أضرار البرتقال للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:50 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:35
أضرار البرتقال للحامل

Advertising اعلانات

أضرار البرتقال للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد البرتقال الصحية وكذلك الجمالية للبشرة وبعض النصائح الضرورية للحامل في الشهور الأولى.

أضرار البرتقال للحامل

-البرتقال من الحمضيات ولذلك يسهل الإصابة بالتهاب الحلق مما يتسبب في إصابة الحامل بالرشح والزكام وألم الحلق وغير ذلك.
-قد يسبب عسر الهضم وتشنجات في البطن نتيجة زيادة محتوى الألياف في الجسم.
-قد يُسبب زيادة السعرات الحرارية ومستويات السكر، مما يعرضكِ لخطر الإصابة بسكر الحمل.
-قد يؤدي إلى حرقة في المعدة نظرًا لكونه عالي الحموضة.
-قد يتسبب البرتقال في حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة في غير الموعد المحدد.

فوائد البرتقال للحامل

يقي الحامل من السرطان:
يساعد البرتقال على إزالة الخلايا الجذرية التي تسبب أضراراً للحمض النووي. كما أنها تعتبر ذات تأثير فعال على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون بسبب محتوى الفيتامين ويساعد وجود الليمونين وفيتامين سي في البذور في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ويساعد مركب D – limonene في الحد من ظهور سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي ومنع حدوثه. وبالمثل فإن مضادات الأكسدة الموجودة في بذور البرتقال تعزز مناعتك وتبني طبقة واقية ضد الخلايا السرطانية. كما تم تأكيد محتوى الألياف في الفاكهة ليكون مفيداً في مكافحة السرطان.
منشط للطاقة لدى الحامل:
تساعد البرتقال في زيادة مستويات الطاقة لدى الحامل، وتساهم الأحماض النخامية في البرتقال، في تسريع مستوى الطاقة في الجسم وتمكن من تخزين الطاقة في جسم الحامل.
يساعد على إدارة ضغط الدم للحامل:
غني بفيتامين بـ6 فيساعد في إنتاج الهيموغلوبين وبسبب محتوى المغنيسيوم، فإنه يلعب دوراً مهماً في إدارة مستويات ضغط الدم والحفاظ عليه.
يعزز المناعة للحامل:
يساعد فيتامين C الموجود في البرتقال على تعزيز نظام المناعة لديك ووظيفته، حيث يحمي جسمك من السموم والأمراض الخارجية.
يمنع الإمساك للحامل:
يحتوي البرتقال على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مما سيساعد في الحفاظ على سلاسة الأمعاء ووظيفة المعدة. كما أنه يمنع متلازمة القولون العصبي ويجنبك الإمساك لأنه يساعد في إخراج المخلفات على فترات زمنية صحيحة.
يساعد على خفض الكولسترول للحامل:
المواد الكيميائية النباتية المعروفة باسم limonoids الموجودة في البرتقال مفيدة للغاية في إدارة مستويات الكوليسترول في الدم. إنها تساعد في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الكولسترول السيئ. وتلعب الألياف القابلة للذوبان في البذور أيضاً دوراً مهماً في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ.
يمنع أمراض الجلد الشائعة للحامل:
البرتقال غني بالمواد المضادة للأكسدة، يساعد على حماية بشرتك من أضرار جذرية حرة ناتجة عن الشيخوخة.
يحسن جودة الشعر للحامل:
إن وجود فيتامين (ج) و البيوفلافونويد في بذور البرتقال مفيد لصحة شعرك؛ لأنه يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. وهذا بدوره يؤدي إلى شعر قوي وصحي. حمض الفوليك الموجود في بذور البرتقال يسرع نمو الشعر ويقويه من نهايات الجذر. بل هو أيضاً مكيف جيد، كما يقي من تشوهات الأجنة.
يساعد في تنظيم السكر في الدم للحامل:
يمكن أن يساعد محتوى الألياف في بذور البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت، فالسكر البسيط في البذور ليس ضاراً، كما تساعد آثار سكر الفركتوز الطبيعي في الحفاظ على ارتفاع مستويات السكر في الدم.
يساعد على نمو الدماغ:
تزداد الحاجة إلى حمض الفوليك بمقدار خمسة الى عشر مرات خلال فترة الحمل، ويمكن أن تفي البرتقال بالغرض، حيث يمنع من عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال ويساعد الفوليك أيضا في تطوير خلايا وأنسجة دم جديدة، ويحسن الوزن عند الولادة.

