أضرار الأثمد للشعر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:24 - آخر تحديث :
أضرار الأثمد للشعر


Advertising اعلانات

أضرار الأثمد للشعر كذلك سنتحدث عن كحل الاثمد للشعر الجاف كما سنجيب عن كيف تعرفين كحل الأثمد الأصلي وما هي تجربتي مع زيت الاثمد للشعر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الأثمد للشعر

على الرغم من الفوائد الكثيرة للكحل التي ذكرناها، إلا أنه يحتوي على مادة الرصاص بنسبة مرتفعة لهذا بعض الدول تعتبره خطر وغير صالح للاستعمال كما يمنع استيراده في الدول الأوروبية ويعتبر محظور في مؤسسات الأدوية والمواد الغذائية.

كحل الاثمد للشعر الجاف

1-كحل الاثمد يقوي ويثخن الشعر، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم شعر رقيق، فإن هذا العلاج سيقويهم ويثخنهم لذا تأكد من المكان الذي تريد استخدامه، إذا كنت تقوم بتطبيقه كحل الاثمد على لحيتك، فلا تضعه خارج المنطقة المراد تقوية الشعر بها، كلما كنت منتظمًا، كانت النتيجة أسرع.
2-نظرًا لأنه يقوي جذور الشعر، يمكنك البدء في تطبيقه ولكن قد يستغرق الأمر الكثير من الوقت والصبر، استمر في استخدامه فترة 3 إلى 6 أشهر على الأقل.

كيف تعرفين كحل الأثمد الأصلي؟

1-تتوافر كثير من أنواع منتجات كحل الأثمد في الأسواق، لكن قد تحتوي بعض منها على نسبة من الصبغات والإضافات الأخرى، يُنصح باختيار النوع الأصلي غير المقلد لتجنب أي مضاعفات صحية أو آثار جانبية عند استخدامه على العين أو فروة الرأس، اتبعي تلك النصائح لاختيار النوع الأصلي
2-إذا لم تشعري بأي تهيج عند وضع كحل الأثمد، فذلك يعني أنه حقيقي، أما إذا تسبب في أي احمرار أو حساسية للعين، فقد يكون مخلوطًا.
3-الكحل المغشوش يتسبب في تهيج وسيلان الأنف.
4-ابحثي عن بلد المنشأ، فيجب أن تكون أصفهان أو المغرب أو اليمن أو بلاد الشام.
5-الكحل الأثمدي الأصلي غالي الثمن، بينما الكحل المقلد رخيص.
يُعرف كحل الأثمد الطبيعي بلونه الفضي أو الأحمر الداكن، بينما يكون المقلد مصبوغًا باللون الأسود.
6-أفضل طريقة لضمان الحصول على كحل الأثمد الأصلي، شراء الحجر الخام وطحنه إلى مسحوق ثم خلطه مع زيت الزيتون أو ماء الورد، وحفظه في الثلاجة لاستخدامه.

تجربتي مع زيت الاثمد للشعر

1-وأكدت المرأة أنها تعاني من جفاف الشعر بسبب التعرض المستمر للشمس، ونصحها أحد أقاربها باستخدام الكحل الذي ساعدها على ترطيب شعرها والتخلص من مشكلة الجفاف بشكل نهائي.
2-وذكرت فتاة أخرى أنها عانت من تساقط الشعر المفرط وخضعت للعديد من العلاجات التي لم تنجح معها، لكن كحل الأمثل ساعدها على منع تساقط الشعر بتكثيفه.
3-وأكدت امرأة أخرى أنها تعاني من التجعد لفترة طويلة، لكن هذا الكحل ساعدها في التخلص من هذه المشكلة عن طريق زيادة نعومتها ولمعانها.

طريقة استخدام كحل الأثمد للشعر

1- طريقة ماء زمزم
إحضار حجر الأثمد وماء زمزم، ثمَّ نقع الحجر في ماء زمزم لفترة زمنية مقدارها ثلاثة أيام متتالية، ثمَّ إخراج الحجر من الماء، وتركه حتى يجف كليًّا، ثمَّ سحقه ناعمًا مثل البودرة، ومزجه مع زيت الزيتون وزيت الخروع، ومن الضروري الاستمرار بطحنه بهدف الحصول على مسحوق شديد النعومة، ثمَّ وضعه في مكحلة محكمة الإغلاق حتى لا يتسرب للمزيج أي نوع من الملوثات.
2-طريقة ورق الحناء
تجهيز حجر الأثمد ووعاء يحتوي على ماء وورق الحناء، ثمَّ ترك الخليط لفترة زمنية مقدارها أسبوع، ثمَّ إخراج حجارة الأثمد حتى تجف كليًّا، ثمَّ سحقه، ومزجه بقطرات من زيت الخروع وزيت الزيتون، والاستمرار بعملية الطحن بهدف الحصول على مسحوق ناعم جدًا، وقبل وضعه في المكحلة يجب غربلته جيدًا باستخدام قطعة شاش نظيفة، ووضعه في المكحلة، وإغلاقه جيدًا حتى لا يتلوث بأي ملوث.
3-الطريقة التقليدية
تتطلب هذه الطريقة بتجهيز زيت السمسم، ومصباح نحاسي، ولوحة نحاسية، وبعض القطن على شكل فتيل، بعد ذلك يجب وضع نصف كمية زيت السمسم بداخل المصباح النحاسي، ثمَّ وضع الفتيل القطني داخلها حتى يصل للزيت ويتلامس معه، ثمَّ إضاءة المصباح النحاسي، ومن الضروري أن تتلامس اللوحة النحاسية مع اللهب الموجود في الفتيل المشتعل، ثمَّ تثبيته بذلك الوضع بأي شيء يُمكن تثبيته، ولكن يجب وضع المصباح في مكان يصل إليه تيار الهواء، أي يجب أن يكون مواجهًا لتيار الهواء وليس بعيدًا عنه حتى لا يحترق زيت السمسم، والانتظار فترةً زمنيةً مقدارها 9 ساعات على الأقل، وبمجرد انطفاء فتيل المصباح سيظهر على سطح اللوحة النحاسية لون أسود كثيف، وهكذا يُمكن الحصول على المادة الأساسية من كحل الأثمد، ثمَّ خلط تلك المادة مع كمية بسيطة من زيت السمسم، وتخزين الخليط الناتج في علبة محكمة الإغلاق، وتبريد المزيج في البراد لفترة زمنية مقدارها 3 ساعات متتالية، ثمَّ استخدامه في تكحيل العيون.
4-طريقة الهاون
تجهيز حجر الأثمد المستخدم في صنع الكحل العربي، ثمَّ وضعه في مقلاة فارغة، ثمَّ إضافة نواة كل من الزيتون والتمر إليه، وبضع حبات من القرنفل والفلفل الأسود وقطرات من زيت الزيتون، ثمَّ وضع الوعاء على النار، وتقليب الخليط الناتج حتى يبدأ بالفرقعة، ثمَّ إغلاق النار، بعدها يجب سحق الخليط الناتج باستخدام الهاون بشرط أن يكون المزيج ساخنًا، والاستمرار بعملية السحق حتى يُصبح المزيج ناعمًا للغاية، ثمَّ غربلة المسحوق الناعم باستخدام قطعة من الشاش، وجمع الناتج، ثمَّ وضعه في علبة محكمة الإغلاق، أي في المكحلة.


Advertising اعلانات

69 Views