أضرار البرغل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 10:57 - آخر تحديث :
أضرار البرغل


Advertising اعلانات

أضرار البرغل وسوف نتحدث عن فوائد البرغل للمفاصل أضرار البرغل للحامل كيف يصنّع البرغل؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار البرغل

1-يعد البرغل من الاطعمة الآمنة للاستهلاك، لكن الافراط في تناوله يمكن ان يؤدي لبعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والامساك.
2-يحتوي البرغل على مركبات تسمى الأكسالات بنسبة مرتفعة مقارنةً بالحبوب الأخرى، وهي غير ضارة للأشخاص الطبيعيين، لكنها تؤدي إلى زيادة كمية الكالسيوم التي يخرجها الجسم في البول والتي قد تؤدي إلى زيادة تعقيد بعض مشكلات الكلى كالحصوات ومرض النقرس.
3-هناك بعض الحالات الصحية التي قد تعاني من أضرار البرغل أثناء تناوله وتشمل: مرضى الإضطرابات الهضمية وتحسس الجلوتين، ما يسبب حساسية الجلوتين ومن اعراضها التعب وعسر الهضم والام المفاصل.
4-متلازمة القولون العصبي بسبب احتواء البرغل على كربوهيدرات قصيرة السلسلة تعرف ب FODMAPs؛ والتي قد تتسبب في ظهور بعض الأعراض غير المرغوب بها لدى الاشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والتي تعد شائعة جدًّا وتعرف ب Irritable bowel syndrome.
5-ويعد انتفاخ البطن الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا لزيادة كمية الألياف المتناولة يوميًا، ويمكن أن يصاب الشخص بانتفاخ شديد ومؤلم، وينصح في هذه الحالات باستشارة الطبيب لمعالجة الانتفاخ.

فوائد البرغل للمفاصل

1-يساعد تناول دقيق البرغل بانتظام في تخفيف الالتهابات المزمنة، وبالتالي الحماية من العديد من الأمراض.
2-لاحظ الباحثون أن الرجال والنساء الذين تناولوا كميات كبيرة من البيتين، وهو أحد الأيضات التي توجد عادة في دقيق القمح الكامل، قللوا من تركيزات الهوموسيستين، أحد مسببات الالتهاب المزمن المرتبط بمرض السكري وهشاشة العظام وأمراض القلب ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل.
3-يستغرق البرغل وقتًا ليتحلل في الأمعاء، مما يؤدي إلى إطلاق بطيء ومستمر للجلوكوز في الجسم، وبالتالي منع أي ارتفاع مفاجئ أو انخفاض في مستوى السكر في الدم يكون ضارًا للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
4-عندما يتعلق الأمر بالكربوهيدرات، فمن المهم اختيار الكربوهيدرات المناسبة للبقاء بصحة جيدة وتعزيز فقدان الوزن. ترتبط الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض والأطعمة المصنوعة من هذه الكربوهيدرات بزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني.
5-البرغل هو مصدر غني لمعدن المغنيسيوم الذي يعمل كعامل مساعد لما يصل إلى 300 إنزيم بعضها يشارك في استخدام الجسم للجلوكوز وآلية إنتاج الأنسولين. يتم تحميل الحبوب الكاملة أيضًا بالكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للصحة والتي تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. كونه غذاء منخفض نسبة السكر في الدم، فهو أيضًا فعال للغاية لإدارة مرض السكري.
6-لكن زيادة استهلاك الحبوب الكاملة مثل البرغل يحمي الجسم من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية. زيادة تناول البرغل يقلل من مخاطر مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي.

أضرار البرغل للحامل

1-البرغل يُنتج من القمح، لذا إذا كانت لديكِ حساسية من القمح أو الجلوتين فهو لا يناسبك. البرغل يحتوي على ألياف غير ذائبة، لذا قد لا يناسبك إذا كنتِ تعانين التهابًا مزمنًا بالجهاز الهضمي أو القولون.
2-جهازك الهضمي قد لا يتحمل الألياف غير الذائبة إذا كنتِ تعانين عدوى به.
3- احتوائه على الغلوتين، بما أنّ البرغل أحد المنتجات التي تحتوي على الغلوتين، يجب تجنب تناوله إذا كان الشخص يعاني من الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين أو متلازمة الأمعاء المتسربة.

كيف يصنّع البرغل؟

1-الغربلة وتتضمّن غربلة حبوب القمح باستخدام غرابيل خاصة، وذات فتحات أصغر من حجم حبوب القمح، بهدف التخلص من حبوب القمح المكسرة والبذور الرفيعة وبذور الأعشاب والتراب، ثمّ تستخدم غرابيل ذات فتحات أكبر من حجم حبوب القمح بهدف فصل الحبوب الطويلة، مثل الشوفان والشعير والقش وغيرها من الشوائب التي يزيد حجمها عن حجم حبوب القمح.
2- الغسيل وتتضمّن وضع حبوب القمح المغربلة في قدر واسعة، وغمرها بالماء، إذ تجعل هذه العملية الأجسام الخفيفة تطفو على سطح الماء، وتزال باستعمال ملعقة كبيرة ذات ثقوب، وبعد ذلك يحرك القمح والماء باستعمال محراك خشبي بهدف غسل حبوب القمح، ثمّ تُصفّى الحبوب من الماء جيدًا.
3-السلق وتتضمّن وضع حبوب القمح المغسولة في قدر واسعة، وغمرها بالماء، ووضع القدر على نار قوية، وتركه حتى يبدأ الماء بالغليان مع مراعاة تقليب المكونات بين الحين والآخر، والحرص على إزالة الزبد الظاهر على سطح الماء، والاستمرار بعملية السلق حتى يصبح قوام حبوب القمح طريًّا، وإضافة كمية أخرى من الماء الساخن إن لزم الأمر، ورفع القدر عن الماء بعد الانتهاء من عملية السلق.
4- التجفيف وتتضمّن وضع حبوب القمح المسلوقة على حصيرة نظيفة في مكان مكشوف، وتركها لعدة أيام إلى أن تجفّ تمامًا.


Advertising اعلانات

70 Views