جوانب البرتقال الجمالية للبشرة

تفتيح البشرة:
قشر البرتقال مبيض طبيعي للبشرة، ويمكنه تفتيح البقع الداكنة على الجلد وإزالتها بفاعلية بمرور الوقت، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة ومحاربة تصبغاتها نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة.
توهج البشرة وترطيبها:
يحتوي قشر البرتقال على كميات وفيرة من فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة التي تحافظ على زيوت البشرة وترطيبها، وهي مناسبة لكل من البشرة الدهنية والجافة، كما يسهم الكالسيوم في إنتاج مضادات الأكسدة، ومن ثم نعومة الجلد الجاف وتوفير مظهر بشرة صحية ومتوهجة.
حيوية البشرة الشاحبة:
يمكنك عمل رذاذ منعش للوجه باستخدام قشور البرتقال. أو عصر برتقالتين ووضع العصير في صينية مكعبات الثلج ثم فرك هذه المكعبات البرتقالية المجمدة على وجهك، سيزيد ذلك من نضارة بشرتك الباهتة والشاحبة ويقلل المسامات الواسعة. وينقي المسام ويتحكم في إفراز زيوت البشرة.
شباب البشرة الدائم:
تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على محاربة علامات تقدم السن كالخطوط والتجاعيد البسيطة ومن ثم تؤخر الشيخوخة وتضفي حيوية على بشرتك.
علاج البقع الداكنة والشوائب:
تحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي أكثر من حبات البرتقال نفسها، بدلًا من التخلص من القشور، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لإعداد مسحوق قشر البرتقال. كما يمكن استخدامه كمقشر للجسم أيضًا. سيوفر ذلك توهجًا فوريًا لوجهك وكذلك يقلل من البقع الداكنة ويوحد لون بشرتك.
علاج حب الشباب:
ينظم البرتقال من إفراز الدهون بالبشرة ويمنع تكون البثور، لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك وهو فعال في تجفيف حب الشباب الناتج عن تراكم الشوائب والأوساخ بالبشرة، كماتحتوي قشور البرتقال على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء عند تناولها بعد غليها، ومن ثم التخلص من سموم الجسم، الأمر الذي يمنع ظهور حب الشباب أيضًا.

نصائح للحامل في الشهور الأولى

الإبتعاد عن المواد الحافظة
يجب الإهتمام بالبعد عن كافة الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المصنعة ، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة ، وعدم تناول المشروبات المصنعة وتبديلها بالعصائر الطبيعية .
تناول البروتينات
يجب على الحامل البكر أن تحرص على تناول كميات كافية من البروتين اللازم للجسم ، وذلك لما يحتويه البروتين لنمو الجنين وتكوينه .
الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد
ينصح دائما الحامل على تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوى على عنصر الحديد ، والذي يوجد في العديد من الأطعمة مثل تناول الخضراوات الداكنة ، والحرص على تناول الكبدة ،والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم
تناول كميات كافية من الماء
دائما ما تحرص الحامل على تناول كميات كافية من الماء ، والذى يعمل على تجنب الإصابة بالأملاح ،بالإضافة إلى تقليل التعب والإرهاق ، ولكن في المقابل لابد أن نعرف هل تناول الأسبرين للحامل أمن أم لا.
الحرص على الراحة والنوم
يجب على الحامل البكر أن تحرص على أخذ القسط الكافي من النوم أثناء الليل ، وعدم اللجوء إلى السهر لفترات طويلة أثناء الليل لأن ذلك يؤدى إلى زيادة القلق والتوتر بالإضافة إلى جعل الجنين ينمو بصورة طبيعية كما يجب أن تتجنب المرأة ممارسة الرياضة العنيفة فهي من الأمور الخطيرة التي تؤدي بشكل كبير إلى حدوث حالات الإجهاض بنسب عالية جدًا، فلأجل ذلك لابد من تجنب ممارسة الرياضة بكافة أنواعها في الشهور الأولى من الحمل، يمكنك إتباع تمارين بعد الولادة .


Advertising اعلانات

247 Views