أسماء فيتامينات

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 10:51 - آخر تحديث :
أسماء فيتامينات


Advertising اعلانات

أسماء فيتامينات ومصادر الفيتامينات وفوائد الفيتامينات وأضرار نقص الفيتامينات من الجسم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسماء فيتامينات

1-فيتامين “أ”
ندين بقدرتنا على النظر في النهار والليل إلى عمل فيتامين إيه (A). كما يقي بشرة الجسم من خطر الأشعة فوق البنفسجية. ويسيطر على نمو العظام. ويحتاج الإنسان البالغ إلى 0.8 إلى 1 ميليغرام منه يوميا. يوجد الفيتامين في الجزر ولحم الدجاج وكبد العجل.
2- فيتامين بي 1
مهم لصنع الطاقة ولعمل الجهاز العصبي وبناء الدم. ويحتاج الإنسان منه بين 0.6 إلى 1.4 ميليغرام يوميا. ونقصه يمكن أن يؤدي إلى نقص الدم وخلل في تبادل السكر في الدم، وارتباك في نقل الإشارات العصبية. يتواجد بكثرة في فول الصويا.
3-فيتامين سي
الفيتامين الشهير “سي” يحمي الخلايا من الجسيمات الضارة، وهو مهم لالتقاط الحديد في الأمعاء. مسؤول عن تقوية العظام وبنائها وتبادل الكولسترول في الدم. نحتاج إلى 100 ميليغرام يوميا منه. نقصه يؤدي إلى سرعة الإصابة بالبرد والالتهابات ونزف في اللثة وسقوط الأسنان وضعف في تدفق الدم، والتهاب المفاصل وضعف العضلات. والبقدونس غني به.
4-حامض الفوليك
فيتامين الجينات. يلعب دورا في بناء الحامض النووي DNA. بالإضافة إلى تكاثر الخلايا في الجسم وبناء النظام العصبي وبناء الدم. ونقصه خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى عدم اكتمال النظام العصبي للجنين. عباد الشمس والبيض وكبد الدجاج تحتوي على كميات كبيرة منه.
5- فيتامين كي
في حال الإصابة بجروح أو إجراء عملية فإن عدم توقف نزف الدم يحدث غالبا بسبب نقص هذا الفيتامين. يوميا يحتاج الرجال منه إلى 80 ميكروغرام، والنساء إلى 65 ميكروغرام، والأطفال إلى 10 ميكروغرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم. يتوفر في السبانخ.
6-فيتامين دي
فيتامين مسؤول عن بناء العظام وقوتها وعن عمل العضلات والأعصاب. يُنتج فيتامين “دي” عن طريق أشعة الشمس الساقطة على الجلد. ونحتاج إلى 20 ميكروغرام منه يوميا. بيض الدجاج والسلمون وبعض الأسماك تحتوي على قدر كبير منه.

مصادر الفيتامينات

1- مصادر فيتامين “أ” A
-الجبن
-السبانخ
-القشدة
-الكرنب
-الطماطم
-اللبن
-البقول
-الخوخ
-عصير البرتقال
2-مصادر فيتامين “إي” E
-الجرجير
-الخس
-زيت بذور القطن
-زيت الذرة
-زيت الصويا
-السبانخ
-البقدونس
3-مصادر فيتامين “سي” C
-الكبد
-الجوافة
-الطماطم
-الكرنب
-البقدونس
-التفاح
-الطحال
-الفجل
4-مصادر فيتامين “بي” B
-الخميرة
-صفار البيض
-اللحوم
-الخبز
-الفول السوداني
-الجزر
-الكرنب
-السبانخ
-الكبدة

فوائد الفيتامينات

1-فيتامين B1 (الثيامين):
يساعد على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة.
2-فيتامين C (حمض الأسكوربيك):
ضروريٌ للناقلات العصبية والكولاجين، وهو البروتين الرئيسي للبشرة.
3-فيتامين B6 (البيريدوكسين):
يساعد الجسم على إطلاق السكر من الكربوهيدرات المخزنة للحصول على الطاقة وإنشاء خلايا الدم الحمراء.
4-فيتامين A:
ضروريٌّ لعملية الانقسام الخلوي ومهمٌ لوظائف الأعضاء.
5-فيتامين D:
مهمٌ لوظائف الجهاز المناعي كما يساعد في امتصاص الكالسيوم ونمو العظام.
6-فيتامين K:
له دورٌ كبيرٌ جدًا في عملية تخثّر الدم وتطور العظام.
7-فيتامين E:
يساهم في الوظيفة المناعية كما يعمل كمضاد أكسدةٍ يحمي الخلايا من التلف.
8-فيتامين B9 (الفولات):
مهم لانقسام خلايا سليم.
9-فيتامين B12 (الكوبالامين):
ضروريٌ لتشكيل خلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي والمخ.

أضرار نقص الفيتامينات من الجسم

1-نقص فيتامين C فيمكن أن يؤدي إلى العديد من الأعراض بينها، ألم المفاصل، وبطء التئام الجروح، ونزيف اللثة أو الأنف، وجفاف البشرة والإعياء والتعب، وضعف البصر.
2-وعادة ما يشير تساقط الشعر وتقصف الأظافر إلى نقص فيتامين B7 (البيوتن)، والذي يساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة.
3-ويؤدي نقص فيتامين B12 إلى انخفاض ضغط الدم، وخفقان القلب، وضعف العضلات وضعف السيطرة على المثانة والشعور بالتعب والإرهاق، وكذلك النعاس الشديد على مدار اليوم على الرغم من أخذ كفايتك من النوم.
4-وتمثل أعراض الإصابة بنقص في فيتامين A في العمى الليلي أو صعوبة الرؤية ليلًا، وجفاف العيون والبشرة والشعر، وزيادة فرص الإصابة بالالتهابات والعدوى، وخلل في شبكية العين.
5-ويعتبر فيتامين هـ (E) من أهم مضادات الأكسدة الهامة في تأخير الشيخوخة وعلامات التقدم في السن، ويمكن تلمس نقصه في علامات بينها الغثيان وفقدان الشهية، والشعور بضعف عام في العضلات والأطراف، وتشنجات عضلية وعصبية، والخدر في الذراعين أو القدمين، وعدم التركيز أو الشعور بالثبات، وحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، وانخفاض الخصوبة، ممثلا في ضعف في الخصيتين وزيادة فرصة التعرض للإجهاض.
6-في حين تتمثل أعراض نقص فيتامين 9B (حمض الفوليك)، في الإرهاق، وفقر الدم، وشحوب البشرة، وانقطاع النفس، والدوار، واحمرار والتهاب في اللسان، وانخفاض في كفاءة حاسة الذوق، وخسارة الوزن، والاكتئاب.
7-ويعد فيتامين D، أحد الفيتامينات الهامة جدا للصحة، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى حدوث مضاعافات والإصابة بأمراض خطيرة.
8-ومن بين أعراض نقص فيتامين D، التقلبات المزاجية المستمرة والقلق، والإرهاق والتعب العام، وألم الركبة والظهر، ومشكلات في مستويات السكر في الدم، وليونة العظام وتكسرها، واكتساب الوزن.
9-وأخيرا فإن ثمة علامات تشير إلى نقص فيتامين K الذي ينطوي على أهمية كبيرة في عمليات تخثر وتجلط الدم في الجسم، بينها النزيف المفرط حال حصول جرح حتى لو كان بسيطا، وسهولة الإصابة بالكدمات، وكذلك انخفاض في كثافة العظام وسهولة تعرضها للكسور.


Advertising اعلانات

65 Views