أعراض لمرض الكلى.

عادات يومية تضر بالكلى

عدم إفراغ المثانة
الأحجام عن التبول وتأخير العملية يعد من أحد الأمور اليومية التي نقوم بها وتسبب الضرر للكلى فعندما يبقى البول في المثانة، يساعد البكتيريا هناك في التكاثر لتصاب بالتهاب المسالك البولية أو التهاب الكلى كما أن البول الموجود في المثانة يزيد من الضغط على الكلى مما يؤدي مع الزمن الطويل إلى الفشل الكلوي وسلس البول.
تناول مسكنات الألم
يعمل تناول مسكنات الألم والتي تباع دون وصفة طبية على تخليصك من الألم وخفض الحرارة والالتهاب، في المقابل قد يؤدي ذلك إلى إحداث الضرر في أعضاء الجسم مثل الكلى وأشارت الأبحاث العلمية المختلفة أن مسكنات الألم قد تقلل من تدفق الدم إلى الكلى وتعيق وظائفها، بالتالي استخدامها على المدى الطويل من شأنه أن يصيبك بفشل الكلى أو الالتهاب الكلوي المزمن.
التدخين
لعلك تعرف الكثير عن أضرار التدخين وتأثيره على صحة الإنسان، فهو يسبب الضرر لجميع أعضاء الجسم بما فيها الكلى حيث يعتبر التدخين من عوامل خطر الإصابة بأمراض الكلى، فهو يرفع من ضغط الدم ونبض القلب ويقلل من تدفق الدم إلى الكلى، مما يسبب لها الضرر.
عدم شرب كمية كافية من الماء
يحتاج جسمك إلى كميات كبيرة من الماء خلال اليوم، وللأسف يتجاهل معظمنا هذه الحقيقة، مما ينتج عنه الضرر في الكثير من أعضاء الجسم كالكلى وإن عدم شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي من شأنه أن يترك أثارا ضارة جسيمة على الكلى، فعندما تقل مستويات الماء في الجسم، يقل تدفق الدم إلى الكلى مما يؤثر على عملها بشكل كبير، مؤدية إلى تراكم السموم في الجسم لذا على الشخص البالغ السليم أن يتناول 10- 12 كوب من السوائل يومياً.
قلة النوم
يعاني العديد من الأشخاص في الوقت الراهن من مشاكل واضطرابات في النوم، تؤدي إلى نومهم لأقل من 6 ساعات في الليلة الواحدة، وهذا أمر خطير على الصحة والكلى أيضاً وعندما تنام، تتجدد أنسجة الأعضاء في الجسم، بالتالي عدم نومك لساعات كافية يعيق هذه العملية مما يسبب الضرر لهذه الأعضاء كما وجدت الدراسات العلمية أن عدم النوم لساعات كافية خلال الليل، من شأنه أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم وتجلطات دموية الأمر الذي يضر الكلى بدوره.
الكثير من الملح
تناول كميات عالية من الملح بشكل مستمر من شأنه أن يحدث أضراراً بصحة الكلى وصحتك بشكل عام وعندما يكون مستوى الملح المتناول عالياً، يكون على الكلى أن تعمل بجهد أكبر، مما قد يسبب في اجهادها وانخفاض كفاءة عملها مع الوقت إضافة إلى احتباس السوائل في الجسم والتوصيات تشير بعدم تخطي الكمية اليومية من الملح المتناول عن 5 غرام، علماً أن ملعقة صغيرة تحتوي على 6 غرام من الملح.


Advertising اعلانات

618 Views