أشرس أنواع الحيتان

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2021 11:55 - آخر تحديث :
أشرس أنواع الحيتان


Advertising اعلانات

أشرس أنواع الحيتان نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات عن الحوت الاسود ونبذة عن الحيتان وسبب ظهور نافورة الماء على رأس الحوت.

أشرس أنواع الحيتان


يعتبر حوت الأوركا من الحيوانات البحرية المفترسة،وينصف باكتر أنواع الحيتان شراسة وهو أكبر أعضاء عائلة الدلافين وفي غضون ذلك يُعد الأكثر انتشاراً بين الحيتان والدلافين، حيث يتواجد في كل محيط في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى ذلك قد أشارت الدراسات إلى أن الحيتان القاتلة قد يكون بعضها أنواع فرعية متنوعة ومختلفة.
-يتميز جسده باللون الفضي ويتواجد بشكل كبير في البحار المفتوحة والمياه الساحلية ويواجه العديد من التهديدات بجانب الصيد وهي محدودية الغذاء والملوثات الكيميائية والمجموعة المتواجدة في الجنوب هي الأكثر عرضة للانقراض بخلاف المتواجدة في الولايات المتحدة وجميع المجموعات تكون محمية بموجب قانون حماية الثدييات البحرية.
-يعيش ضمن مجموعات؛ فهو اجتماعي بشكل كبير وتشكل تلك المجموعات بعض التفاعلات الاجتماعية المؤقتة أو التزاوج ويتواصل تحت الماء عن طريق الصوت للحصول على الغذاء والتنقل وتتواجد هذه الحيتان بكثرة في المياه الباردة كما في النرويج والقارة القطبية الجنوبية وألاسكا.

معلومات عن الحوت الاسود


الحوت الاسود يعرف باسم الحوت القاتل وهو في الاصل احد انواع الدلافين يسمى دولفين اوكرا ، وعلى الرغم من ان الحوت القاتل لا يهاجم البشر عادة الا ان سبب اختيار اسم الحوت القاتل لذلك النوع من الدلافين هو قدرته على التغلب على حيوانات البحر الكبيرة الحجم مثل اسود البحر والحيتان ، وهناك بعض انواع الحوت القاتل التي تفترس اي نوع من انواع الكائنات البحرية سواء في قاع المحيطات او على سطح الماء ويستخدم الحوت القاتل اسنانه الطويلة والتي يمكن ان تنمو الى حوالي 10سم في افتراس الكائنات البحرية.
1- موطن الحوت القاتل :
يعتبر الحوت القاتل من الثدييات الاكثر توزيعا في العالم بعد البشر  حيث يعيش الحوت القاتل في المحيطات والبحار المحيطة بمعظم المدن الساحلية ويتكيف الحوت القاتل مع اي مناخ سواء كان بارد او حار ، حيث يمكن ان يعيش الحوت القاتل بالقرب من خط الاستواء او في المياه الجليدية في القطب الشمالي والقطب الجنوبي ، والحوت القاتل لا يفضل البقاء في منطقة واحدة بل يفضل التنقل لمسافات طويلة .
2-حجم الحوت القاتل :
يتميز الحوت القاتل بالزعنفة الظهرية الطويلة التي تتلون باللونين الابيض والاسود ، والحوت القاتل لديه جسم اسطواني يتناقص تدريجيا عند الطرفين ، ويعتبر الحوت القاتل هو اكبر انواع الدلافين الموجودة في العالم حيث يزن الحوت القاتل ما يقرب من 5443 كيلوجرام ويتراوح طوله ما بين 7 – 9.7 متر اي في حجم حافلة مدرسية تقريبا.
3-سلوك الحوت القاتل :
الحوت القاتل من الكائنات الاجتماعية جدا ويفضل العيش في مجموعات يطلق عليها القرون وعادة ما تتكون كل مجموعة الى 40 عضو ، وهناك نوعان من القرون الاولى هي مجموعة المقيم وهي اقل عدوانية وتميل الى تناول الاسماك ، والمجموعة الاخرى يطلق عليها مجموعة الذئب وهي اكثر عدوانية وتميل الى مطاردة الثدييات البحرية.
4-تكاثر الحوت القاتل :
تلد انثى الحوت القاتل مرة واحدة كل 3 – 10 سنوات وتستغرق مدة الحمل عادة حوالي 17 شهر ، وصغير الحوت القاتل يطلق عليه عجل ويصل طوله عند الولادة حوالي 2.6 متر ويتراوح وزنه ما بين 120 – 160 كيلوجرام ، ويتروح عمر الحوت القاتل ما بين 50 – 100 عام.
5-غذاء الحوت القاتل :
يعد الحوت القاتل من الحيوانات المفترسة ويقع على قمة السلسلة الغذائية فلا يوجد اي نوع من انواع الكائنات الحية يمكنها مطاردة الحوت القاتل باستثناء البشر ، ويتغذى الحوت القاتل على الطيور البحرية ، الحبار ، الاخطبوط ، السلاحف البحرية  اسماك القرش والاسماك الاخرى ، كما يتغذى الحوت القاتل على الثدييات البحرية مثل الفقمة وابقار البحر.

