أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:02 - آخر تحديث :
أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث


Advertising اعلانات

أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث، ما هو علم الفيزياء؟، ومجالات علم الفيزياء، وفائدة الفيزياء في حياتنا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث

1. ألبرت أينشتاين

ولد البرت في عام 1879م بألمانيا، وهو يعد من أشهر علماء الفيزياء على مر العصور، كما أنه صاحب التنبؤ بوجود الموجود الموجات الثقالية، أثبت النظرية النسبية الخاصة في عام 1909م، والنظرية النسبية العامة في عام 1915، قام بعمل بحث عن التأثير الكهروضوئي، وحصل من خلاله على جائزة نوبل، بسبب خلفية أينشتاين اليهودية تنازل عن جنسيته الألمانية واحتفظ بالجنسيات الأخرى وهي السويسرية والأمريكية وتوفى أينشتاين في عام 1955م.
2. برنر كارل هيزنبرغ

في مدينة دورزبيرغ بألمانيا، ولد العالم برنر كارل، في عام 1901م، وفي عام 1923م، حصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة العلوم، من جامعة ميونخ، له عدة مؤلفات في الفيزياء من أهمها الطبيعة في الفيزياء، والجزء والكل، والفلسفة والفيزياء، وهو صاحب اكتشاف مبدأ عدم التأكد، ومن أهم إسهاماته في خدمة الفيزياء النظرية، هو اكتشافه لميكانيكا المصفوفات، وفي عام 1932م، حصل على جائزة نوبل، وفي العام الذي يليه وهو عام 1933م، حصل برنر على ميدالية بلانك، وتوفى في عام 1976م.
3. ستيفن هوكنج

ولد ستيفن وليام هوكينج يوم 8 من شهر يناير عام 1942م، بمدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وهو ابن الباحث الشهير في علم الأحياء، ويليام هوكينج، حصل على شهادته الجامعية في مجال الفيزياء من جامعة أكسفورد، في عام 1962م، وبعد ذلك توجه لدراسة الدكتوراه داخل جامعة كامبريدج، وكان موضوع الدراسة هو البحث بالنظرية النسبية بقسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية، وبعد حصوله على شهادة الدكتوراه، عين كأستاذ للرياضيات بنفس الجامعة، وكان هذا بعام1979م.
4. نيكولا تيسلا

ولد بكرواتيا بقرية تدعى سميلجان، وكان هذا في عام 1856م، درس بجامعة براج، وعمل بعد تخرجه كمهندس للهواتف، بباريس وبراج، قام بعدها بابتكار نوع من المحركات الذي يعمل بدون عاكس للتيار، ولكن هذا الابتكار لم يجد اهتمام داخل أوروبا، مما اضطره للهجرة إلى أمريكا، وانضم للعمل بجانب المخترع الشهير توماس أديسون، وبعد فترة ترك العمل معه ليعمل بمفرده بمختبره الخاص الذي قام بإنشائه، وبعدها استطاع إنجاز العديد من الابتكارات الهامة، والتي حصل من خلالها على الكثير من براءات الاختراعات، ومن ضمن اختراعاته الموتور المتعدد المراحل والذي اشترا منه براءة اختراعه جورج ويستينجهاوس بمليون دولار، توفى نيكولا تيسلا في عام 1943م.
5. نيلز بور

ولد نيلز هنريك ديفيد بور، يوم 7 من شهر أكتوبر عام 1885م، هو رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية، وهو أيضا رئيس معهد كوبنهاجن للعلوم الطبيعية النظرية، ويعد هو صاحب نظرية أن النواة توجد بالمركز وتدور الإلكترونيات من حولها، في مسالك دائرية، وبسبب تلك النظرية حصل نيلز على جائزة نوبل وكان هذا في عام 1922م، والجدير بالذكر أن نيلز كان له دور بارز في صياغة نماذج فهم البنية الذرية، وهو من قال بأن الذرة لا تشع في الحالة المستقرة، هذا بالإضافة لإسهاماته العديدة في مجال علوم الفيزياء.

ما هو علم الفيزياء؟

– الفِيزِيَاءُ أو الفِيزِيقَا (من الإغريقية: φυσική)، وتُسَمّى أيضًا بـ الطبيعيَّات أو علم الطبيعة هو العلم الذي يدرس المفاهيم الأساسية مثل الطاقة، القوة، والزمان، وكل ما ينبع من هذا، مثل الكتلة، المادة وحركتها، وعلى نطاق أوسع، هو التحليل العام للطبيعة، والذي يهدف إلى فهم كيف يعمل الكون، وتحاول الفيزياء أن تفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سيرها، وصياغة المعرفة في قوانين لا تفسر العمليات السالفة فقط بل التنبؤ بمسيرة العمليات الطبيعية بنماذج تقترب رويدًا رويدًا من الواقع.
– يعتبر علم الفيزياء من أحد أقدم التّخصصات الأكاديمية، فهي قد بدأت بالبزوغ منذ العصور الوسطى وتميزت كعلم حديث في القرن السابع عشر، وباعتبار أن أحد فروعها، وهو علم الفلك، يعد من أعرق العلوم الكونية على الإطلاق.

