أضرار البرقوق على الحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:48 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:57
أضرار البرقوق على الحامل

Advertising اعلانات

أضرار البرقوق على الحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف أيضا على فوائده الجمالية للحامل وبعص النصائح الهامة لها.

أضرار البرقوق على الحامل

لا توجد اضرار تذكرمن البرقوق على صحة الحامل فيعد البرقوق من الفواكه الآمنة والتي يمكن للحامل تناولها خلال الحمل، فهو مصدر جيد لعنصر الحديد الذي يقي من الإصابة بفقر الدم ولكن يجب الحذر فيحتوي البرقوق على مركبات يجب تجنبها أثناء الحمل إذا كانت الحامل تعاني من حصوات في الكلى في بعض الأحيان ، قد تتداخل هذه الثمار مع الأدوية لذلك إذا كنتي تتناولي دواء معين، اسألي طبيبك عما إذا كان يمكنك تناول البرقوق أم لا.

فوائد البرقوق للحامل

– يحتوي على أملاح وألياف غذائية وفيتامينات ومضادات للأكسدة، لذا يعد أحد المصادر المهمة التي تقي الحامل من الإصابة بالأمراض، ويحمي الجنين كذلك من التعرض للإصابة بالتشوهات الخلقية أو العدوى الفيروسية والالتهابات.
-يساعد الحامل على التخلص من الإمساك الذي يرافقها في المراحل الأخيرة من الحمل، -بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الإمساك وتساعد على التخلص منه.
-يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على مد الجسم بالطاقة، ويزيد من الراحة الجسدية والراحة النفسية أيضًا خلال التقلبات المزاجية التي قد تتعرض لها في فترة الحمل.
-يساعد على امتصاص عنصر الحديد الذي تعتمد عليه الحامل بسبب احتوائه على فيتامين “ج”، الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم ويقي من بعض الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل بسبب نقص الحديد، ويفضل تناوله صباحًا على الريق.
-يحتوي البرقوق على فيتامين “ب6″، الذي يحتاجه الجنين من أجل بناء الجهاز العصبي بشكل سليم، ويفيد هذا العنصر المرأة الحامل بتحسين حالة جهازها العصبي، حيث يعمل هذا العنصر على زيادة سرعة وصول الإشارات العصبية من وإلى المخ ومنها إلى باقي الجسم، ما يؤدي بشكل غير مباشر إلى زيادة الثقة في النفس والشعور بالراحة النفسية.
-يساعد على التخلص من الشعور بالأرق، حيث وجدت الدراسات أن البرقوق له خصائص مهدئة متمثلة في احتوائه على حمض الكلوروجينك الذي يقي من الإجهاد، وكذلك له دور كبير في تحسين النوم وارتخاء الأعصاب.
-يحسن مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية، وله دور كبير في الوقاية من مرض السكري الذي تزيد فرص الإصابة به للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، حيث يحتوي على الفلافونويدات التي تعمل على تحسين كفاءة امتصاص الأنسولين في الجسم، فيقلل من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل، ويضبط معدلات الكوليسترول في الدم لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان.
-يحتوي البرقوق المجفف على مركبات الفينول التي تعمل على بناء عظام الجنين بشكل صحي وسليم، ويحتوي كذلك على عنصري البورون والبوتاسيوم اللذين لهما دور فعال في تقوية العظام، لذا يوصي الأطباء وخبراء التغذية بضرورة وجود البرقوق في النظام الغذائي للمرأة الحامل للاستفادة منه قدر الإمكان، وخاصةً أنه من الفاكهة المتوفرة طوال العام.

أهمية البرقوق الجمالية للحامل

المرأة الحامل تمر بمجموعة من التغيرات التي تحدث لها في فترة الحمل نتيجة بعض التغيرات في الهرمونات وأحدى هذه التغيرات هي وجود مشاكل لها في البشرة والشعر ولذلك ينصح بتناول البرقوق للمرأة الحامل.
للبشرة
-البرقوق الأحمر يعمل محاربة آثار الشيخوخة على المرأة الحامل كما يعمل على تخلص البشرة من النمش ومن البقع الداكنة التي تصيب المرأة في فترة الحمل.
– يعمل البرقوق الأحمر على تجديد خلايا البشرة مما يجعل البشرة نضرة كما أنه يخفف من ظهور الندبات التي تظهر على البشرة في فترة الحمل.
– يحتوي البرقوق على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية البشرة من الحروق عند التعرض للشمس للمرأة الحامل.
للشعر
-يعمل البرقوق على الحفاظ على الشعر لدى المرأة الحامل من التلف والتقصف وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد.
– يعزز من نمو الشعر في فترة الحمل.
– يقوم بالتخلص بالكثير من المشاكل التي تصيب فروة الرأس مثل القشرة وغيرها.
– منع من تساقط الشعر كما يكافح مرض الصلع.

أمور عليك تجنبها أثناء الحمل

اقلعي عن التدخين
أكدت الكثير من الدراسات العلمية المختلفة أن التدخين يسبب الكثير من الضرر للجنين، لذا إن كنت مدخنة فعليك الإقلاع عن ذلك فوراً ولا تنسي الابتعاد عن التدخين السلبي أيضاً الذي يؤثر بدوره سلباً على جنينك.
ابتعدي عن اللحوم النيئة
اللحوم والبيض النيئ وغير المطهو جيداً يرفع من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة مثل داء الليسترية (Listeria) والتسمم الغذائي والإصابة بمثل هذه الأمراض ترك اثاراً سلبية على الجنين ومن شأنها أن تسبب الإجهاض في بعض الحالات.
تجنبي الساونا
بالرغم من الراحة التي تتركها الساونا والجاكوزي إلا أنهم قد يسببون الضرر لك ولجنينك إذ أشارت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن استخدام هذه الأمور وبالأخص في الثلث الأول من الحمل قد يضاعف فرص الإجهاض.
قللي من تناول الكافيين
الكافيين قادر على الوصول إلى المشيمة الأمر الذي من شأنه أن يرفع من معدل نبضات قلب جنينك هذا لا يعني الاقلاع كلياً عن تناول الكافيين ولكن يجب تناوله باعتدال.

رعاية الحمل المبكرة

يجب أن تبدأ الرعاية المناسبة من أجل حمل صحي بمجرد معرفتك أنك حامل وفيما يلي بعض النقاط المهمة التي يجب أن تضعيها في الحسبان خلال المراحل المبكرة من الحمل:
-استشيري طبيبتك واحصلي على الرعاية المبكرة السابقة للولادة، والتي تشمل الاختبارات السابقة للولادة.
-اعتني بنظامك الغذائي وتجنبي الأطعمة غير المطهية جيدًا واللحوم الباردة ومنتجات الألبان غير المبسترة لتجنب تناول البكتيريا التي قد تضر بالطفل. تناولي طعامًا صحيًا وطازجًا
-تناولي الفيتامينات قبل الولادة والمكملات الأخرى المطلوبة مثل الحديد وحمض الفوليك. وحمض الفوليك ضروري للحد من خطر العيوب الخلقية عند الأطفال
-احصلي على راحة كافية، ومارسي الرياضة وفق ما هو مطلوب بعد استشارة الطبيبة
-انتبهي لصحتك النفسية، وتأكدي من خلو نفسك من الإجهاد، واحرصي على أن تكوني إيجابية وسعيدة لأنك من المحتمل أن تمري بفترة شديدة التقلّب خلال الحمل


Advertising اعلانات

593 Views