أصناف الشمام

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 4:12 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:33
أصناف الشمام

Advertising اعلانات

أصناف الشمام، وفوائد الشمام الصحية بأنواعه، وطريقة زراعة الشمام من البذور، وعلامات نضج ثمار الشمام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أصناف الشمام

أولاً: المحلية
1- الشمام الإسماعيلاوي

تنجح زراعته فى محافظة الاسماعيليه والشرقيه والثمار متوسطة الحجم وذات سره فى الطرف الزهرى للثمرة والقشره شبكيه
– لون الثمرة كريمي به بقع صفراء مخططة بخطوط خضراء واضحة.
– اللحم قرنفلى فاتح سميك حلو الطعم.
2- شمام كوز العسل

تنجح زراعته فى منطقة بني سويف والمنيا والثمار صغيرة الحجم لا تتحمل الشمس والقشره الخضراء مبرقشة ذات ضلوع قاتمه والثمرة مدببة الطرفين واللحم مخضر حلو الطعم جداً.
3- شمام كفر حكيم

تنجح زراعته فى منطقة وسط الدلتا وشمالها والثمار متوسطة الحجم مغزلية لون القشرة أبيض مخطط بخطوط غائرة خفيفه برتقالية اللون والثمار ذات رائحة قوية واللحم قرنفلى عصيري وحلو الطعم.
4- شمام شهد ادفينا

تنجح زراعته فى الدلتا والفيوم والثمرة متوسطة وشكلها بيضاوى باستطالة عند العنق والقشره شبكية لونها من الخارج برتقالى مصفر واللحم سميك ولونه كريمي قرنفلى فاتح عالي الحلاوة ذو رائحة قوية.
ثانياً: الأجنبيه
1- شمام أناناس الأردن

تنجح زراعته في معظم مناطق الوجه البحري ومصر الوسطى الثمرة بيضاوية شبكيه أحياناً لونها من الخارج برتقالى مصفر وذو رائحة قوية ولون اللحم أبيض مصفر عالي الحلاوة والبذور سائبه من الداخل وطعمه يشبه لحد كبير طعم الأناناس.
2- شمام شارينتز

تنجح زراعته فى معظم مناطق الوجه البحرى ومصر الوسطى والثمرة صغيرة الحجم لونها من الخارج أخضر رصاصي ذو رائحة قوية ولون اللحم برتقالي حلو الطعم ولكنه لا يتحمل التخزين ويتلف بسرعة.
3- شمام الكنارى

تنجح زراعته فى شمال الدلتا والثمرة متوسطة الحجم وشكلها مدبب الطرفين لونها أصفر ليمونى والقشرة مجعدة رائحته متوسطة ولون اللحم أبيض ونسبة المواد الصلبة به مرتفعه يتحمل التخزين والنقل وصالح للتصدير.

فوائد الشمام الصحية بأنواعه

– الشمام غني بالفيتامينات A و C والمعادن والألياف المفيدة للجسم فيتامين A ضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام وفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة وامتصاص الجسم للحديد.
– يمكن تناول الشمام كغذاء مغذي ومقاوم لارتفاع ضغط الدم ولتخفيف الوزن كما يمكن تناوله كعصير مع قليل من العسل وتصنع منه مربيات. تجمع بذور الشمام لتأكل بعد تحميصها على نار هادئة. هناك نوع من الشمام يعرف محليا (في مصر) باسم شمام الأناناس شديد الحلاوة.
– تناول الشمام يشكل علاجا ممتازا للإمساك إذا أخذ على الريق لأن أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في جدار الأمعاء، كما أن وضع شرائحه على الجلد المتجعد يكسبه نضارة وليونة، وهو مفيد لمعالجة التهابات الجلد ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلدية. وينقي ماء الشمام من الكلف والنمش.
– للشمام فوائد عديدة لإدرار البول وهو ينقي الدم ويساعد في علاج أمراض الكلي والنقرس ويقاوم مرض البواسير.

