أسماك ملونة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 10:37 - آخر تحديث :
أسماك ملونة


Advertising اعلانات

أسماك ملونة وسمك الزينة وفوائد السمك وخصائص الأسماك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسماك ملونة

-سمكة ماندارين من اجمل الاسماك

ت

تعتبر سمكة ماندارين من اجمل الاسماك الزاهية الملونة ، وهى عضو من عائلة التنين، وهى سمكة صغيرة توجد فى المياه المالحة ،وتتميز بالحيوية والنشاط ،ويرجع أصلها الى المحيط الهادىء ،وتوجد بالقرب من جزر ريوكيو جنوب استراليا ،وهى تعتبر من اجمل الاسماك واكثرها الوانا فى العالم
-سمكة ملاك الامبراطور من اجمل الاسماك

تعتبر سمكة ملاك الامبراطور من اجمل الاسماك وهى من الأسماك الشهيرة جدا المعروفة لغير الغواصين أكثر من الغواصين، ومع ذلك معظمهم لا يعرفون الفرق بين الشباب والبالغين من هذا النوع، حيث أن الأسماك الصغيرة هى الأكثر روعة في المياه ،ولونها أزرق داكن مع وجود حلقات زرقاء وبيضاء ،والبالغين لديهم خطوط صفراء وزرقاء، وخطوط سوداء حول العينين ، وتستغرق سمكة ملاك الامبراطورحوالي أربع سنوات لكى تكبر وتأخذ لون الاسماك الكبيرة، وهى تنمو إلى 40 سم (15.75 بوصة) في الطول، وهى توجد بجوار الشعب المرجانية .
-سمكة أسد البحر من اجمل الاسماك

وتعتبر سمكة أسد البحر واحدة من أكثر الأسماك السامة على قاع المحيط ،ولها أشواك ظهرية سامة تستخدمها فى الدفاع عن نفسها ،ومع ذلك فإن لدغة سمكة الأسد عادة لا تكون قاتلة للإنسان، ولكن أذا تسمم اى شخص منها ، فأن هذا الشخص سوف يعاني من ألم شديد، وربما من الصداع والقيء وصعوبات في التنفس، ومع ذلك فهي واحدة من اجمل الاسماك الملونة .
-سمكة الزناد المهرج من اجمل الاسماك

سمكة الزناد المهرج من اجمل الاسماك ، وأسماك الزناد يوجد منها حوالي 40 نوع من الأسماك الملونة الزاهية، وهى من عائلة باليستيداي، وفي كثير من الأحيان تتميز بالخطوط والبقع، وتعيش اسماك الزناد في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويوجد كثير من الأنواع في الهند والمحيط الهادئ، ويوجد معظمها في المناطق الساحلية الضحلة نسبيا، ولا سيما في الشعاب المرجانية، ولكن هناك انواع قليلة جدا منها مثل سمكة الزناد المحيطية، وهى واحدة من أجمل أنواع أسماك الزناد المهرج .
-سمكة نوديبرانش من اجمل الاسماك

تعتبر سمكة نوديبرانش من اجمل الاسماك ، وغالبا ما تسمى نوديبرانشس بـ “رخويات البحر” ، ونوديبرانش عديدة جدا من حيث الأنواع، وغالبا ما تكون جذابة جدا وملحوظة، وهى تعتبر من أكثر المخلوقات الملونة على وجه الأرض .

سمك الزينة

يُعرف سمك الزينة (بالإنجليزية: Ornamental Fish) بأنّه مجموعة من الأنواع المختلفة التي تشترك في إمكانية تربيتها في أحواض مائية داخلية، في المنازل مثلًا، بهدف الاستمتاع بجمالها، وتتوفّر هذه الأنواع بمختلف الأحجام والأشكال، ويجدر بالذكر أنّ مهمّة تربية أسماك الزينة حسّاسة إذ تقع مسؤولية صحّتها وسلامتها على عاتق مربييها

