أضرار أكل السمك ليلا

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 8:13 - آخر تحديث :
أضرار أكل السمك ليلا


Advertising اعلانات

أضرار أكل السمك ليلا نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة أخرى من الفقرات مثل أضرار السمك المقلي وليه السمك بينيم وأهم فوائد الأسماك على صحتك.

أضرار أكل السمك ليلا


بالرغم من الفوائد الصحية العظمى التي يقدمها السمك حين تناوله، من تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى دعم صحة الدماغ، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية لتناول الأسماك خاصة ليلا وبشكل عام إن تناول الطعام خاصًة الغني بالدهون قبل النوم قد يؤدي إلى أمراض كثيرة، بالإضافة إلى الشعور بالتخمة وعدم الراحة أثناء النوم، وهكذا السمك، يفضل تناوله في وجبة الغذاء أو في العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لكنه بشكل عام مفيد لتحقيق النوم الجيد.

أضرار السمك المقلي

1– ينصح بتناول السمك طازج غير مجمد للحصول على جميع فوائده، وأكد باحثي في كلية هارفارد أن تناول السمك المقلي يزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 37% وينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأطعمة المقلية بشكل عام؛ وذلك لأنها تقلل من القيمة الغذائية للغذاء، لذا ينصح بتناول الطعام مشوي أو على البخار.
2 – تناول السمك المقلي بشكل خاص والأطعمة المقلية بشكل عام يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء هضم، ويسبب ضعف في الجهاز المناعي مما يفقد القدرة على مهاجمة الفيروسات.
3– يزيد من فرص الاصابة بمرض السرطان؛ وذلك لأن طهي السمك مقلي ينتج عنه تكون مادة كيميائية خطيرة تسبب السرطان خاصة الطهي لدرجات حرارة عالية.
4– تحضير السمك أهم من نوع السمك طريقة تقديمه وطهيه تؤثر بشكل كبير علي فوائده الصحية التي يمد الجسم بها، السمك المقلي يستخدم زيوت مشبعة بالدهون؛ لذا يضر بصحة الإنسان ويسبب أمراض عدة.
5– تناول السمك المقلي يسبب رفع في مستويات الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.
6– تشير دراسة أن تناول السمك 5 مرات في الأسبوع يعزز من صحة القلب ويقوي من عضلة القلب ويخفض من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ولكن ذلك في حالة تناول السمك مشوي أو مطبوخ.
7– توصي جمعية القلب الأمريكية مرضى القلب وتصلب الشرايين بتناول السمك المشوي يومياً؛ وذلك لاحتوائه على أوميغا 3 المفيدة لصحة القلب، وينصح الأشخاص الأصحاء بتناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل.
8– يسبب تصلب الشرايين نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد؛ مما يؤدي إلى ترسب الدهون علي جدار الشرايين، ويزيد من احتمالية انسداد الأوعية الدموية.
9– يسبب ارتفاع في ضغط الدم ويزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تناول السمك المقلي يسبب السمنة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون.
10– يسبب قلي السمك فقدانه نسبة كبيرة من قيمته الغذائية أهمها أوميجا 3 المفيدة جداً للجسم؛ لذا ينصح بتناول السمك مشوي للحصول على قيمته الغذائية كاملة.

ليه السمك بينيم

السمك بأنواعه يحتوى على نسبة عالية من “التربتوفان” الذى يزيد من إفراز السيرتونين والميلاتونين، وهى مجموعة تزيد من الشعور بالهدوء والاسترخاء الشديد للجسم، فتظهر على شكل رغبة فى النعاس لدى الكثيرين بعد تناول السمك، وهو إحساس طبيعى، فى حين يعقبه شعور مفاجئ بالنشاط والقوة، وهو أيضا عمل التربتوفان، الذى يحسن من عمل أجهزة الجسم ويشعرك براحة تامة، ثم بنشاط شديد، فتشع “فسفور” كما يقولون.

أهم فوائد الأسماك على صحتك

1-للرجيم:
إن تناول السمك ضمن حمية صحية محسوبة السعرات، مثل: حمية البحر الأبيض المتوسط سيساعدك في السيطرة على وزنك وخسارة الزائد منه، شرط تناول سمك مشوي أو مطهو على البخار لا أن يكون مقليًا والسمك هو البديل الأمثل للحوم الأخرى فهو أقل بالسعرات والدهون، وعالي بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية، ما يعني امتلاء المعدة لفترة أطول، فالبروتين يحتاج وقت أطول للهضم وأكثر من الكربوهيدرات أو الدهون والحصول على كميات كافية من الأوميغا 3 قد يكون له دور في المساعدة على خفض الوزن، فبتناولكم السمك المعد بطريقة صحية وضمن رجيم صحي ستنجحون بإدارة وزنكم وخسارة الكيلوغرامات الزائدة.
2- يعالج الاكتئاب:
يُحسن تناول الأسماك بشكل منتظم على زيادة إنتاج الجسم لهرمون السيروتونين الذي يساعد في التقليل من أعراض القلق ويحمي من خطر التعرض للاكتئاب أيضًا.
3- يعزز صحة العين:
يساعد تناول الأسماك بمحتواها بالأوميجا 3 على تقوية عضلات وأعصاب العين مما يساعد في الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية كذلك.
4- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:
لقد أشارت بعض الدراسات التي تمّ نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنّ تناول الأسماك بصور منتظمة يقي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، حيثُ يحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان الفم، وسرطان البنكرياس.
5- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب :
يساعد محتوى الأسماك من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 على الحفاظ على صحة القلب وقد أكدت على ذلك إحدى الدراسات التي تمّ نشرها في المجلة الأمريكية لأمراض القلب على أنّ الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بصورة منتظمة أقل عُرضة لأمراض القلب.
6-يمنع مرض الزهايمر:
لقد أكدت إحدى الدراسات التى تمّ نشرها عام 2016 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية على أنّ تناول الأسماك بصورة منتظمة يساعد على حماية المادة الرمادية في الدماغ التي تقي من حدوث تدهور في خلايا ووظائف الدماغ عند كبار السن لذا يمنع الإصابة بالزهايمر.
7- يعالج التهاب المفاصل:
كما تساعد أحماض الأوميجا 3 على التخلّص من التهابات المفاصل تُعدّ الأسماك من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ الذي يُعدّ من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم أيضًا.


Advertising اعلانات

318 Views