طريقة زراعة الشمام من البذور

زراعة الشمام فى المزارع الكبيرة يحتاج الشمام في المتوسط ​​100 إلى 130 يومًا بداية من البذر حتى الحصاد. ومع ذلك ، إذا كنت تخطط لزراعة الشمام من البذور ، فهناك بعض الحقائق التي تحتاج إلى معرفتها:
– أولاً: تتطلب بذور الشمام درجة حرارة التربة على الأقل 18 درجة مئوية (64 درجة فهرنهايت) لتنجح عملية الإنبات .
– ثانياً: مستويات الرطوبة للبذور لابد أن تكون مثالية مثالية حتى ينجح الإنبات، الإكثار من الري يمكن أن يكون ضار للنبات، يقوم بعض المنتجين بري التربة جيدًا قبل يوم واحد من عملية البذر مباشرة ولا يتم ريها مرة أخرى، حتى تنبت البذور.
– مع ذلك ، هذه ليست تقنية جيدة إذا كانت التربة تواجه صعوبات في الحفاظ على ما يكفي من المياه المتاحة. عادة ما يزرع العديد من المنتجين البذور في التلال أو في مناطق مرتفعة. إذا لم يتم تطبيق السماد قبل الزراعة ، ويحفرون ثقوب بعمق يتراوح من 14 إلى 16 بوصة (35-40 سم) ثم يضيفون السماد.
– يخلطون السماد مع التربة فى تدرجات على شكل تلال صغيرة. بعد ذلك، يزرعون 3-5 بذور في كل تل على عمق 1 بوصة (3 سم). من الضروري أن يكون مستويات الرطوبة فى التربة كافية في هذه المرحلة.
– بالنسبة إلى مسافات البذر يكون النمط الشائع الاستخدام هو 90-120 سم (3-4 أقدام) بين البذور في صف واحد و 150-180 سم (5–6 قدم) بين الصفوف. – بعد نمو الشتلات من 1-2 أوراق حقيقية ، يقوم المزارعون بإزالة الشتلات الإضافية ، تاركين 2-3 نباتات صحية لكل تل.
– الأونصة الواحدة من حبوب الشمام تُعادل من 700 إلى 750 حب ، وكل غرام من حبوب الشمام يُعادل 25-30 من بذور الشمام).
– يقول العديد من المنتجين أنهم بحاجة إلى 0.25-0.4 غرام من البذور لكل هكتار ، أو 0.22 إلى 0.35 رطلا. للفدان الواحد. بذور الشمام تنبت بسهولة نسبيا في 4-7 أيام اعتمادا على الظروف الجوية والتربة.
– في المناطق المعرضة لخطر الصقيع ، يفضل المزارعون زرع البذور في الحضانة في ظل ظروف خاضعة للرقابة ومتحكم بها ثم نقلها وزرعها في مواقعها النهائية.
– فهم يفضلون استخدام عشب (turf) كركيزة للتهوية المثلى. يبدأون عمليات الزرع الخاصة بهم في الداخل 2-3 أسابيع قبل الزرع. بعض المنتجين تصلب النباتات لمدة 3-6 أيام قبل زرعها في مواقعها النهائية.

علامات نضج ثمار الشمام

علامات النضج فى الشمام تكون كالتالي:
– تغير لون جلد الثمرة من الأخضر إلى الأصفر.
– ليونة الثمار وخاصة من الطرف الزهرى.
– إكتساب الثمار رائحة عطرية مميزة.
– إكتمال تكوين الشبك في ثمار القاوون الشبكى.
– تحصد الثمار مرة كل 3-1أيام فى الصباح الباكر أو فى المساء مع تغطية الثمار لحمايتها من أشعة الشمس وتحصد الثمار للتسويق المحلى فى مرحلة الإنفصال الكامل أو النضج فى الأصناف التى لا يحدث بها هذه الظاهرة.


Advertising اعلانات

605 Views