أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:03 - آخر تحديث :
أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث


Advertising اعلانات

أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث، وما هو علم الكيمياء؟، وفروع علم الكيمياء، واستخدامات أنواع الكيمياء، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث

1. أميديو أفوجادرو

ولد هذا العالم في إيطاليا سنة 1776 ميلادياً، وتوفي عام 1856 ميلادياً، ومن أبرز أعمال أميديو وضعه لقانون أفوجادرو الذي من خلاله يوضح أن كميات متساوية من الغازات تضم نفس عدد الجزيئات في نفس الظروف من درجة حرارة وضغط.
2. اروبرت بويل

من أبرز مؤسسي العلوم الكيميائية، وكان له يرجع الفضل في وضع قانون ينص على أن عندما يكون هناك نظام مغلق وضغط مستمر فإن الضغط وحجم الغاز يتناسب عكسيًّا.
3. العالم دميتري مينديلييف

عالم كيميائي روسي ولد سنة 1834 ميلادياً، وتوفى سنة 1907 ميلادياً، من أبرز أعمال العالم دميتري إنه توصل للجدول الدوري الأول للعناصر وقام بنشره سنة 1865 ميلادياً، تنبأ باكتشاف عدد من العناصر الغير موجودة في الجدول.
4. ماري كورى

عالمة كيمياء بولندية ولدت عام 1867 ميلادياً وتوفيت عام 1934 ميلادياً، وضعت مصطلح النشاط الإشعاعي و كذلك اكتشاف عنصر الراديوم والبولونيوم، وحصلا على جائزة نوبل كأول امرأة تفوز بهذه الجائزة المهمة، مع العلم إنها فازت بجائزة نوبل مرتين المرة الأولى في الفيزياء وذلك عام 1903ميلادياً، والمرة الثانية في الكيمياء وذلك في عام 1911 ميلادياً.
5. انطوان لافوازييه

عالم كيميائي فرنسي أطلق عليه أسم أبو الكيمياء الحديثة، ولد عام 1743 ميلادياً وتوفى عام 1794 ميلادياً، ومن أبرز مساهماته في مجال الكيمياء أنه قام بتطوير قانون حفظ الكتلة، كما اهتم بدراسة عنصر الكبريت والهيدروجين والأكسجين، حيث أثبت أن الكبريت عنصر وليس مركب، وفي أواخر حياته اتهم بعدة جرائم وتمت إدانته وإعدامه، وبريء من الجرائم المنسوبة له بعد وفاته بسنة ونص.
6. جوزنز جاكوب بيرزيليوس

عالم كيميائي سويدى ولد سنة 1779 ميلادياً، وتوفى عام 1848 ميلادياً، اكتشف الكثير من من العناصر التي تتمثل في “السريوم _ و السيلينيوم _ و السيليكون _ و السريوم”، بالإضافة إلي إنه وضع عدد من المصطلحات الكيميائية الشهيرة، وعمل دور هام في تطوير كتابة الصيغ الكيميائية، نال لقب بوالد الكيمياء السويدية.
7. جون دالتون

عالم كيميائي إنجليزي ولد عام 1766 ميلادياً وتوفى عام 1844 ميلادياً، ساهم في تطوير النظرية الذرية، قام بتقديم أول قائمة للأوزان الذرية لمجموعة مواد وهذا في عام 1803 ميلادياً.
8. همفري ديفي

ولد العالم عام 1778 ميلادياً وتوفى عام 1829 ميلادياً، اهتم باستعمال التحليل الكهربائي لاكتشاف عدد كبير من العناصر، حيث نسب إليه اكتشاف “الكالسيوم _ و الصوديوم _ والمغنيسيوم _ واليود _ والبوتاسيوم _ والكلور _ والبورون والباريوم، من أبرز أعماله اخترع مصباح يُعرف بمصباح ديفي لسلامة عمال المناجم.
9. روزاليند فرانكلين

عالمة كيميائية ولدت عام 1920 ميلادياً وتوفيت عام 1958 ميلادياً، يرجع الفضل لها في اكتشاف الحلزون المزدوج للحمض النووي، وعملت أبحاث في غاية الأهمية في مجال الفيروسات الذي تسبب شلل الأطفال.
10. ألفريد نوبل

عالم كيميائي سويدي وهو من أبرز وأشهر علماء الكيمياء في العالم، ولد عام 1833 ميلادياً وتوفى عام 1896 ميلادياً، قام العالم ألفريد نوبل بعمل الكثير من الأعمال الهامة في مجال الكيمياء، وقد أخذ شهرة كبيرة جداً بعد اختراعه للديناميت كما سجل باسمه حوالى 350 براءة اختراع كما أن جائزة نوبل تنسب إليه.

ما هو علم الكيمياء؟

عِلْم الكِيِمْيَاء هو العلم الذي يدرس المادة والتغيُّرات التي تطرأ عليها، تحديدًا بدراسة خواصها، بنيتها، تركيبها، سلوكها، تفاعلاتها وما تحدثه من خلالها، ويدرس علم الكيمياء الذرات والروابط التي تحدث بينها مكونةً الجزيئات، وكيف تترابط هذه الجزيئات فيما بعدها لتُكوّن المادة، ويدرس أيضًا التفاعلات التي تحدث بينها. وللكيمياء أهمية كبيرة في حياتنا، وتدخل في مجالات كثيرة وتلعب دورًا مهمًا في الصناعات بمختلف أنواعها، كالصِّناعات الغذائية، صناعة المواد التنظيفية، الدهانات، الأصبغة، صناعة الأدوية والعقاقير، النسيج والملابس والأسلحة وغيرها، ولها تطبيقات أخرى في الطب والعلوم الأخرى. ويطلق على الكيمياء تسمية «العِلْمُ المَرْكَزِي»، وذلك لدورهِ الجوهري في ربط العلوم الطبيعية ببعضها.
– علم الكيمياء هو أحد العلوم الطبيعية، والتي تشمل كلًّا من الفيزياء وعلوم الأرض وعلم الفلك وعلم الأحياء. ويُعدُّ تاريخ صناعة الكيمياء ذا أثرًا بالغًا في مجال الكيمياء بشكل عام. تدرس الفيزياء المادة أيضًا، ولكنها تدرس كميَّات الفضاء، والمادة، والقوانين التي تحكمها، والكيمياء فرع من العلوم الفيزيائية ولكنّها لا تتفرع عن الفيزياء.

