أشهر علماء الكيمياء العرب في العصر الحديث

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 8:34 - آخر تحديث :
أشهر علماء الكيمياء العرب في العصر الحديث


Advertising اعلانات

أشهر علماء الكيمياء العرب في العصر الحديث نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث هذا بالإضافة إلى علماء العرب في الطب كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام أين تكمن أهمية علم الكيمياء.

أشهر علماء الكيمياء العرب في العصر الحديث

1-صالح جواد الوكيل

عالم كيمياء عراقي، يعد أبرز علماء الطب والكيمياء، وهو أحد مؤسسي علم الأحياء الجزيئية، ويرأس قسم الكيمياء الحيوية بجامعة بايلور للطب في هيوستن بولاية تكساس، منذ 30 عامًا وفي عام 2001 عثر الوكيل وفريقه على الجين الذي يمنع تراكم الدهون في الجسم، واعتبر من أهم الاكتشافات العلمية بحسب مجلة “ساينس”. وكان له الدور الأبرز في اكتشاف عملية “الاستقلاب”، فأطلقت عليه إحدى الصحف الأمريكية لقب “آينشتاين الطب” وقدم حوالي 200 بحث، بالإضافة إلى أوراق علمية غيرت علم الإنزيمات، التي تعتبر مفاتيح العمليات الحياتية في جسم الإنسان. وقد نال جوائز تقديرية عديدة في الولايات المتحدة.
2- أحمد زويل

فاز العالم المصري الأمريكي الجنسية أحمد زويل بجائزة نوبل للكيمياء في عام 1999م، عن أبحاثه في مجال “كيمياء الفيمتو”، أي تكنولوجيا تصوير التفاعلات بين الجزيئات باستخدام أشعة الليزر. ويعتبر زويل أول عالم عربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء.وقام زويل بنشر ما يقارب 350 بحثًا علميًا، وورد اسمه في قائمة الشرف الأمريكية، التي تضم أهم الشخصيات المساهمة في النهضة الأمريكية، كما وحاز على جائزة “بنيامين فرانكلين”، لاكتشافه أصغر وحدة زمنية في الثانية، المعروفة باسم “ثانية الفيمتو” كما نال العشرات من الجوائز والأوسمة العالمية الأخرى.
3-منير نايفة

يُعدّ العالم العربى الدكتور منير حسن نايفة، المولود عام 1945 في قرية شويكة قضاء مدينة طولكرم الفلسطينية، أحد أبرز علماء الكميماء في القرن العشرين؛ فقد وضع يده على مفاتيح الذرة وكشف أسرارها وبعد إنهاء دراسته الابتدائية في طولكرم، غادرها للأردن لاستكمال دراسته الثانوية، ثم إلى لبنان للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم الماجستير في الكيمياء عام 1970، ونال بعدها منحة أخرى مُقدّمة من جامعة ستانفورد الأمريكية للحصول على الدكتوراه.
4-محمد بن لاجين

هو محمد بن لاجين عالم كيمياء ولد بمدينة طرابلس فى لبنان عام 1294م واطلع الرماح على كتب العلماء السابقين فى الكيمياء واهتم بدراسة التركيبات الكيميائية خاصة للعناصر المتفجرة لإستخدامها فى الحرب نظرا لإهتمامه بالفروسية وفنون القتال خاصة كيفية تدمير الحصون بالمعارك الحربية لأنه الحصون كانت عائق أمام الفتوحات الإسلامية ومن أهم إسهاماته إستخدام البارود كمادة متفجرة بالحروب وإستخدامها فى المدافع كما وصف التركيب الكيميائى لمادة البارود وحدد نسب عناصرها من الصوديوم , الكبريت ,البوتاسيوم والفحم وذلك فى كتاب الفروسية والمناصب الحربية وأدت أعماله إلى إختراع الأسلحة النارية فيما بعد .
5-انطوان لافوازييه

عالم كيميائى فرنسى من أصل عربي ولد عام 1743م في الاردن وتوفى عام 1794م , يعتبر من أهم علماء الكيمياء فى العصر الحديث ولذا أطلق عليه إسم أبو الكيمياء الحديثة , ومن أهم مساهماته فى مجال الكيمياء أنه طور قانون حفظ الكتلة واهتم بدراسة عنصر الكبريت والهيدروجين والأكسجين فأثبت أن الكبريت عنصر وليس مركب , فى نهاية حياته اتهم بعدة جرائم وتمت إدانته وإعدامه وبعد وفاته بحوالى عام ونصف تمت تبرئته من الجرائم المنسوبة إليه .

أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث

1-ستيفن هوكنج

ولد ستيفن وليام هوكينج يوم 8 من شهر يناير عام 1942م، بمدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وهو ابن الباحث الشهير في علم الأحياء، ويليام هوكينج، حصل على شهادته الجامعية في مجال الفيزياء من جامعة أكسفورد، في عام 1962م، وبعد ذلك توجه لدراسة الدكتوراه داخل جامعة كامبريدج ، وكان موضوع الدراسة هو البحث بالنظرية النسبية بقسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية، وبعد حصوله على شهادة الدكتوراه، عين كأستاذ للرياضيات بنفس الجامعة، وكان هذا بعام1979م.
2-برنر كارل هيزنبرغ

في مدينة دورزبيرغ بألمانيا، ولد العالم برنر كارل، في عام 1901م، وفي عام 1923م، حصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة العلوم، من جامعة ميونخ، له عدة مؤلفات في الفيزياء من أهمها الطبيعة في الفيزياء، والجزء والكل، والفلسفة والفيزياء، وهو صاحب اكتشاف مبدأ عدم التأكد، ومن أهم إسهاماته في خدمة الفيزياء النظرية، هو اكتشافه لميكانيكا المصفوفات، وفي عام 1932م، حصل على جائزة نوبل، وفي العام الذي يليه وهو عام 1933م، حصل برنر على ميدالية بلانك، وتوفى في عام 1976م.
3-ماكس بلانك

ولد ماكس في عام 1858م، ولهذا العالم العديد من الإنجازات في مجال علوم الفيزياء، حيث أنه صاحب نظرية ميكانيكا الكم، ونظرا لجهوده البارزة فقد حصل ماكس في عام 1918م، على جائزة نوبل في علم الفيزياء، وتوفى في عام 1947م.
4-نيلز بور

ولد نيلز هنريك ديفيد بور، يوم 7 من شهر أكتوبر عام 1885م، هو رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية، وهو أيضا رئيس معهد كوبنهاجن للعلوم الطبيعية النظرية، ويعد هو صاحب نظرية أن النواة توجد بالمركز وتدور الإلكترونيات من حولها، في مسالك دائرية، وبسبب تلك النظرية حصل نيلز على جائزة نوبل وكان هذا في عام 1922م، والجدير بالذكر أن نيلز كان له دور بارز في صياغة نماذج فهم البنية الذرية، وهو من قال بأن الذرة لا تشع في الحالة المستقرة، هذا بالإضافة لإسهاماته العديدة في مجال علوم الفيزياء.
5نيكولا تيسلا

ولد بكرواتيا بقرية تدعى سميلجان، وكان هذا في عام 1856م، درس بجامعة براج، وعمل بعد تخرجه كمهندس للهواتف، بباريس وبراج، قام بعدها بابتكار نوع من المحركات الذي يعمل بدون عاكس للتيار، ولكن هذا الابتكار لم يجد اهتمام داخل أوروبا، مما اضطره للهجرة إلى أمريكا، وانضم للعمل بجانب المخترع الشهير توماس أديسون، وبعد فترة ترك العمل معه ليعمل بمفرده بمختبره الخاص الذي قام بإنشائه، وبعدها استطاع إنجاز العديد من الابتكارات الهامة، والتي حصل من خلالها على الكثير من براءات الاختراعات، ومن ضمن اختراعاته الموتور المتعدد المراحل والذي اشترا منه براءة اختراعه جورج ويستينجهاوس بمليون دولار، توفى نيكولا تيسلا في عام 1943م.

