أسماء فيتامينات للأطفال الرضع

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:46 - آخر تحديث :
أسماء فيتامينات للأطفال الرضع

Advertising اعلانات

أسماء فيتامينات للأطفال الرضع نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل هل يحتاج جميع الأطفال المكمل الغذائي وأفكار أكلات للرضع.

أسماء فيتامينات للأطفال الرضع

1-فيتامين ب المركب
يتكون هذا الفيتامين من أحد عشر فيتاميناً مختلفاً، وتعتبر اللحوم، والألبان ومنتجاتها، والبيض من أهم مصادره، وله العديد من الفوائد على صحة الرضيع، ومن أبرزها: بناء جسمه، فهو يزيد طول الرضيع بشكل واضح.
2- فيتامين كولين
يوجد هذا الفيتامين في صفار البيض، والقمح، واللحوم، والكبد، والأسماك، وكذلك في الفول السوداني، ويعلب دوراً مهماً في تكوين الخلايا العصبيّة للرضيع، مما يحسن ذاكرته، ويزيد معدل ذكائه.
3-فيتامين أوميغا 3
هو من الأحماض الأمينيّة التي تصنف كنوع من الدهون المفيدة للجسم، ودوره يظهر على المدى البعيد، إذ يحمي الرضيع والإنسان بشكل عام من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب، والسرطان، والخرف، والتهابات المفاصل، كما أنّه مهم في تعزيز ذكاء الرضيع.
4-فيتامين د
تعتبر الشمس هي المصدر الأساسي لحصول الرضيع على فيتامين د، كما أنّه يوجد في بعض الأطعمة مثل الأسماك، والبيض، ومن أهم فوائده على جسم الرضيع أنه يساعد على امتصاص المعادن التي يحتاجها جسم الرضيع للنمو مثل الكالسيوم المهم في تقوية الأسنان، والعظام والمحافظة على صحة الجهاز المناعي.
5-فيتامين أ
يُعرَف هذا الفيتامين باسم الريتينول، ويمكن الحصول عليه من مصادر عديدة منها منتجات الألبان، والخضار لا سيما داكنة اللون مثل السبانخ، والملفوف، والقرنبيط، بالإضافة إلى الجزر، والبطاطا الحلوة، وله تأثير مهم في صحة الأطفال الرضع إذ يساعد على تحفيز نمو الخلايا والأنسجة المختلفة للرضيع بما في ذلك الشعر، والأظافر، والجلد، والعظام، ويحافظ على صحتها وحسين وتقوية حاسة البصر، حيث يمكّن الرضيع من الرؤية في الضوء الخافت.
6-فيتامين ج
يطلق عليه اسم حمض الإسكوربيك، ويمكن الحصول عليه من مصادر كثير ومتنوعة منها البرتقال، والكيوي، والفراولة، والقرنبيط، والبندورة، ومن أهم فوائده على جسم الرضيع : تعزيز نموه بشكل صحي وإصلاح الأجزاء التالفة من خلايا الدم الحمراء، والعظام، والأنسجة الأخرى.

هل يحتاج جميع الأطفال المكمل الغذائي

لا يحتاج الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا سليمًا إلى استخدام المكملات الغذائية في معظم الحالات، ولكن هناك بعض الحالات التي تتطلب استخدام المكملات الغذائية، مثل:
1- جميع الأطفال الرضع الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية بحاجة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، بعكس الرضع الذين يشربون حليب الأطفال المصنع.
2-الأطفال الذين لا يتناولون الطعام الصحي الطازج بشكل كافٍ.
3- وجود أمراض مزمنة لدى الأطفال مثل المشاكل الهضمية أو الربو.
4- ضرورة اتباع الطفل لنظام غذائي خاص، مثل النظام الغذائي النباتي أو النظام الخالي من الألبان.
5- وجود مشاكل في نمو جسم الطفل.

أفكار أكلات للرضع


1- البروكلي:
قدميه لطفلك في المرحلة العمرية من ثمانية إلى عشرة أشهر، فهو غني بفيتامين “ج” والألياف والكالسيوم وفيتامين “ب” والحديد، كما أن الطعم المميز والفريد للبروكلي يساعد على توسيع ذائقة طفلك.
2- صفار البيض:
غني بالبروتين وفيتامين “أ” و”د” و”هـ”، كما أنه سهل الإعداد، تأكدي من سلق البيضة جيدًا، وانزعي البياض واهرسي الصفار بالشوكة، مع إضافة حليب الثدي أو الحليب الصناعي، حتى تصلي إلى القوام المطلوب.
3-الموز:
يمكنك البدء بإعطاء طفلك الموز في سن ستة أشهر، فالموز غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على توازن الماء في الجسم، كما يساعد على تحسين أداء العضلات وضبط إيقاع ضربات القلب، ويقي من حصوات الكلى وهشاشة العظام في المستقبل، الموز أيضًا غني بالألياف التي تحسن أداء الجهاز الهضمي والكربوهيدرات التي تمنح طفلك الطاقة.
4-الجزر:
غني بمادة البيتاكاروتين التي تساعد على النمو الصحي للبشرة والنظر والجهاز المناعي لطفلك، كما أنه غني بفيتامينات “ب8″ و”ج” والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد والمنجنيز، وللأطفال الرضع قبل مرحلة المضغ، اسلقي الجزر أو اطهيه على البخار واهرسيه، ثم أضيفي إليه حليب الثدي أو الحليب الصناعي، حتى يصل للقوام المناسب لعمر طفلك، ولو كان طفلك بدأ المضغ، قدمي له شرائح الجزر الرقيقة
5-البطاطا الحلوة:
يحبها جميع الأطفال تقريبًا، فهي غنية بمادة البيتاكاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين “أ”، المهم لتطور النظر وصحة الجلد وتطور ونمو طفلك بصفة عامة.
6- الأفوكادو:
من أفضل الأطعمة التي يمكنك تقديمها لطفلك بداية من عمر أربعة أشهر، فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على تطور الدماغ، وتمنح طفلك كثيرًا من الطاقة التي يحتاجها، كما أنه غني بالألياف التي تساعد في عملية الهضم.
7- الكمثرى:
فاكهة ذات طعم مميز يحبها أغلب الأطفال الرضع، يمكنك تقديمها في المرحلة العمرية ما بين ستة إلى ثمانية أشهر، فهي غنية بالألياف وبفيتامين “ج” ومضادات الأكسدة والنحاس، ما يدعم الجهاز المناعي لطفلك، ويحمي خلايا جسمه من التلف، الكمثرى من الفواكه اللطيفة على الجهاز الهضمي الحساس لطفلك، وينصح بها الأطباء لمقاومة الإمساك، إذ إنكِ لا تحتاجين لطهي الكمثرى الناضجة، فهي لينة ويمكنك هرسها باستخدام الشوكة.

نصائح لإعطاء المكمل الغذائي للأطفال

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند تقديم المكملات الغذائية للأطفال، مثل:
1- إبعاد المكملات الغذائية عن الأطفال وعدم تسميتها بالحلوى، حتى لا يتم استخدامها بشكل يزيد عن الحاجة اليومية.
2-استشارة الطبيب المختص حول إمكانية تقديم المكملات الغذائية للأطفال، خاصةً في حال كان يستخدم أي أدوية.
3- إعطاء الطفل المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين د بعد تناول الطعام.
4-تقديم الشكل المناسب من المكملات للطفل، ففي حال عدم تقبله للحبوب يمكن إعطائه المكملات التي تأتي على شكل حلوى مضغية أو قطرات.


Advertising اعلانات

392 Views