نبذة عن الحيتان

الحوت هو اسم شائع يطلق على ثدييات بحرية مختلفة من رتبة الحيتانيات. يطلق مصطلح حوت أحيانًا على جميع الحيتانيات ولكن في الغالب تستبعد كل من الدلافين وخنازير البحر، التي تنتمي إلى رتيبة الحيتان المسننة كما تشمل هذه الرتبة أيضًا حوت العنبر، والحوت القاتل، والحوت المُرشد، والحوت الأبيض. توجد فصيلة أخرى تسمى الحيتان البالينية وتضم الحيتان الترشيحية التي تأكل الكائنات الصغيرة بعد اصطيادها، بواسطة ترشيح مياه البحر من خلال الهيكل المشطي الموجودة في الفم ويسمى البلين. وتشمل هذه الفصيلة الحوت الأزرق، والحوت الأحدب، والحوت المقوس الرأس، وحوت المنك. تمتلك جميع الحيتان أطراف أمامية على شكل زعانف، وذيل أفقي، وفتحات أنف في الجزء العلوي من الرأس. كان البشر يصطادون الحيتان لقرون خلت للحمها وكمصدر للمواد الأولية الثمينة كالزيت للإضاءة.

سبب ظهور نافورة الماء على رأس الحوت

– عند مشاهدة البرامج الوثائقيّة التي تتحدّث عن الحيتان يلاحظ ظهور نافورة الماء التي تخرج من قمة رأس الحوت، ولكنّها في الحقيقة تمثل هواء الزّفير المحمّل بثاني أكسيد الكربون الذي يخرج من رئتيه، ولفهم ما يحدث تماماََ يجب تذكر أنّ الحوت حيوان ثديي يتنفس الهواء الجوي مثل البشر لكنّه يعيش في الماء.
-لذلك فإنّه يضطر للصعود إلى السّطح ليتنفس، ولكي يتمكّن من استنشاق الهواء الغني بالأكسجين يجب أولاََ أن يبدأ بالزفير ويتخلّص من معظم الهواء المحمّل بثاني أكسيد الكربون الموجود في الرّئتين، وتجدر الإشارة إلى أنّه في نَفَس واحد فقط يتخلّص من 80-90% من حجم الهواء في الرّئتين.
– وتوجد على قمة رأس الحوت فتحة يمكن النّظر إليها كأنف وهي فتحة النّفث، ومن هذه الفتحة تحديداََ يُخرج بقوة وسرعة الهواء المُحمّل بثاني أكسيد الكربون، فيندفع هذا الهواء لمسافة قد تصل إلى 12 متراً فوق رأسه، ولأنّ هواء الزّفير يكون دافئاََ مقارنةََ بالهواء الخارجي البارد فيتكاثف بخار الماء ويتحوّل إلى ماء سائل وهو ما يظهر كنافورة ماء.


Advertising اعلانات

42 Views