أصل كلمة قهوة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2020 4:06 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:53
أصل كلمة قهوة

Advertising اعلانات

أصل كلمة قهوة، والقيمة الغذائية للقهوة، وفوائد القهوة للوقاية من الأمراض، وأنواع القهوة على مستوى العالم، وأضرار القهوة على الجسم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أصل كلمة قهوة

اصل كلمة قهوة هي كلمة تشوها (chaoua) كأول مرجع لكلمة قهوة في اللغة الإنجليزية عام ١٥٩٨، فكلمة (coffee) تنحدر من الكلمة الإيطالية (caffè) في كلا من اللغتين الإنجليزية والأوروبية, و بالمقابل كلمة كافي (caffè) مشتقة من كلمة كاف (kahve) وهي كلمة تركية ذو أصل عثماني, المشتقة أيضاً من الكلمة العربية قهوة (qahwa). و أكد مؤلفِ المعاجم العربية أن كلمة قهوة (qahwa) تعود أصلاً لنوع من أنواع الخمور, وأما أصلها فيعود للفعل قها (qahā) الذي يعني فقدان الشهية, ولذلك كان يعتقد أن هذا المشروب يقلل من جوع الفرد. وهناك أيضاً أصول لغوية أخرى مقترحة, منها الكلمة العربية قوة (quwwa) و التي تعني القوة أو حسب منطقة كافا (Kaffa) في إثيوبيا, بالنسبة للأصل اللغوي الأخير يقول البعض أن العرب أسموا القهوة نسبتاً إلى منطقة كافا, أما الأخرون ذو “علم ليس ببليغ” قالوا أن منطقة كافا سميت نسبةً للمشروب.

القيمة الغذائية للقهوة

القيمة الغذائية لكوب من القهوة تكون كالتالي:
– السعرات الحرارية 2.4.
– 0٪ مجموع الدهون 0.1 غرام.
– 0٪ دهون مشبعة 0 غرام.
– 0 غرام من الدهون المتحولة.
– 0 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة.
– 0 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
– 0٪ كوليسترول 0 ملليغرام.
– 0٪ صوديوم 4.7 مليجرام.
– 0٪ إجمالي الكربوهيدرات 0 غرام.
– 0٪ ألياف غذائية 0 غرام.
– السكريات 0 غرام.
– بروتين 0.3 جم.

فوائد القهوة للوقاية من الأمراض

1. الوقاية من مرض السكري 2
أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بصورة يوميا يقي من خطر الإصابه بمرض السكري النوع الثاني، وهي تحتوي على المعادن كالماغنسيوم الذي يساعد الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين اللازم للتحكم في معدل السكر في الدم.
2. الوقاية من السرطان
القهوة تحتوي على مادة كيميائية والتي لها تأثير قوى ضد السرطان و تليف الكبد لأنها تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية، كما تساعد على مواجهة تليف خلايا الكبد.
3. الوقاية من النقرس
أثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقة بين استخدام القهوة لفترات طويلة وضعف فرصة الإصابة بالنقرس الناتج عن زيادة نسبه حمض اليوريك الوقاية من الصداع تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث تساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية، وبالتالي هي تعالج الصداع خاصة في بدايته حتى لا يزداد سوءا.

أنواع القهوة على مستوى العالم


1.القهوة الفرنسية بالحليب
لا يمكن للأناقة الفرنسية أن تترك أي تفصيل صغير دون أن تدخل فيه، والأمر أيضاً ينطبق على المشروب الأشهر في البلاد، وهو القهوة الفرنسية بالحليب، والتي تقدم بأناقة بالغة، حيث يتم تقديم الحليب الساخن منفصلاً إلى جانب كوب صغير من القهوة، حتى يضع الشخص رغبته من الحليب، وإلى جانب ذلك، يتم تقديم فطائر الـ”كرواسون” الطازجة، حتى تكتمل الأناقة والمذاق الطيب.
2.قهوة فرابيه اليونانية
لا يمكن لك أن تزور اليونان – هذه البلد الساحرة – دون أن تتذوق أفضل قهوة في العالم، وهي قهوة الفرابية ، والتي لها العديد من المسميات بحسب حلاوتها وكمية السكر فيها، فهي تُسمى جليكوس  عندما تكون حلوة جداً بأربع ملاعق من السكر أو أكثر، وهي ميتريوس  عندما تكون متوسطة الحلاوة وتحتوي على ملعقتين فقط من السكر، أما عندما تكون “سادة” أو خالية من السكر تماماً فيسميها اليونانيون سيكتوس ، وتحضر قهوة الـ”فرابية” من خلال خليط من القهوة سريعة الذوبان والمياه وكمية السكر المرغوب بها، ويتم تقديمها أحيانا مع الحليب المكثف.
3.القهوة العربية
أولاً وآخراً وليس أخيراً، جاء الدور على القهوة العربية، ومن اسمها فهي خاصة بمنطقتنا، وتحديداً في دول الخليج العربي والعراق وبلاد الشام – الذين يفضلونها بجانب القهوة التركية، وتتميز قهوتنا العربية بأنها خليط من القهوة اليمنية و”الهيل”، من دون أن يكون معها أي كمية من السكر على الإطلاق، وتتعدى كونها مشروباً لذيذاً وصحياً، إلى كونها رمزاً وتعبيراً عن الكرم العربي منذ بداية نشأتها

أضرار القهوة على الجسم

بالرغم من أن القهوة لها فوائد لا تعد ولا تحصى للشعر والبشرة والصحة العامة إلا أن الإكثار منها ينتج عنه أضرار على صحة الإنسان ولذلك ينصح بتناول فنجان واحد فقط في اليوم ولا ينصح بالإكثار عن ذلك وهنا نعرض أضرار القهوة.
1. تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين والأحماض التي تسبب القرحة والتهاب في المعدة.
2. تزيد من تشنجات البطن و تسبب تهيج القولون العصبي.
3. تسبب كثرة الحموضة وحرقان في المعدة وارتجاع في المريء.
4. القهوة تحتوى على مواد ملينة الإكثار منه يسبب الإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.
5. يزيد من هرمون الأدرينالين والكورتيزول والذي يسبب التوتر والإجهاد ويزيد من ضربات القلب.
6. تعد القهوة مصدر مادة الأكريلاميد التي أثبت علميا أنها مادة مسرطنة تنتج عند تحميص البن ولذلك ينصح بتناولها بحرص شديد.
7. تبطل من أثار بعض الأدوية وخاصة أدوية المكملات الغذائية والفيتامينات ولذلك يجب تناول القهوة بعد مرور فترة من تناول الأدوية.
8. يؤثر على وظائف الكلى وعلى امتصاصها معادن هامة للجسم مثل الكالسيوم والمغنسيوم والزنك.
9. القهوة من المواد المدرة للبول مما يؤدى إلى فقدان الجسم نسبة من السوائل التي تؤثر على نضارة البشرة وجمالها.
10. تحتوى على مواد صبغية تؤثر على الأسنان وتسبب اصفرار الأسنان.
11. كثرة تناولها قد يسبب ظهور حب الشباب.


Advertising اعلانات

350 Views