أصغر طائر في العالم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:07 - آخر تحديث :
أصغر طائر في العالم


Advertising اعلانات

أصغر طائر في العالم وسوف نتحدث عن أكبر طائر في العالم وما هو عصفور الذبابة صفات الطيور تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أصغر طائر في العالم


طائر النحلة الطنان يُعتبر طائر النحلة الطنان من أصغر الطيور التي في العالم، ويبلغ وزن هذا الطائر حوالي 1.8 جرام ويبلغ طوله 5 سنتيمترات، ولقد سُمي بطائر الطنان من صوت ضربات أجنحته السريعة جداً، والتي قد تصل إلى حوالي 80 ضربة في الثانية الواحدة وفي موسم التزاوج إلى 200 ضربة في الثانية الواحدة، وهو من انواع الطيور الصغيرة حجماً، وهناك حوالي اكثر من 300 نوعاً يعيش وينتشر في أمريكا الجنوبية أو (الأمريكتين)، وسنتعرّف من خلال موضوع ما هو اصغر طائر سنتعرف على العديد من أنواع الطيور الطنانة الموجودة في العالم والتي تُعتبر من أصغرها، وكيف تنمو طيور الطائر الكبيرة منها، وماذا تأكل طيور الطنان في هذا المقال في الأسفل.

أكبر طائر في العالم


تعد النعامه أكبر طائر في العالم هو طائر النعامة من حيث وزنه الثقيل وطوله، حيث يحتمل أن يصل وزن النعامة الى 160 كغم. يصل طول النعامة لأكثر من 2 م أو 2.8م، ويعرف اسمه بالإنجليزي (ostrich). ويكون له اسماً آخر علمياً (Struthio camelus). تتميز النعامة بسرعتها في الجري فتعد هي أسرع طائر في الجري، وذلك لاحتوائها على سيقان طويلة وقوية. حيث أنها تستخدم قدمها في الدفاع عن نفسها عند مهاجمه الحيوانات المفترسة لها بالركل. يمكن للنعامة البقاء دون شرب ماء لعدة أيام فهي تكون قادرة على التحمل، وهي أكبر طائر في العالم. تتميز النعامة بصفات عديده مما جعلها أكبر طائر في العالم من حيث الوزن. الطول والسرعة التي تصل الى 50 كلم/ الساعة. حيث أن النعامة تملك إصبع في كل ساق وهو مختلف عن الطيور الأخرى. كما أن الله سبحانه وتعالى ميزها عن باقي الطيور بهذه الصفات، لذلك فهي أكبر طائر في العالم.

عصفور الذبابة


1-من عجائب الطيور التي يشاهدها المساقرون الى كوبا عصفور صغير بحجم الذبابة اذا فتح الذكر ذراعيه على وسعهما فلا تتجاوز فتحتهما 2.84سم
2-وتبلغ سرعة خفقاتها 60 خفقة في الثانية طول العصفور لا يتجاوز 5.8 سم ووزنه لا يزيد عن غرامين
3-أكثر ما يزعج العصفور الذبابة أن انثاه أكبر منه حجما، وهذا ما يجعله عاجزا عن مواجهتها في أحيان كثيرة

صفات الطيور

1-الريش يتكون ريش الطيور من الكيراتين والبروتينات الأخرى والأصباغ العاكسة للضوء لتكون بمثالة عازل للجسم، وتختلف أنواع الريش من طائر لآخر وتختلف زخرفته أيضًا، وتساعد أنواع الريش الطيور على التحكّم في طيرانها، في حين أن بعض أنواع الريش الأخرى التي تقع أسفل جسد الطائر مخصصة للعزل.
2-العمود الفقري تعد الطيور من الحيوانات الفقارية وتمتلك عمودًا فقريًا وهيكلًا عظميًا أخف وزنًا ومملوءًا بالتجاويف والفجوات والأكياس الهوائية، مما جعل الطيور خفيفة الوزن وهذا ما يُسهّل عليها الطيران ويجعلها أكثر كفاءة وسرعة.
3-المنقار المنقار عبارة عن عظم مغطى بطبقة من الكيراتين، وجميع الطيور لديها منقار ويتطوّر عادةً ليناسب النظام الغذائي للطير، وتستخدم بعض الطيور مناقيرها ليس فقط للطعام وإنما للحمل والحفر والنقر لإصدار الأصوات والتنظيف وغيرها من المهام، كما تستخدم بعض الطيور مناقيرها كأسلحة لحماية نفسها أو للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم.
4-الأجنحة تعدّ الأجنحة واحدة من أكثر الصفات التي تميّز الطيور عن غيرها من الحيوانات، وحتى الطيور التي لا تحلّق لديها أجنحة تستخدمها في السباحة أو في عروض التهديد أو رقصات المغازلة، وتختلف أحجام وأشكال الأجنحة حسب نوع الطير.
5-التمثيل الغذائي العالي تتمتع الطيور بعملية أيض عالية وفعالة فتحوّل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام، ولديها قلب مكوّن من أربع حجرات ومعدّل تنفس عالٍ مما يساعدها على أن تكون رشيقة وفعالة ويساعدها أيضًا في الحفاظ على درجة حرارة جسمها العالية.
6-الساقين لدى جميع الطيور ساقين تستخدمها للمشي أو القفز أو الجلوس أو الجري، وتختلف أشكال أرجلها وأحجامها لتتناسب مع حجم الطير ونوعه، فتمتلك طيور الغوص أرجل رفيعة وطويلة مناسبة لتنقلها عبر المياه العميقة، وأرجل الطيور الجارحة أكثر سمكًا وقوة لتساعدها في التقاط فريستها.
7-التواصل تتمتع الطيور بمهارات تواصل عالية وتتواصل مع بعضها بصوت مرتفع من خلال أصوات متقنة تصدرها الطيور للتواصل فيما بينها، ويعدّ الاتصال المكثّف لدى الطيور نوعًا من أنواع المغازلة والدفاع عن مكان تواجدها وطريقة للتعرف على الفرخ بين الوالدين والتعاون الجماعي.


Advertising اعلانات

172 Views