أضرار الأناناس للنساء

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2021 7:31 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:27
أضرار الأناناس للنساء

Advertising اعلانات

أضرار الأناناس للنساء فوائد الاناناس للمبايض فوائد الاناناس للدورة اضرار الاناناس للحامل كل ذلك في هذه السطور التالية.

أضرار الأناناس للنساء

– الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال المعوي، والغثيان، والتقيؤ؛ وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين C.
– قد تصاب الشفاه واللثة واللسان ببعض الألم أو الحساسية عند تناول كمية كبيرة من الأناناس؛ نظرًا لاحتوائه على البروميلين.
– بالنسبة للأناناس المعلب فإن المواد الحافظة فيه كالسكر ضارة للجميع، خصوصًا للسيدات المصابات بالسكري، واللواتي يرغبن بإنقاص أوزانهن.
– قد تتسبب زيادة تناول فاكهة الأناناس بظهور الطفح الجلدي على جسم المرأة.
– يُمكن أن يتسبب محتواه الكبير من البروميلين بحدوث طفح جلدي وتقيؤ وإسهال ونزيف حيض مفرط، كما قد يتفاعل البروميلين أيضًا مع بعض الأدوية؛ لذا يجب على السيدات اللواتي يتناولن المضادات الحيوية، ومضادات التخثر، ومميعات الدم، وأدوية الأرق، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات تجنب تناول الكثير من الأناناس.
– قد يُسبب البروميلين الإجهاض عند النساء الحوامل عند تناوله بكميات كبيرة.
– قد تزداد خطورة الأعراض عند السيدات اللواتي يعانين من ارتجاع المريء كحرقة المعدة والتقيؤ، وذلك في حال تناول كمية كبيرة من الأناناس.
– يمكن أن تؤثر المبيدات الحشرية في الأناناس على الصحة، عند شراء الأناناس من مصدر غير موثوق.

أضرار الأناناس على الحمل

أما فيما يتعلق بأضرار الأناناس على الحامل يفضّل تناول الأناناس باعتدال وعدم الإكثار منه خلال الحمل.
حيث يشاع الكثير من الأقاويل حول تسبب تناول الأناناس في مراحل الحمل الأولى بالإجهاض للمرأة الحامل.
الحقيقة هي أنه لا يوجد أي دليل علمي على ذلك، بل على العكس لتناول عصير الأناناس فوائد عديدة لأنه يحتوي على الكثير من العناصر المغذية والمفيدة التي يحتاجها جسم الأم والجنين على حدٍ سواء. ولكن قد تتسبب الحموضة في عصير الأناناس بالإصابة بالحرقة لبعض الحوامل.
وتناول الأناناس بكميات معتدلة في أواخر الحمل يساعد على تسهيل الولادة. لذلك يفضّل تناوله بشكل دائم عند اقتراب موعد الولادة، حيث يساعد عنق الرحم على الارتخاء ويزيد من مرونته.

فوائد الأناناس

الأناناس ليست مجرد وجبة فواكه استوائية خفيفة ولذيذة، إذ تعد فاكهة جيدة للكبار والصغار، وذلك يعود إلى الفوائد الصحية العديدة التي تتمتع بها، ومن أهم فوائد الأناناس الصحية هذه الاتي:
1. المساعدة على الهضم
يحوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين (Bromelain) التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة.
ومن هنا قد يكون تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين أو شرب عصيره مفيد حقًا في المساعدة على عملية الهضم، والتخفيف من الضغط على المعدة، كما أنه يساعد على الوقاية من الإمساك.
2. بشرة متوهجة وعظام قوية
من فوائد الأناناس أنه يحتوي على كل من الفسفور والمنغنيز مما يجعل لها دور كبير في عملية تكوين العظام وتقويتها.
فالمغنينز مهم في عملية التمثيل الغذائي الذي يدخل في عملية تجديد الأنسجة والعظام، وامتصاص الكالسيوم، وتشكيل النسيج الضام.
ويحتوي الأناناس أيضًا على فيتامين ج، الذي يدخل في عملية إنتاج الكولاجين وبناؤه مما يساعد في تعزيز صحة البشرة والحفاظ على نضارتها، وإنزيم البروميلين الذي تمتاز به الأناناس وجد له خواص مضادة للالتهابات ومن بينها الجلدية، كما ووجد له دور في تليين الجلد وتخفيف التورم.
3. مصدر عالي بالألياف
مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف، إلا أنه خلافًا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء.
ومن هنا فالأناناس يساعد على زيادة الشعور بامتلاء المعدة والشبع، كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم، ويعمل على إبطاء عملية الهضم، وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستواياتها، كما قد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.
4. مزايا مضادة للالتهابات
الخصائص المضادة للالتهابات في الأناناس هي مستمدة بشكل أساسي من إنزيم البروميلين الموجود فيه، والتي قد تم ربطه مؤخرًا بكونه فعال في علاج التهابات المفاصل والحد من الامها.
5. يخفف الام العضلات
يحتوي الأناناس على عنصر البوتاسيوم الفعال جدًا في تخفيف الام العضلات وتشنجاتها، ومن هنا فقد يساعدك تناول الأناناس على تعزيز عملية شفاء العضلات خاصة بعد التدريبات والتمارين الرياضية الصعبة.
6. التخفيف من أعراض الدورة الشهرية
السيدات اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) قد يساعدهن تناول الأناناس في التخفيف من هذه الأعراض، وذلك بفضل محتواه من المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم، الأمر الذي يساعد في التقليل من التهيجات والتقلبات المزاجية والصداع وغيرها من أعراض تقلبات الهرمونات.
كما قد يساعد إنزيم البروميلين على استرخاء العضلات والتخفيف من التقلصات والالام.

الأناناس للمرأة المتزوجة

بالنسبة للمرأة المتزوجة يوجد الكثير من الفوائد في فاكهة الأناناس لها والتي من بينها ما يلي:
1- تساهم تلك الفاكهة في زيادة الخصوبة لدى المتزوجات بفضل احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة.
2- كما يزيد من فرصة حدوث الحمل خاصة لمن تأخر لديهن الحمل فالأناناس وخاصة عصير الأناناس من الأشياء الطبيعية التي تزيد من نشاط المبيض ومن ثم زيادة فرصة حدوث حمل، فالأناناس من الفواكه التي تزيد من معدل الحرق في الجسم ومن ثم التخلص من الوزن الزائد الذي يتسبب في تأخر الحمل في الكثير من الأحيان.
3- عصير الأناناس من المشروبات الفعالة في التخلص والقضاء على رائحة المهبل الكريهة والتي تحدث نتيجة للبكتيريا والالتهابات في تلك المنطقة، ومن الممكن اليوم التخلص منها من خلال تناول كوب من عصير الأناناس الطازج بشكل يومي.
وتجدر الإشارة إلى أن فاكهة الأناناس ليست الفاكهة المثالية للمتزوجات خلال فترة الحمل وخلال فترة الدورة الشهرية أيضا فهي من الفواكه التي تعمل على زيادة الطلق وفتح الرحم مما يؤدى إلى حدوث إجهاض وفقد الجنين خلال مراحل الحمل الأولي، أو التعرض إلى مشكلة الولادة المبكرة في المراحل الأخيرة من الحمل، لذا لابد من الحرص الشديد عند تناول الأناناس والتأكد من عدم وجود حمل.


Advertising اعلانات

368 Views