أضرار البروكلي

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 9:46 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:46
أضرار البروكلي

Advertising اعلانات

أضرار البروكلي سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار البروكلي وفوائده الصحية وفوائده للحامل وللريجيم وللأطفال، وللتخسيس.

أضرار البروكلي

– الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، يؤدي تناول البروكلي إلى تفاقم أعراض هؤلاء المصابين بمتلازمة القولون العصبي؛ بسبب حدوث الانتفاخ، وتهيّج الأمعاء عند تناول البروكلي.
-تناول الأدوية المميعة للدم، إذ يحتوي البروكلي على مستويات عالية من فيتامين ك المسؤول عن تخثر الدم، مما يعارض ويعاكس الهدف العلاجي المرجوّ من أدوية مميعات الدم، إذ يُنصَح بالمحافظة على الكمية المتناولة من فيتامين ك ثابتة للحفاظ على التوازن المطلوب.
-الإصابة بمشاكل الكلية، يؤدي تناول البروكلي عبر المصابين بأحد أمراض الكلية إلى تراكم مستويات الفسفور في الدم عند عدم قدرة الكلية على أداء مهماتها بشكل جيد. كسل الغدة الدرقية، تناول البروكلي المفرط يسبب انحدار أداء الغدة الدرقية.

فوائد البروكلي الصحية

– يقوم بالعمل على خفض معدل الإصابة عدد من أنواع السرطان مثل: سرطان عنق الرحم, سرطان القولون, سرطان الثدي, سرطان الرئة, سرطان البروستاتا, سرطان المريء, سرطان الحنجرة, سرطان المثانة.
-يحتوي على حوالي 40 سعرة حرارية فقط وهو رقم قليل من السعرات مقارنة بأغذية مضرة اخرى
-يقوم بتزويد الجسم بالضعف للحصة الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ج
-يقوم بتوفير ثلث القيمة الغذائية التي يحتاجها الجسم من حمض الفوليك وفيتامين أ
-به نسبة عالية من البروتين حوالى 4 جرام في الحبة الواحدة و ايضاً نسب عالية من الحديد والكالسيوم
-غني جدا بالبايوفلافونيدات المادة الهامة جدا في وقاية الإنسان من السرطان.
-نسبة الألياف الموجودة في غذاء البروكلي نسبة عالية جدا
المواد المضادة للأكسدة التي توجد بكثرة في غذاء البروكلي تقوم بحماية الخلايا من أي تلف يحدث بسبب جزيئات غير مستقرة

فوائد البروكلي للريجيم

-مكونات البروكلي تدعم فقدان الوزن العديد من العناصر الغذائية في البروكلي مثل فيتامين C، والكالسيوم، والكروم تعزز فقدان الوزن، حيث يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لتخليق مركب يسمى كارنيتين، وهو مركب ضروري لاستقلاب الدهون إلى طاقة، كما أن حرق الدهون يقل أثناء ممارسة الرياضة عند انخفاض فيتامين C، والأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من فيتامين C من المرجح أن يتمتعون بالوزن المثالي.
-البروكلي منخفض السعرات الحرارية الخطوة الأولى للتخسيس هي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة مثل تلك المكتسبة من الوجبات الخفيفة غير الصحية، والحلويات، والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، وقد يكون الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أثناء تقليل كمية الطعام المستهلكة تحديًا أكبر، لذا يكون البروكلي خيارا مناسبًا.
-البروكلي غني بالألياف الأطعمة الغنية بالألياف مهمة لإنقاص الوزن، فالبروكلي يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء والألياف، فكوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على 5 جرامات من الألياف. تتمتع الألياف بمميزات أخرى تساعد على إنقاص الوزن، فبالإضافة إلى أن الألياف تمتص الماء وتتمدد، وتعزز الشعور بالشبع، وتبطئ عملية الهضم، مما يقلل من تناول الطعام، فالألياف الغذائية تؤخر أيضاً إفراز الهرمون الذي يجعلك تشعر بالجوع (الجريلين)، وتمنع ارتفاع السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز، وتجنب ارتفاع السكر في الدم يساعد على منع فائض السكر الذي يتم تخزينه على شكل دهون.

فوائد البروكلي للحامل

تشمل الفوائد الصحية للبروكلي في أثناء الحمل
الحماية من فقر الدم
تزيد احتياجات الحامل من الحديد في أثناء الحمل، ويمكن أن يتسبب نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، لكن البروكلي مصدر جيد للحديد للحماية من فقر الدم.
الحماية من الإمساك
تعاني كثيرات من النساء الحوامل من الإمساك، وذلك لأن التغيرات الهرمونية وتناول بعض المكملات الغذائية في أثناء الحمل يلعب دورًا في تغيير حركات الأمعاء، ولأن البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فهو يساعد على الاحتفاظ بالماء وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإمساك.
تنظيم مستوى سكر الدم
يحدث سكري الحمل إذا كان الجسم لا يستطيع إنتاج كمية كافية من الأنسولين لكسر السكريات التي يستهلكها في أثناء الحمل، لكن يساعد تناول البروكلي في تنظيم مستوى السكر في الجسم. تحسين المناعة: يساعد جهاز المناعة القوي في أثناء الحمل على تجنب العدوى، إذ تدعم مكونات البيتا كاروتين والسيلينيوم في البروكلي جهاز المناعة.
حماية البشرة
يحتوي البروكلي على الفيتامينات “أ” و”هـ” و”ب” و”ك”، لذلك فإن وضعه في نظامكِ الغذائي في الحمل يحافظ على صحة بشرتكِ.
تقوية العظام
يحتوي البروكلي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك اللازمة للحصول على عظام صحية.
الحفاظ على صحة العين
يساعد محتوى البيتا كاروتين وفيتامين “أ” في البروكلي في الحفاظ على الرؤية، والحفاظ على صحة العين، والحماية من أمراض العيون.

فوائد البروكاب للأطفال

-يحمي الأطفال من هشاشة العظام و يعمل على بناء عظام قوية لدى الأطفال
يساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال
-يحتوي البروكلي على كمية من الألياف الغذائية أعلى من النسبة الموجودة في الخبز الأسمر
-يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم تفوق تلك الكمية الموجودة في كوب واحد من الحليب
-يحتوي البروكلي أيضاً على نسبة من فيتامين سي أعلى من تلك الموجودة في الحمضيات
-يعتبر مصدر غني لمادة ” السلفورفان ” ، و هي مادة تساعد على القضاء على جرثومة المعدة و التي تصيب أثكثر فئة الأطفال و من الممكن أن تتسبب في قرحة المعدة
– يساعد على ضبط ضغط الدم
-يساعد في علاج مرض التوحد و الحد من الأعراض الإجتماعية له
-تتوافر بالبروكلي مادة ” كاروتينويد لذلط فهو يساهك في الحد من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين


Advertising اعلانات

210 Views