أشهر كهوف العالم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 3:36 - آخر تحديث :
أشهر كهوف العالم


Advertising اعلانات

أشهر كهوف العالم و أكبر كهف في السعودية و كهف الأزرق و كيفية تكون الكهوف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أشهر كهوف العالم

1-كهف ريد فلوت Reed Flute Cave

كهف ريد فلوت المعروف باسم “قصر الفنون الطبيعية” يقع في الشمال الغربي من قويلين في جنوب الصين . الكهف مميز بالحجر الجيري المهيب من المقرنصات ، والصواعد ، والأعمدة الحجرية ، والستائر الحجرية والطيور والنباتات والحيوانات في الأشكال والألوان الرائعة .
2- كهف مجلس الجن Majlis al Jinn Cave

كهف مجلس الجن هو أحد أكبر الكهوف الجوفية في العالم والتي تقع في منطقة نائية من هضبة سلمى في سلطنة عمان . يتكون الكهف من غرفة واحدة بمقياس حوالي 310 متر إلى 225 متر ، مع سقف القبة الممتد حتى 120 مترا (393 قدم) . أعمق جزء من الكهف هو 178 مترا (584 قدما) . حجم الكهف يستطي ان يستوعي 12 طائرة بوينج 747 جامبو من الطائرات التي تناسب داخل غرفة الكهف .
3- كهوف سكوكجان Skocjan Caves

كهف سكوكجان هو أعلى قاعة كهف في أوروبا ، والذي يتكون من ممر ضخم تحت الأرض ، مع الشلالات وجسر فوق الخانق . الكهوف لها الهوابط والصواعد والهياكل الجميلة . مازال النهر على السطح بالنسبة للجزء الأول لكهوف سكوكجان ولكنه اختفي فجأة تحت الأرض خلال الكهوف . يظهر الماء على السطح مرة أخرى بعد تدفقه تحت الأرض لمدة 34 كم (21 ميل) عن ساحل البحر الادرياتيكي .
4-كهوف كارلسباد Carlsbad Caverns

تقع كهوف كارلسباد على الحديقة الوطنية بالقرب من كارلسباد ، نيو مكسيكو وتشمل غرفة كبيرة . غرفة الكهف من الحجر الجيري الطبيعي بمقياس 1،219 من 190 متر (4،000 قدم تحت الأرض 625) ، و 107 متر (350 قدم) لأعلى نقطة فوق الأرض . وهي سابع أكبر غرفة كهف في العالم . زينت الكهوف مع مقرنصات ، والصواعد ومجموعة رائعة من التشكيلات الأخرى التي يمكن أن ينظر إليها من قبل العديد من مسارات الوصول سهلة الوصول .
5- مغارة جعيتا Jeita Grotto

تتكون مغارة جعيتا من اثنين من الكهوف المنفصلة ولكنها مترابطة بالكهوف الكارستية ذات الحجر الجيري: المغارة العليا والمغارة السفلى . المعرض العلوي يضم أكبر الهوابط في العالم والتي يبلغ طولها الإجمالي 6،200 متر (20،300 قدم) وتقع تحت الرواق العلوي بحوالي 60 مترا (200 قدم) .
6-يقع كهوف مولو

في حديقة مولو الوطنية جونونج في بورنيو وتعد واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحية في ماليزيا . الحديقة تضم الكهوف الساحرة ذات التكوينات الكارستية في بيئة الغابات المطيرة الاستوائية والجبلية . وبها غرفة ساراواك التي وجدت في أحد الكهوف تحت الأرض بمقياس 700 إلى 396 مترا (2،300 قدم) و 70 مترا على الأقل فوق الأرض (230 قدم) وهي أكبر غرفة كهف في العالم . ان الغرفة الكبيرة يمكن أن تستوعب نحو 40 طائرة 747 بوينغ ، من دون تداخل أجنحتها

أكبر كهف في السعودية

كهف أم حشوي أو ما يسمى بمكار الشياح ومسر الصقور هو أطول وأكبر كهف في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وشبه الجزيرة العربية بشكل عام لوجود العديد من الكهوف في المملكة العربية السعودية. يبلغ طول كهف صانع الشياح حوالي 2850 مترًا ، وعرضه حوالي 12 مترًا ، ويقدر ارتفاع الكهف بحوالي 23 مترًا.

كهف الأزرق

الكهف الأزرق، عندما تزور زرقته، ستذهل!!! أؤكد لك ذلك، لأن كل مافيه لا يبعث فقط على الذهول بل على الراحة والصفاء والسرور والمتعة والاستغراب.
فطريقة الدخول إليه غريبة بعض الشيء، حيث ستدخل وأنت مستلقٍ على ظهرك، على متن قارب صغير، يحمل في أقصاه أربعة أشخاص فقط، وذلك لأن فتحة الكهف صغيرة، يبلغ عرضها مترين وطولها متر واحد.
وهو كهف طبيعي، يصل طوله الكامل إلى 60 متراً، وعرضه إلى 25 متراً، ويقع في بحر كابري في إيطاليا، ويرجع سر لونه الأزرق إلى أشعة الشمس التي تدخل عبر إحدى فتحاته الموجودة تحت الماء، أمام مدخل الكهف تماماً، وعندما يمر الضوء عبر الماء، تصفّى بقية الأشعة الملونة، ولا يبقى إلا الأشعة الزرقاء التي تدخل الكهف.
أما الإنعكاسات الفضية المشهورة، التي يشتهربها الكهف، فهي بسبب الكائنات المائية الصغيرة، التي تسبب فقاعات هوائية، تغطي السطح الخارجي، للأجسام الموجودة تحت الماء، والتي تسبب انعكاساً مختلفاً للضوء، مما يجعلها تبدو بهذا اللون الفضي المبهر.
تفضل زيارته في الفترة مابين الظهيرة وحتى الثانية ظهراً، وذلك لاختراق شعاع قوي من النور، يتيح الرؤية بشكل مذهل للكهف من الداخل، كما لا تفضل زيارته في أيام الغيم التي تحجب الشمس، ولا في الوقت المسائي من بعد الثالثة، وذلك خوفاً من ثوران البحر.

كيفية تكون الكهوف

-تشكلت الكهوف على مر الزمان بسبب العديد من الظواهر الطبيعية المختلفة، فيوجد كهوف من الجير أو الصخور الكلسية، وهو في الغالب يوجد في الأماكن التي يوجد فيها نشاط بركاني، لأنها تتكون بسبب المواد المنصهرة من البركان، وهذا النوع يعرف بكهف اللافا، وتكون على شكل أنفاق.
-بعض الأنواع من الكهوف تكونت بفعل الجليد، وهي الكهوف الجليدية، وقد تكون هذا النوع بسبب عمليات الذوبان التي كانت تحدث في بعض المناطق التي تحتوي على الجليد.
-وهناك كهوف تكونت على ساحل البحار والمحيطات.
-من أشهر أنواع الكهوف التي تكونت بسبب عوامل التعرية المائية، أو عن طريق الأمطار المحملة بالأحماض أو ثاني أكسيد الكربون، لأن هذه الغازات تعمل على ذوبان الصخور الجيرية محدثة ما يسمى الكهف أو النفق.
-هناك الكثير من الكهوف التي تنتج بسبب المياه الجوفية التي تقع تحت سطح الأرض، التي تنتج من تجمع المياه الجوفية مما يؤدي إلى إذابة الصخور والأتربة محدثة فجوة عميقة وتمتلأ بالهواء بدل من الماء وهذه هي الكهوف.


Advertising اعلانات

50 Views