علماء العرب في الطب

1- الحسن بن الهيثم:
هو ابو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم ، ولد في عام 965م – 1040م ، اشتهر في طب العيون والبصريات ، والإدراك البصري ، وينسب إليه أساسيات اختراع الكاميرا فهو من أثبت بأن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين ، له العديد من المؤلفات من أهمها كتاب المناظر .
2-احمد بن الجزار القيرواني :
هو ابو جعفر احمد بن ابراهيم ابي خالد القيرواني ، ولد في عام 898م – 979م ، اشتهر في التخصصات الطبية كطب الأطفال وطب المسنين ، وعدل بعض القوانين الطبية ، وعرف اسماء النباتات باللغة العربية واليونانية والبربرية ، من أهم مؤلفاته كتاب زاد المسافر وقوت الحاضر .
3- ابو القاسم الزهراوي :
هو ابو قاسم خلف بن عباس الزهراوي ، توفي في عام 427 هـ ، يلقب بابو الجراحة الحديثة لإسهاماته الكبيرة في هذا المجال ، وهو أول طبيب يكتشف الحمل المنتبذ ومرض الناعور ، من أشهر مؤلفاته كتاب “التصريف لمن عجز عن التأليف” .
4- ابن سينا :
هو ابو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ، ولد في عام 980م – 1037م ، يعتبر من أهم علماء الطب والفلسفة في العصور الوسطى ، لقب بأبو الأطباء وأبو الطب الحديث ، له مؤلفات عديدة عن الطب الفلسفة من أهمها كتاب القانون في الطب ، وهو أول من اكتشف مرض التهاب السحايا ، ومرض اليرقان .
5- ابو بكر الرازي :
هو ابو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي ، ولد في عام 865م – 923م ، هو عالم فارسي اشتهر بكتاب الحاوي في الطب ، وتاريخ الطب وكتاب المنصور ، وهو أول جراح في العالم الاسلامي حيث أنه اول من اكتشف خيوط الجراحة ، لقب بأعظم أطباء العالم الاسلامي .

أين تكمن أهمية علم الكيمياء

1- علم الكيمياء والبيئة:
يُعتبر التلوّث البيئي من أصعب المُشكلات التي تواجه العالم في هذا العصر. وهُنا تتدخل أهمية علم الكيمياء في تخليص العالم من التلوّث البيئي عن طريق مصطلح ما يُسمَّى “بالكيمياء الخضراء” الذي يهتمّ بتحويل الصناعات الكيميائيّة من ضارّة للبيئة إلى صديقة للبيئة.
2- علم الكيمياء والمنظفات:
لا يكاد يخلو بيت أو مؤسسة أو منظّمة من المنظفات الكيميائية التي تساعد في التخلّص من الجراثيم، الأوساخ، المخلفات البشريّة أو مخلفات الكائنات الحية وتُعتبر المنظفات حاجةً أساسية في كل مكان للوقاية من الأمراض التي قد تحصل للإنسان من جرّاء الجراثيم والمخلّفات الإنسانيّة بجميع أنواعها إذن؛ هنا ارتبطت أهمية علم الكيمياء في غسيل الأواني التي في مطبخك، الملابس التي تلبسها، المقاعد التي تجلس عليها، حتَّى عندما تغسل يديك.
3 علم الكيمياء والطهي:
قد يستغرب البعض ويقول ما علاقة أهمية علم الكيمياء بالطهي! لا تستغرب لأنَّ علم الكيمياء يوضّح كيفيّة نضوج الطعام، تغيّر الطعم، اختلاط النكهات، كيفية تعامل جسدك مع هذه المأكولات. وتُعتبر هذه كلها تفاعلات كيميائيّة.
4علم الكيمياء والدواء:
وهُنا تُكمن أهمّ استخدامات وأهمية علم الكيمياء بحيث يُعتبر أساساً في صناعة الأدوية وكيفية تفاعلاتها ويجب على صانع الدواء فهم أهمية علم الكيمياء قبل صناعة الدواء.


Advertising اعلانات

93 Views