فروع علم الكيمياء

1. الكيمياء التحليلية Analytical chemistry تستخدم المشاهدات الكمية والكيفية لتحديد وقياس الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمواد، بمعنى أن كل الكيمياء تحليلية.
2. الكيمياء الحيوية Biochemistry: هي دراسة العمليات الكيميائية التي تحدث داخل العضو الحي.
3. الكيمياء الفيزيائية Physical chemistry تجمع بين الكيمياء والفيزياء حيث يدرس الكيميائيون الفيزيائيون كيف تتفاعل المادة والطاقة. يشكل كل من الديناميكا الحرارية وميكانيكا الكم فروعًا هامة في الكيمياء الفيزيائية.
4. الكيمياء غير العضوية Inorganic chemistry: تدرس المواد كالمعادن والغازات والتي لا يدخل الكربون كجزء من تكوينها.
5. الكيمياء العضوية Organic chemistry: تدرس المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون بشكل خاص، للكربون العديد من الخصائص التي تسمح له بتشكيل روابط كيميائية معقدة وجزيئات كبيرة جدًا. تُعرّف الكيمياء العضوية بأنها “كيمياء الحياة، (Chemistry of Life) لأن جميع الجزيئات التي تؤلف الأنسجة الحية يوجد فيها الكربون كجزء منها.

استخدامات أنواع الكيمياء

1. الصناعة
ساهمت الكيمياء في تطير جميع الصناعات وساهمت في تطوير المدن فعلى سبيل المثال كان لصنع الاسمنت الدور الكبير في البناء وتوسع المدن وتطوير الطرق، ثم كانت مادة المطاط التي ساهمت في صنع الإطارات ووسعت صناعات البوليمير والبلاستك التي أحدثت ثورة صناعية في السلع المنزلية ولا ننسى صناعة الصبغات التي من شأنها تغيير الألوان والتي بدأت من مواد عضوية وانتشرت انتشارا ً واسعاً.
2. الزراعة والطعام
تدخل العمليات الكيميائية في كل ما يخص الزراعة وإنتاج الطعام بدءا ً من حفظ الأطعمة إلى تحليل الطعام ودراسة التربة وكان لإنتاج الأسمدة وخاصة الأسمدة البوتاسية الدور الكبير في تقدم الزراعة وزيادة الإنتاج بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية الفوسفورية الذي ساعد في حماية النباتات حيث يتعمد 40-60 بالمئة من المحاصيل الزراعية في العالم على الأسمدة الصناعية.
3. التكنولوجيا
ساهمت الكيمياء في تطور التكنلوجيا تطوراً رهيباً وأهم الأمثلة هو شاشات الهواتف الذكية التي تستخدم البلورات السائلة للتحكم في الضوء بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات في وسائل التكنلوجيا الحديثة.
4. الطاقة
يعتبر تسخير الطاقة من أهم المساهمات التي قدمتها الكيمياء للمجتمعات حيث ساهمت في تخزين الطاقة الكهربائية وإنتاجها حيث بدأ إنتاج الطاقة باستخدام الديناميكا الحرارية للوقود الاحفوري الذي أدى لحدوث الثورة الصناعية ومع الوقت تم تطوير إنتاج الطاقة بعدة طرق إلى أن وصلنا إلى البطاريات التي تنتج الكهرباء بتفاعل كيميائي وتنتقل عبر المعادن والآن يوجد العديد من طرق تسخير الطاقة.
5. الصحة
ما كان للطب أن يتقدم لولا علم الكيمياء بما في ذلك تطور الأدوات والمواد المستخدمة في التحليل واكتشاف أنواع السموم الموجودة في النباتات والحيوانات. بالإضافة إلى صناعة الأدوية التي انقذت الملايين وكاز للمسكنات دور كبير في تهدئة المرضى ومنح المخدر الأطباء مجالا ً واسعا ً لاكتشاف جسم الإنسان وتحسين حالته باستخدام العمل الجراحي. كما ساهم اختراع المطهرات والمعقمات في الوقاية من الأمراض وخفض معدل الوفيات.
6. المعادن
ساهمت النار في التلاعب بالمعادن وساعدت الكيمياء في دراستها والعمل على توظيف النار في تغيير خصائص المادة وقد بدأ ذلك منذ 5000 سنة قبل الميلاد تقريبا ً حيث استخدموا النحاس لصنع أدوات الصيد حيث يعتبر نشوء العصر البرونزي مرتبط بخلط مادة النحاس مع القصدير ليتم تشكيل البرونز. ثم بدأ تشكيل الأدوات الحادة وأدوات الصيد والأسلحة ومع الوقت بدأ الحديد بالانتشار كمعدن رئيسي حيث أنه لا يتطلب درجات حرارة عالية جداً. فكانت التقنيات الأكثر استخداماً في المعادن هي الصهر والخلط والسكب والصقل والتبريد.


Advertising اعلانات

45 Views