مجالات علم الفيزياء

1. الفيزياء الحيوية
هو فرع يهتم بدراسة مبادئ علم الفيزياء الأساسية في علم الأحياء، ويتم دراسته في كلية العلوم، ومن التطبيقات الخاصة بذلك القسم تطبيقات الموجات فوق الصوتية والتصوير الإشعاعي والليزر وقياس كثافة العظام، وذلك من خلال استخدام الأشعة السينية.
2. فيزياء الكون
يهتم هذا القسم بدراسة الكون بصفة شاملة متضمنًا ما يحتوي من معلومات حول نشأته ومراحل التطور الكونية منذ بداية نشأته وصولًا في ذلك إلى المستقبل، وهذا الفرع له ارتباط وثيق ومباشر بعلوم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء.
3. فيزياء الحالة الصلبة
أحد مجالات علم الفيزياء حيث يهتم هذا التخصص بدراسة كافة الخصائص التي تميز الحالة الصلبة مثل الخصائص الكهربائية، كما يهتم بدراسة علم البلورات وعلم السبائك وكذلك ميكانيكا الكم.
4. الفيزياء الطبية
يهتم هذا التخصص بدراسة الطرق الفيزيائية، والنظريات الحديثة في إمكانية تطوير وتصنيع الكثير من الأجهزة الطبية مثل أجهزة العلاج الإشعاعية وأجهزة تخطيط القلب الكهربائي، وإمكانية استخدام الأشعة المؤينة في التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي، ويتميز هذا التخصص بارتباطه الوثيق بالعديد من الأقسام الفيزيائية الأخرى مثل الفيزياء الإشعاعية والفيزياء.
5. الفيزياء الحديثة
لقد تم إنشاء هذا العلم في ظل وجود عدة عناصر جديدة في الفيزياء، والمتمثلة في النسبية التي ساعدت في تفسير كافة الظواهر الفيزيائية وكذلك الميكانيكا.
6. الفيزياء الفلكية
هي حلقة وصل بين علم الفلك وعلم الفيزياء، وتهتم بدراسة فيزياء الكون بما تتضمن من خصائص فيزيائية ممثلة في الكثافة، والأجرام السماوية مثل الكواكب والطاقة المظلمة ودرجات الحرارة.
7. الفيزياء الذرية
يهتم هذا التخصص بدراسة البنية التحتية للذرة وخصائصها وبما يتضمن التفسير العلمي للنظريات التي تهدف إلى فهم وتركيب الذرة ودراسة الطيف الكهرومغناطيسي لها.
8. علم الجيوفيزياء
وقد يتضح من اسمه أنه حلقة وصل وثيقة بين علوم الفيزياء والجيولوجيا، ويهتم هذا العلم بدراسة المبادئ الأساسية لعلم الفيزياء في الجيولوجيا والمتمثلة في دراسة المجال المغناطيسي للأرض، وتوضيح ظاهرة طبيعة المد والجزر ودراسة الأرصاد الجوية، كما يهتم بدراسة هذا العلم كل من يهتم بدراسة التنقيب عن البترول كما أنه يضم العديد من العلوم المنفصلة مثل الجيوفيزياء التطبيقية وكذلك الجيوفيزياء الخلقية.
9. الديناميكا الحرارية
يهتم هذا القسم بدراسة العمليات الخاصة بتحويل الطاقة في الطبيعة وأهم ما يميز هذا العلم اختلافه عن الكثير من العلوم مثل الفيزياء والكيمياء ويتم دراسة هذا العلم لطلاب فرع الكيمياء ولكنه من التخصصات الأساسية لقسم الفيزياء.
10. الفيزياء الكهرومغناطيسية
أحد مجالات علم الفيزياء والذي يهتم بدراسة المجال المغناطيسي ومدى تأثيره على الشحنات الكهربائية.

فائدة الفيزياء في حياتنا

1. المشي والفيزياء
المشي تحكمه قوانين الفيزياء المتمثلة في مفاهيم الوزن وقوانين نيوتن الخاصة بالقصور الذاتي وقانون الجاذبية والاحتكاك والطاقة الكامنة فنحن نتصرف مثل بندول مقلوب.
2. تقطيع الفواكه والخضروات
عندما تقوم بتقطيع فواكه او خضروات فأنت بذلك أشركت علم الفيزياء في الأمر، فأنت لكي تقطع شيء ما عليك بالضغط على السكين لقطعه وذلك يعتمد على القوة مع سمك الشيء الذى نقطع به فالسكين الحاد يقدم مزيد من الاحتكاك وذلك يتحكم به قوانين الفيزياء.


Advertising اعلانات

26 Views