أشهر علماء الفيزياء النووية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 10:28 - آخر تحديث :
أشهر علماء الفيزياء النووية


Advertising اعلانات

أشهر علماء الفيزياء النووية وأشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث، وعلماء الفيزياء واختراعتهم و مفهوم علم الفيزياء، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

أشهر علماء الفيزياء النووية

1-جون آرينجتون
يعتبر من أهم العلماء فى الفيزياء النووية فهو رئيس مجموعة فيزياء الطاقة المتوسطة , أجرى العديد من التجارب النووية الهامة وحصل على زمالة الجمعية الفيزيائية الأمريكية كما حصل على جائزة الولايات المتحدة للعلوم والهندسة فى عام 2005م وغيرها من الجوائز , حصل على الدكتوراه فى الفيزياء .
2-ياكوف لفوفيتش ألبيرت
ولد عام 1911م فى أوركرانيا وتوفى عام 2010م وهو فيزيائى أمريكى أهتم بمجال فيزيا البلازما الفضائية , تم رفض دخوله معهد البوليتكنيك الأوكرانى رغم إجتيازه إمتحان الدخول نظرا لظروف عمل والده فاضطر إلى العمل كنجار ولكن فى عام 1929م غادر إلى موسكو حيث إستطاع أن يدرس مجال الفيزياء الذى يحبه .
3-إشفاق أحمد
يعد من أهم علماء الفيزياء النووية , ولد فى باكستان وتخصص فى الفيزياء النظرية وتكنولوجيا المفاعلات النووية , ساهم بشكل كبير فى إنشاء المعاهد المتخصصة فى العلوم النووية فى باكستان وأصبح المستشار العلمى لرئيس وزراء باكستان وشغل منصب المدير فى قسم الفيزياء النووية بمعهد Pinstech السرى وتوفى عام 2018م فى لاهور عن عمر 87 عام .
وانضم لمؤسسة أبحاث الطاقة الذرية عام 1951م فى هارويل وقام بزيارة مختبر لورنس للإشعاع اول مرة عام 1956م وأصبح جون نيوتن أستاذ للفيزياء النووية فى الجامعة الوطنية الأسترالية عام 1970م .
4-كارول ترافيس
عالمة فيزياء نووية, درست الفيزياء الحيوية حصلت على عدد من الجوائز وساهمت فى سياسات الحكومة بشأن التجارب النووية فقد عملت فى الدفاع النووى لمدة 26 عام .
5-جون نيوتن
يعد من أهم أشهر علماء الفيزياء النووية ولد عام 1924م فى مدينة برمنغهام فى إنجلترا , حصل على منحة للدراسة فى جامعة كامبريدج وحصل على درجة البكالوريوس ثم حصل على الماجستير فى عام 1948م والدكتوراه عام 1953م .

علماء الفيزياء واختراعتهم

1-اخترع إسحق نيوتن
حساب التفاضل والتكامل (رياضيات التغيير)، لم نكن لنستطيع دونه فهم سلوك الأجسام الصغيرة كالإلكترونات، أو الكبيرة كالمجرات. يعتبر كتابه المشهور (المبادئ – Principia) أحد أهم الكتب العلمية التي كُتبت. استخدم نيوتن فيه الرياضيات لشرح الجاذبية والحركة.
2-يوهانس كيبلر
كسر يوهانس كيبلر تراثًا فلكيًا امتد لآلاف السنين، باكتشافه أن الأجسام السماوية تتبع مسارات بيضاوية الشكل. كانت قوانين كيبلر لحركة الكواكب تقدمًا مفاجئًا ومهمًا في فهمنا للكون، سمح قانون كيبلر الثالث لإسحق نيوتن بإنشاء قانون التربيع العكسي للجاذبية، كما اكتشف كيبلر نفسه قانون التربيع العكسي لشدة الضوء.
اكتشف كيبلر أن عيوننا تعكس الصور، ويصحح الدماغ الصور المقلوبة. كان كيبلر أول من برهن كيفية عمل اللوغاريتمات، سامحًا لعلماء الفيزياء باستخدامها دون قلق من مدى صحتها.
3- غاليليو غاليلي
كان غاليليو أحد أوائل من استعملوا المقراب (التلسكوب) لدراسة السماء، كما كان أول من اكتشف أقمارًا تدور حول كوكب آخر، حين اكتشف أكبر أربعة أقمار للمشتري. اكتشف أن الزهرة يمر بمراحل كالتي يمر بها قمرنا؛ أول دليل عملي لا حسابي على أن الشمس تقع في مركز المجموعة الشمسية. كما اكتشف أيضًا قانون البندول.
اكتشف غاليليو أن الجاذبية تسرّع كل شيء بالتساوي، بغض النظر عن كتلتها، وأن تسارع الأجسام كنتيجة للجاذبية يتناسب مع تربيع زمن سقوطها. عرّف مبدأ القصور الذاتي. بكلمات أخرى، اكتشف قانون نيوتن الأول للحركة. حطمت اكتشافاته في مجال الميكانيكا فيزياء أرسطو المغلوطة، التي سيطرت على الفكر الغربي على مر ألفيتين.
4-ارخميدس
دفع أعظم عالم في العصور القديمة (أرخميدس) الرياضيات والفيزياء والهندسة إلى آفاق جديدة، فقد أنشأ علوم الفيزياء الميكانيكية والهيدروستاتيكية، اكتشف قوانين الروافع والبكرات، واكتشف أحد أهم مفاهيم الفيزياء: مركز الجاذبية. طبق معادلات رياضية متقدمة على العالم الفيزيائي، ألهم ما بقي من أعماله غاليليو غاليلي وإسحق نيوتن في دراسة قوانين الحركة.

أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث

1-ألبرت أينشتاين
ولد البرت في عام 1879م بألمانيا، وهو يعد من أشهر علماء الفيزياء على مر العصور، كما أنه صاحب التنبؤ بوجود الموجود الموجات الثقالية، أثبت النظرية النسبية الخاصة في عام 1909م، والنظرية النسبية العامة في عام 1915
2-ريتشارد فاينمان
ريتشارد فيلبس فاينمان، ولد في عام 1918م بمدينة نيويورك بأمريكا، وفي عام 1942م حصل على درجة الدكتوراه من جامعة برنستون، وقد كان موضوعها هو تطوير لمقاربة جديدة في ميكانيكا الكم، باستخدام مبدأ القدر الأدنى من الفعل، وشارك ريتشارد في بناء القنبلة الذرية بمشروع مانهاتن، هذا بالإضافة إلى ما قام به من إسهامات عديدة في فيزياء الميوعة الفائقة وفيزياء الجسيمات، وأيضا في مجال نظرية الكم.
3-برنر كارل هيزنبرغ
في مدينة دورزبيرغ بألمانيا، ولد العالم برنر كارل، في عام 1901م، وفي عام 1923م، حصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة العلوم، من جامعة ميونخ، له عدة مؤلفات في الفيزياء من أهمها الطبيعة في الفيزياء، والجزء والكل، والفلسفة والفيزياء، وهو صاحب اكتشاف مبدأ عدم التأكد، ومن أهم إسهاماته في خدمة الفيزياء النظرية، هو اكتشافه لميكانيكا المصفوفات، وفي عام 1932م، حصل على جائزة نوبل، وفي العام الذي يليه وهو عام 1933م، حصل برنر على ميدالية بلانك، وتوفى في عام 1976م.
4-ستيفن هوكنج
ولد ستيفن وليام هوكينج يوم 8 من شهر يناير عام 1942م، بمدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وهو ابن الباحث الشهير في علم الأحياء، ويليام هوكينج، حصل على شهادته الجامعية في مجال الفيزياء من جامعة أكسفورد، في عام 1962م، وبعد ذلك توجه لدراسة الدكتوراه داخل جامعة كامبريدج ، وكان موضوع الدراسة هو البحث بالنظرية النسبية بقسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية، وبعد حصوله على شهادة الدكتوراه، عين كأستاذ للرياضيات بنفس الجامعة، وكان هذا بعام1979م.

مفهوم علم الفيزياء

عند عمل بحث عن الفيزياء نجد أنها هي العلوم الفيزيائية الأساسية ، حتى وقت قريب كانت الفيزياء والفلسفة الطبيعية تستخدمان بشكل متبادل للعلم الذي يهدف إلى اكتشاف وصياغة القوانين الأساسية للطبيعة ، وعندما تطورت العلوم الحديثة وأصبحت متخصصة بشكل متزايد ، أصبحت الفيزياء تشير إلى ذلك الجزء من العلوم الفيزيائية غير المدرجة في علم الفلك والكيمياء والجيولوجيا والهندسة ، وتلعب الفيزياء دورًا مهمًا في جميع العلوم الطبيعية ، ومع ذلك فإن كل هذه المجالات لها فروع يتم فيها التركيز بشكل خاص على القوانين والقياسات الفيزيائية ، والتي تحمل أسماء مثل الفيزياء الفلكية والجيوفيزياء والفيزياء الحيوية ، وحتى الفيزياء النفسية ، ويمكن تعريف الفيزياء في الأساس على أنها علم المادة والحركة والطاقة ، ويتم التعبير عن قوانينها عادةً بالاقتصاد والدقة في لغة الرياضيات .


Advertising اعلانات

64 Views