أصل القهوة الفرنسية

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2020 6:19 - آخر تحديث : 30 يناير, 2023 11:20
أصل القهوة الفرنسية

Advertising اعلانات

أصل القهوة الفرنسية وتاريخها وتوقيت دخولها فرنسا وأهميتها ومعلومات أخرى كثيرة وجديدة ومتنوعة عن القهوة الفرنسية تقرير كامل تابعوا السطور القليلة.

أصل القهوة الفرنسية

لكلمة “قهوة”جذور في عدة لغات.مثلاً في اليمن، عندما تم اكتشاف نبتة القهوة من قبل واحد من أقدم المزارعين، كانت في هذا الوقت تُسمّى الحبة الواحدة “، جلبت طرق التجارة الاسلامية القهوة الى الشرق الأوسط، حيث دعا الأتراك القهوة السائلة “كهفة”، ودعاها الهولنديون بشراب القهوة، حيث أحضروا القهوة السائلة الى إنجلترا على طول طرق تجارتها مع آسيا و أفريقيا. حتى أن تم تداولها على أسمها الحالي “قهوة” بالعربية و coffee بالإنجليزية.
ويرجع أصل القهوة “الفرنسية” تحديدًا: حيث كان السفير العثماني بفرنسا ( سليمان آغا ) الذي أُرسل من قبل السلطان محمد الخامس الى الملك الفرنسي لويس الرابع عشر، لا يستطيع شرب القهوة ثقيلة فيقوم بتخفيفها ببعض الحليب والسكر، فأعتقد الفرنسيين أن هذه هي طريقة تحضيرها. تم تداولها بين الفرنسيين مع تطوير مكوناتها وانتشارها بنكهات كثيرة ومميزة مثل القهوة الفرنسية بالشيكولاتة والبندق.

طريقة تحضير القهوة الفرنسية

تعتبر القهوة الفرنسية أشهى وأروع مشروب قهوة، فهى تعد بطريقة فريدة للغاية، تجعل القهوة أكثر فائدة وألذ طعماً، نقدم لكم اليوم طريقة تحضير أنواع مختلفة لها:
القهوة الفرنسية بالبندق:


المقادير:
· كوبان من الماء.
· أربع ملاعق قهوة تركية.
· ربع كوب قهوة فرنسية بالبندق.
· ملعقة صغيرة بودرة الكاكاو.
· ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
· ملعقتان صغيرتان من السكر.
طريقة التحضير:
1- في إبريق ضعي كمية الماء ودعيها تغلي ثم أضيفي القهوة التّركية حتى تغلي غلوتين.
2- أضيفي القهوة المخلوطة بالبندق للقهوة التي أعددتيها، وضعي السكر والقرفة وحركي المكونات جيداً.
3- دعيها تغلي واسكبيها بأكواب كبيرة، وزيني القهوة ببودرة الكاكاو، وإذا كانت هناك كريمة مخفوقة أضيفي منها للقهوة وتلذذي بمذاقها.
القهوة الفرنسية العادية


المقادير :
· نصف كوب ماء
· نصف كوب حليب الشاي او القهوة
· 1 ملعقة كبيرة سكر
· 1ملعقة صغيرة كاكاو
· نصف ملعقة صغيرة نسكافيه
طريقة التحضير:
1- قومي بوضع كمية الماء في قدر ونضيف اليها كمية الحليب ودعيها على نار متوسطة الى ان تبدأ بالغليان.
2- ضيفي مقدار القهوة والسكر ويمكن التحكم بمقدار السكر اما الزيادة او النقصان حسب الرغبة، واخفضي درجة الحرارة الى الهادئة ونستمر بالتحريك الى ان يذوب السكر.
3- ضيفي الكاكاو والنسكافيه ونحركهم الى ان يمتزجوا سويا نترك الخليط يغلي على نار هادئة بضع دقائق.
4- صبّي القهوة في أكواب القهوة للتقديم، وتصبح جاهزة للاستمتاع بها مع قطع من البسكويت أو المعمول وهذه هي طريقة تحضير القهوة الفرنسية التقليدية،
القهوة الفرنسية بالشوكولاتة


طريقة التحضير
1- يتم وضع ماء مغلي في غلاية القهوة.
2- أضيفي لها الكاكاو والسكر وكذلك القرفة ثم الفانيليا وحليب البودر.
3- قلّبي جيدًا، يتم وضعها على نار هادئة وتقلب برفق.
4- ثم تُطفأ النار مع إستمرار التقليب، ثم توضع في أكواب التقديم ويتم تزينها بالكريمة والشوكولاتة المبشورة .

