أضرار الأناناس على المعدة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 10:27 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:54
أضرار الأناناس على المعدة

Advertising اعلانات

أضرار الأناناس على المعدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائده للصحة العامة ونشير لأضراره بشكل عام ونصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي.

أضرار الأناناس على المعدة

-على عكس ما هو منتشر أن الأناناس قد يكون ضار بالمعدة هذا الاعتقاد خاطيء لأن الأناناس هام لصحة المعدة وثبت فاعليته في علاج الكثير من مشاكلها أبرزها قرحة المعدة وذلك نظرًا لأنها تحتوي على بعض المواد التي تعمل على تخفيف الالتهابات.
– كذلك فإن الألياف الموجودة في الأناناس تعمل على تخفيف أعراض القرحة و جرثومة المعدة ويعزز صحة الجهاز الهضمي ، ومنع الإصابة بالإمساك ، كما أنها تعالج فقر الدم ، وتمنع تشكل حصوات ورمال الكلى والمثانة والمجاري البولية .
– ويستعمل الأناناس غير الناضج لتحسين عملية الهضم ويزيد الشهية ويخفف أو يزيل التخمة أو ما يعرف بعسر الهضم.
-كما يستخدم في الهند كمقو للرحم، أما الثمار الطازجة فتستعمل لطرد الغازات من المعدة والامعاء وتقلل من زيادة حموضة المعدة كما أنه مفيد جداً ضد الإمساك. كما أن عصير الثمار الطازجة يعتبر مهضماً ومقوياً ومدراً للبول.

أهمية الأناناس للصحة العامة

محارب للالتهابات
تعود هذه المزايا في الأناناس بفضل احتوائه على أنزيم البروملين، والذي تناولت أبحاث علمية متعددة مدى أهميته في الوقاية من التهابات المفاصل والحد من آلامها.
محارب للفيروسات
الأناناس غني بالفيتامين “سي” C، وبناء عليه فإنه يُعطي دفعة قوية للجسم، ويمنع الشعور بالتعب ويقي من نزلة البرد والالتهابات الصغيرة ويحول دون التقاط العدوى.
للدورة الشهرية
الأناناس غني بالفيتامين سي C الذي يعتبر من أبرز مضادات الأكسدة، ومحتوى الأناناس من البروملين أيضاً يسبب مزيداً من التقلّص في الرحم، فيدفع الدورة الشهرية إلى موعدها أو أقلّه يمنع تأخرها.
دعم عملية الولادة
يحتوي الأناناس الطازج على إنزيم البروملين الذي نادراً ما يوجد في أطعمة أخرى، وهو يساعد على تليين عنق الرحم وتحفيز العضلات الملساء لدعم عملية الولادة.
للعظام
الأناناس مصدر مهم للمنغنيز الضروري لصحة العظام، وهو يساعد على تقليل فقدان كثافة العظام ويخفف من التهاب المفاصل.
خسارة الوزن
تحتوي كلّ قطعة من الأناناس على نحو 13 غراماً من الألياف الغذائية إلى جانب نسبة مرتفعة من المياه التي ترطّب الجسم، خصوصاً في الفصل الحارّ، فتساعد بالتالي على خسارة الوزن.
مكافح للسرطان
يحتوي الأناناس على البروملين، وهو الأنزيم الذي يساعد على محاربة الخلايا السرطانية بشكل طبيعي، خصوصاً سرطان القولون والثدي والمعدة.
طارد للسموم
الأناناس يعمل على تخليص الجسم من السموم ويساعده على التخلص من الماء الزائد. والأناناس مليء بالماء المنعش وفقير جداً بالسعرات الحرارية، لذا يمكن أكله من دون اعتدال!
يقي من الجلطات
استناداً إلى أحدث الأبحاث العلمية، تبيّن أن ثمرة الأناناس قد تحمي من تجلّط الدم، لذلك إدخال هذه الفاكهة إلى النظام الغذائي يحمي من أمراض خطرة.

أضرار متنوعة للأناناس

التفاعل مع الأدوية:
لأن البروملين يخفف الدم، لا يجب علي الأشخاص الذي لديهم سيولة في الدم تناول الأناناس، فقد تتفاعل بعض الأودية مع البروملين مثل المضادات الحيوية والمهدئات ومضادات علاج الإدمان، بحيث يزيد البروملين من الآثار الجانبية للأدوية خاصة المضادات الحيوية، مسببًا الألم في الصدر ونزيف الأنف والحمي والدوخة.
تسوس الأسنان:
الأناناس شديد الحموضة تناول واحدة كل يوم، يعرض مينا الأسنان للتلف، بمجرد اختفاء ميناء الأسنان يجعل أسنانك بعد ذلك عرضة لحساسية شديدة.
التغذية العملاقة:
يعتبر الأناناس من الفواكه المغذية، ولكن تناول الكثير منها تجعلك تحصل علي المزيد من الفيتامينات والمعادن، كوب واحد من الأناناس يحتوي علي 131% من فيتامين (سي)، و 76% من المغنسيوم، مما يؤدي ذلك إلي الإصابة بالإسهال أو أمراض الكبد.
مشكلات السكر في الدم:
الأناناس يحتوي علي نسبة كبيرة من السكر، وتناوله كثيرًا يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم، الأناناسة الواحدة تحتوي علي أكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات، وهي أعلي بنسبة 40% من النسبة التي يحتاج إليها الجسم.
الحساسية:
تناول الأناناس كل يوم من الممكن ان يسبب الحساسية، للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض العناصر الغذائية، بالإضافة إلي أنه يسبب الالتهابات التي تؤدي إلي الإصابة ببعض الأمراض.
جرعة زائدة من البروملين:
البروملين مركب طبيعي في الأناناس، له فوائد صحية عديدة منها دعم صحة القلب والأوعية الدموية، ويكافح نمو الخلايا السرطانية، ولكن الكثير من البروملين له آثار جانبية منها الإسهال والقيء والغثيان، وكذلك النزيف أثناء فترة الحيض.

طرق الحفازظ على صحة الجهاز الهضمي

الابتعاد عن الكافيين
من الضروري أن تبتعد عن الكافيين، كما يفضل التقليل من كمية المشروبات الغازية مثل الصودا والتي تعمل على رفع مستوى أحماض المعدة.
ممارسة الرياضة
تلعب الرياضة دورًا هامًا في الحفاظ على انتظام عملية الهضم، وتقليل مشاكل عسر الهضم، كما أنها تساهم في إنقاص الوزن.
تناول البروبيوتيك
يساهم البروبيوتيك في تعزيز صحة البكتيريا الجيدة في الجهاز اهضمي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي.، كما أنه يساهم في تحسين عملية امتصاص المغذيات الضرورية في الجسم.
الخضروات والفواكه يوميا
إذ كنت تريد التمتع بصحة الجهاز الهضمي بشكل دائم، احرص على تناول الخضروات والفواكه يوميا، لأنها تحتوي على الألياف التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء وتحميك من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.
الحد من الدهون
الإفراط في تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، تؤدي إلى الإصابة بالإمساك وتؤثر على الجهاز الهضمي.
النوم الكافي
من أكثر الأشياء التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الحصول على ساعات كافية من النوم لأنه يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.
السوائل
الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل يوميًا سواء كانت مياه أو عصائر وخلافه، يوميًا للحفاظ على عمل أجهزة الجسم المختلفة بالشكل المطلوب، وخفض خطر الإصابة بالجفاف، من الممكن أن تقوم بتناول الحساء، أو أنواع مختلفة من شاي الأعشاب أو حتى الاكتفاء بالماء.


Advertising اعلانات

617 Views