أضرار الأناناس للدورة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:25 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:50
أضرار الأناناس للدورة

Advertising اعلانات

أضرار الأناناس للدورة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية تابعوا السطور القادمة.

أضرار الأناناس للدورة

لا توجد أي أضرار من الأناناس للدورة بل العكس تماما فيُعدّ الأناناس من العلاجاتِ المنزليّة الشائعة لمشاكلِ الدورةِ الشهريةِ، حيثُ قد يكون ذلك لاحتوائها على إنزيم البروميلين الذي يزيد من ليونةِ بُطانةِ الرحم، ويُنظم الدورة الشهرية، كما أنّه يمتلك خصائص مخففةً للآلام، ومضادةً للالتهابات، ولكن ليس هناك أدلّة تؤكد فعاليته في تخفيفِ الآلام والصداعِ الناتج عن الدورة الشهرية، ولذلك فما زالت هناك حاجةٌ إلى إجراء المزيد من الدراساتِ لإثبات ذلك، وفي دراسةٍ أوليّةٍ نُشرت في مجلة Indonesian Journal of Medicine عام 2019 وشملت 39 أنثى في مرحلة المراهقة تتراوح أعمارهنّ بين 15-17 عاماً، شربن عصير الأناناس مع الزنجبيل مدة 3 أيام منذ اليوم الأول من بدء دورتهنّ الشهريّة، ووُجد أنّه قلل الألم لديهنّ بشكلٍ واضح، إلّا أنّ هذه الدراسة صغيرةٌ وغير مؤكدة، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيدها.

فاكهة الأناناس

-الفوائد الغذائية للأناناس جذابة ومميزة حيث قالت لورا فلوريس، خبيرة التغذية في سان دييغو “يحتوي الأناناس على كميات عالية من فيتامين C والمنغنيز”، هذه الفاكهة الاستوائية هي أيضًا وسيلة جيدة للحصول على الألياف الغذائية الهامة والبروميلين (انزيم).
-وقال فلوريس: “بالإضافة إلى وجود كميات كبيرة من المنجنيز، وهو أمر مهم بالنسبة لدفاعات مضادة للأكسدة، فإن الأناناس يحتوي أيضًا على كميات عالية من الثيامين، وهو فيتامين ب الذي يشارك في إنتاج الطاقة”.
-على الرغم من حلاوته، يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على 74 سعرة حرارية فقط، وفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية للمغذيات، الأناناس هو أيضًا خالي من الدهون، خالي من الكوليسترول قليل الصوديوم.
-يختلف المظهر الغذائي الأناناس المعلب عن الأناناس الخام، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الأناناس المعلب عادة ما يكون أعلى من السعرات الحرارية وأعلى من السكر، كما أنه يحتوي على عدد أقل من الفيتامينات والمعادن.
-إذا اخترت الأناناس المعلب، فحاول الحصول عليه دون إضافة سكر أو ابحث عن مجموعة متنوعة معلبة في عصير الفاكهة بدلاً من الشراب.

أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية

الأطعمة المصنعة
تحتوي الأطعمة المصنعة على كثير من المواد الكيميائية الضارة بالجسم، مثل: الأطعمة المعلبة، واللحوم المصنعة، ومنتجات الألبان وتتسبب هذه الأطعمة المصنعة في تفاقم الانتفاخ والاحتفاظ بالمزيد من الماء في الجسم بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الملح، وبالتالي ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية.
الحلويات
يمكن الحصول على السكر الذي ترغبين به من خلال تناول الفاكهة، ولا حاجة إلى تناول الحلوى الضارة التي تحتوي على سكريات صناعية وتصنف الحلويات ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية لأنها تسبب زيادة الانتفاخ والغازات، وينصح بتقليل تناول الحلويات بشكل عام.
الأطعمة المقلية
تتسبب الأطعمة المقلية في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح التقليل من تناولها بشكل عام، و تجنبها أثناء الدورة الشهرية وينطبق هذا على مختلف الأطعمة المقلية، مثل: البطاطس، والدجاج المقلي، وغيرها، ويمكن صنع هذه الأطعمة بطريقة صحية من خلال جهاز طهي الطعام بدون زيت أو الشوي
المخبوزات والمعجنات
أيضًا تساعد المعجنات في الشعور بالانتفاخ والتقلصات في البطن، مثل: البيتزا، والكيك، وغيرها، وبالتالي تزيد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة لذلك هي من قائمة أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية وعادةً ما يتم إضافة كميات كبيرة من الأملاح أو السكريات إلى هذه الأطعمة، مما يسبب أضرار صحية عديدة، فعلى سبيل المثال، يضاف الكاتشب إلى البيتزا، وتضاف الكريمة الغنية بالسكريات إلى الكيك والمعجنات الحلوة.
الطعام الحار
يجب عليك تجنب الأطعمة الحارة أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها تسبب المزيد من الانتفاخات والغازات، وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة وتسبب الإرهاق والتقلصات ولا تتناسب الأطعمة الحارة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
الأطعمة الغنية بالأملاح
يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس الماء، مما يسبب الإصابة بالانتفاخ، وهو ما يزيد من أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة وينصح بعدم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة المختلفة أثناء فترة الحيض، وتجنب الأطعمة الجاهزة الغنية بالأملاح لأنها من ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية أيضًا.
القهوة
يزيد الكافيين من احتباس الماء في الجسم، والانتفاخ، واضطرابات الجهاز الهضمي، وهي من الأعراض الشائعة للدورة الشهرية، وبالتالي فإن تناولها أثناء نزول الحيض سوف يؤدي إلى المزيد من الإنتفاخات والتقلصات في البطن وينطبق ذلك على مختلف المشروبات الغنية بالكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية ولذلك ينصح بعدم الإكثار منها.
اللحوم الحمراء
خلال الدورة الشهرية، يقوم الجسم بإنتاج البروستاجلاندين، وهي مواد دهنية مشابهة للهرمونات في عملها وتساعد هذه المركبات الرحم على الانقباض والتخلص من بطانة الرحم، مما يؤدي إلى تدفق الدورة الشهرية وتعد اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالبروستاجلاندين، وبالتالي فإن تناولها أثناء الدورة الشهرية قد يزيد من تدفق الدم.

اضرار الاناناس العامة

الحساسية:
قد يعاني بعض الناس من حساسية اتجاه الأناناس، وغالبًا ما تزول أعراض الحساسية المتمثلة في وخز الحلق وألم أو تورّم الشفتين في غضون ساعات قليلة من تلقاء نفسها، ولكن إذا لم يحدث ذلك؛ فيجب استشارة طبيب على الفور.
رفع مستويات السكر في الدم:
يمتاز الأناناس بمحتواه الكبير من السكريات الطبيعية؛ لذا قد يؤدي تناوله إلى رفع مستويات السكر في الدم، إضافةً إلى محتواه من الكربوهيدرات كغيرها من الفواكه، والذي قد يرفع أيضًا مستويات السكر في الدم، إذ يُوفّر 1/2 كوب من الأناناس 15 جرامًا من الكربوهيدرات، ويُعدّ ارتفاع مستويات السكر في الدم من أخطر الآثار الجانبية للأناناس، ومن أعراضه كثرة التبول، والصداع، وزيادة العطش.
تلف الأسنان:
قد يتسبب الأناناس بتحسّس أوتسوّس الأسنان بسبب حمضيّته العالية التي قد تضرّ مينا الأسنان؛ ممّا يؤدي إلى ألم في الأسنان وحساسية شديدة عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة.
متلازمة حساسية الفم (Oral Allergy Syndrome):
تشير متلازمة حساسية الفم إلى حساسية من الجزيئات المحمولة في الهواء، مثل الغبار وحبوب اللقاح، والتي تحدث عند خلط جهاز المناعة بين البروتين الموجود في الأناناس وحبوب اللقاح أو أي مادة أخرى مسببة للحساسية؛ مما يؤدي إلى ردود فعل داخل الجسم تشمل أعراضه تهيّج أو حكة في اللسان لبعض الوقت بعد تناول الأناناس.


Advertising اعلانات

361 Views