فوائد القهوة الفرنسية للجسم

1-القهوة تزيد من التركيز والذاكرة: مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة الفرنسية تجعل الدماغ أكثر قوة ويزيد من نسبة الأكسجين في الدماغ، مما يساعد على زيادة تركيز الإنسان، كما تلعب هذه العناصر الغذائية دورًا مهمًا في زيادة الذاكرة ووضوح العقل كما يساعد على حماية العقل من الأمراض مثل مرض الزهايمر.
2-القهوة مضادة للسرطان: القهوة الفرنسية تحتوي حتى على ميثيل بيريدينيوم، هذا عنصر قوي يحارب الخلايا السرطانية ويوفر الحماية من الإصابة بالسرطان وتقليل فرص نمو الخلايا بشكل غير طبيعي وهامة جدا لصحة الجسم.
3-صحة للجهاز العصبي: تحتوي القهوة الفرنسية على الكثير من العناصر الغذائية، والتي إذا استخدمت على المدى الطويل تقلل من آثار مرض الشلل الرعاش وأعراض مرض الخرف، ويرجع ذلك إلى وجود المواد المضادة للاكسدة والتي تحميك من الأمراض العصبية الأخرى.
4-صحة لنظام القلب والأوعية الدموية: ترسب القهوة الفرنسية المواد المضادة للاكسدة والمواد الغذائية في نظام القلب والأوعية الدموية، وتساعد هذه المعادن والمكونات الأخرى على تقوية العضلات الموجودة في نظام القلب والأوعية الدموية ويجعل عملها مريح جدا وقوي، علاوة على ذلك فهى تعزز نمو الياف العضلات في النظام ويجعلها صحية ومليئة بالخلايا العصبية الحيوية.

مميزات القهوة الفرنسية

لها نكهة فريدة:
تعتبر القهوة الفرنسية هى النوع الأكثر طبيعية بين باقي الأنواع، كما تعد نكهة القهوة هي الأفضل لمن يحبون القهوة ذات النكهة الخام.ويمكنك أن تحصل على النكهات اللذيذة مع استخدام كمية أقل نسبيا من القهوة.
القهوة التي يتم صنعها بوسائل أخرى تأتي من خلال المرشحات المبيضة، وبذلك يتم اهدار كمية كبيرة من حبوب القهوة وتضيع نكهتها.
الاحتفاظ بزيت القهوة في القهوة:
يتم صنع القهوة الفرنسية الطازجة باستخدام آلة صنع قهوة French Press الخاصة التي تسمح بالتلامس المباشر للمياه مع حبوب القهوة والأوراق أيضًاوعندما لا يكون هناك استخدام للمرشح نستطيع انتاج قهوة تحتوي على الكثير من زيت القهوة، يُهدر زيت القهوة هذا عمومًا بسبب مرشحات القهوة المستخدمة وزيت القهوة له فوائد عديدة للغاية للجسم والبشرة والشعر، وهذا ما يجعل القهوة مفيدة للغاية أيضًا والقهوة الفرنسية غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، السبب وراء ذلك هو أن هذه المعادن والمواد الغذائية تنغمس في القهوة مع الزيوت وتساعد هذه القهوة الغنية بالمواد الغذائية المضادة للأكسدة على المدى الطويل في الحفاظ على صحة العقل.

القيمة الغذائية للقهوة

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 2 كالوري
إجمالي الدهون 0.05 غرام
الدهون المشبعة 0.005 غرام
الصوديوم 5 ملغرام
إجمالي الكربوهيدرات 0.09 غرام
البروتين 0.28 غرام
الحديد 0.05 ملغرام
الكالسيوم 5 ملغرام
البوتاسيوم 111 ملغرام

 


Advertising اعلانات

582 Views