فوائد السمك

-فوائد السمك للعظام والمفاصل
من فوائد السمك المهمة أنه يساعد على الحفاظ على صحة كل من العظام والمفاصل، حيث أن تناول الأسماك يقلل من إفراز مادة البروستاجلاندين التي تسبب آلام والتهابات المفاصل، والتي تنتج بدورها عن  ارتفاع حمض اليوريك في الدم. من ناحية أخرى، يساعد الأوميغا – 3 على محاربة التهابات المفاصل والتقليل من حدتها.
أما بالنسبة لفوائد السمك للعظام، فتعود لاحتوائها على تراكيز عالية من كل من الفسفور، والكالسيوم، واليود، والذي يلعب كل منهم دوراً هاماً في بناء العظام والأسنان، فضلاً عن احتوائه على كمية عالية من فيتامين د كفيلة بتغطية 100%، أو أكثر، من احتياج الجسم اليومي له.
-فوائد السمك للعيون
من فوائد السمك التي لا تخفى عن الجميع هو قدرته على تعزيز صحة العيون وتقوية النظر، وذلك لاحتوائه على تركيز مرتفع من فيتامين أ، والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بالعديد من أمراض العيون مثل مرض العشى الليلي.
علاوة على ذلك، تناول الأم المرضعة للسمك يساعد على تحسين نظر الطفل الرضيع، إذ أن الأم التي تتناول السمك بالكميات الموصى بها خلال فترة الرضاعة يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميغا – 3، والذي يساعد بدوره على تعزيز شبكية العين وتحسين البصر.
-فوائد السمك للقلب
إن تناول الأسماك باستمرار يخفض من ضغط الدم، ويقي من الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية، بالإضافة إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية، وذلك لأن الأسماك تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
-فوائد السمك للبشرة
تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون من أكثر الأسماك المفيدة للبشرة والجلد، وذلك لاحتوائها على نسبة أعلى من الأوميغا – 3، فمن فوائد السمك للبشرة أنه يحافظ على ترطيب البشرة ويمنع جفافها، كما يحميها من الالتهابات وحب الشباب.
وبالمثل، أشارت بعض الدراسات المراجعية أن تناول السمك باستمرار يقلل من فرصة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في الجلد، مثل الصدفية والذئبة.
يعود الفضل في فوائد السمك للبشرة كذلك لفيتامين هـ، والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة وتحافظ على نضارتها ورطوبتها.

خصائص الأسماك

1- تتميز الأسماك بأنها لديها القدرة على التكيف مع درجات الحرارة المختلفة، فمن الملاحظ أن درجة حرارة جسمها يختلف مع إختلاف الأماكن، كما تختلف أيضاً بإختلاف درجة حرارة المناطق المائية التي تعيش بها، ولعل ذلك هو السبب الرئيسي الذي جعل الأسماك تتأقلم مع جميع الأماكن التي تعيش بها، ولذلك فهي تتميز عن غيرها من الطيور والثدييات.
2- تتميز الأسماك بأنها حيوانات فقارية وحيوانات مائية أيضًا، وتتميز بأنها قادرة على العيش في الماء بصورة دائمة
3- تتسم الأسماك أيضًا بوجود زوائد على أجسامها وتعرف هذه الزوائد بإسم الزعانف وهي من الأعضاء التي تلعب دور هام في تحقيق التوازن للأسماك بداخل الماء وتسهل من عملية العوم والسباحة لها.
4- تتميز الأسماك بأنها ذات أجسام مغطاة بالقشور ولعل هذا أهم ما يميزها وهناك بعض الأنواع من الأسماك تكون خالية من أي قشور توجد بها، حيث تكون ذات أجسام رقيقة كالأسماك العظمية، وفي بعض الأوقات تكون ذات أجسام صلبة مثل الأسماك الغضروفية.
5- تتمكن الأسماك من التنفس من الأكسجين الذي يذوب في الماء، وذلك عن طريق الخياشيم والتي تتسم بوجود بعض الشعيرات الدموية بها.
6- يوجد بجسم الأسماك خط جانبي يحتوي على الخلايا الحسية وذلك لتعرف على التموجيات الصوتية التي توجد تحت سطح الماء.


Advertising اعلانات

276 Views