أسماء شجرة النيم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:35 - آخر تحديث :
أسماء شجرة النيم


Advertising اعلانات

أسماء شجرة النيم و طريقة استخدام ورق النيم و فوائد شجرة النيم للجنس و فوائد شجرة النيم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسماء شجرة النيم

النيم الشائع أو النيم الهندي أو الأزدرخت الهندي أو شجرة النيم (الاسم العلمي:Azadirachta indica) هي شجرة (نوع) يتبع جنس النيم من الفصيلة الأزدرختية.
يطلق عليها في الهند اسم (صيدلية القرية) فهي شجرة معروفة هناك منذ فترة طويلة جدًا. تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح. وهي شجرة معمرة يصل عمرها إلى 180 عاماً، وقد يمتد عمرها في الغابة إلى 200 سنة.

طريقة استخدام ورق النيم

1-يستخدم مسحوق نبات النيم في علاج الهالات السوداء الموجودة تحت العين، عن طريق خلط المسحوق مع الماء مكونًا عجينه لينه تدهن بها المنطقة الغامقة وتترك لمدة ربع ساعة ويتم شطفها بماء فاتر.
2-عند القيام بغلي ملعقتين من نبات النيم أو مطحونة وتناوله مرتين يوميًا لمدة عشرة أيام فإنه يقوم بعلاج قرحة المعدة بشكل كبير. وعند القيام بتناول مسحوق النبات أو مستخلص منه يوميًا يقلل من أعراض مرض الصدفية بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية فهي تعمل على العلاج بصورة أسرع.
وعند دهن مستخلص النبات والذي يتم إنتاجه على صورة كريمات أو زيوت على البشرة يعمل على تخليص الجسم من لدغات بعض الحشرات مثل البعوض وتجمعات الذباب.
3- وعند دهن اللثة بمستخلص معجون النيم يوميًا أو مرتين في اليوم فهو يعمل على تخليص الفم من بقايا الطعام، وصبغات الأسنان، والبقع الصفراء والبنية بشكل تدريجي حتى تتلاشى تمامًا.
4-ولعلاج الشعر من التساقط يتم غلي أوراق النيم مع الماء حتى يتغير لون الماء المغلي للأخضر ويترك ليبرد ويصفى ويتم شطف الشعر به بعد الغسيل جيدًا وتكرر هذه الوصفة أسبوعيًا.
5- ولنمو وتطويل الشعر يتم مزج مجموعة من الزيوت مثل زيت اللوز الحلو، زيت الجوجوبا، وزيت النيم، وزيت الجوز هند، وزيت الزيتون وتدفئتهم قليلًا ثم يتم تدليك فروة الرأس بهم جيدًا وتغطية الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين وتم غسلة بالطريقة التقليدية وتكرر الوصفة أسبوعيًا.
6- وللحفاظ على هدوء الشعر ونموه وترطيبه نقوم بوضع مسحوق نبات النيم مع كمية مساوية من الماء وعصير ليمونه كبيرة، وعمل مزيج سائل ووضعه على الشعر نفسه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بماء دافئ مائل للفاتر.
7-وللحفاظ على صحة فروة الرأس يتم وضع ملعقتين من مسحوق النيم مع ملعقة شاي وملعقة قهوة كبيرتين وملعقة من الزبادي وعصير ليمونة ويتم دهن فروة الرأس جيدًا ثم تشطف بالماء لتترك أثرًا متميزًا على فروة الرأس وتركها تتنفس بشكل طبيعي
8-كما تستخدم في علاج الربو وهذا باستخدام مستخلص الزيت ويستخدم بروتوكول العلاج على مدار ثلاثة أسابيع متتالية، في الأسبوع الأول يتم تناول ثلاث قطرات من الزيت بشكل يومي، وفي الأسبوع الثاني نزيد الجرعة حتى تصبح أربع نقاط كل يوم بشكل مستمر حتى نهاية الأسبوع، وفي الأسبوع الثالث نزيد الجرعة حتى تصل خمس نقاط وسنلاحظ انخفاض حالات أزمات التنفس والربو بشكل كبير ومذهل.

فوائد شجرة النيم للجنس

عند اللجوء لتحديد النسل، تبحث المرأة دائماً عن وسائل منع الحمل الطبيعية بدلاً من اللجوء للأدوية الكيميائية التي قد تؤثر على هرمونات الجسم أو المبايض لديها، لذا ينصح الأطباء باستخدام زيت النيم داخل المهبل قبل العملية الجنسية، حيث يعمل على قتل الحيوانات المنوية خلال 30 ثانية، ويمنع وصولها إلى قناة فالوب بسبب احتوائه على مركبات الكبريت، دون أي يؤثر ذلك على التبويض لدى المرأة، ولا يسبب اضطرابات في الهرمونات أو الحيض. فهو زيت طبيعي وآمن تماماً، ويتوافر بسهولة ولا يكلف الكثير.
ولكن يفضل خلطه مع أي رائحة عطرة قبل استخدامه، وذلك لأن رائحته كريهة.

فوائد شجرة النيم

1. استخدامات أوراق شجرة النيم
لأوراق النيم استخدامات عديدة منها: علاج الجذام، واضطرابات العين، والأنف الدموي، والديدان المعوية، واضطراب المعدة، وفقدان الشهية، والقروح الجلدية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والحمى، والسكري، وأمراض اللثة، ومشاكل الكبد، كما تُستخدم الورقة أيضًا في تحديد النسل والتسبب في الإجهاض.
2. استخدامات كل من الجذع، ولحاء الجذر، وفاكهة شجرة النيم
يتم استخدام الجذع، ولحاء الجذر، والفاكهة كمنشط جنسي، كما يُستخدم اللحاء لعلاج الملاريا، وقرحة المعدة والأمعاء، والأمراض الجلدية، والألم، والحمى.
يتم استخدام الفاكهة وحدها لعلاج البواسير، والديدان المعوية، واضطرابات المسالك البولية، والأنف الدموي، وطرد البلغم، واضطرابات العين، والسكري، والجروح، والجذام.
3. استخدامات بذور وزهور شجرة النيم
تُستخدم الزهرة للسيطرة على البلغم وعلاج الديدان المعوية، بينما يتم استخدام البذور وزيت البذور لعلاج الجذام، والديدان المعوية، ومنع الحمل.
4. استخدامات أغصان شجرة النيم
تُستخدم الأغصان لعلاج السعال، والربو، والبواسير، والديدان المعوية، وانخفاض مستويات الحيوانات المنوية، والاضطرابات البولية، والسكري.
في بعض الأحيان، يمضغ بعض الأشخاص في المناطق الاستوائية أغصان النيم بدلًا من استخدام فرشاة الأسنان، ولكن هذا قد يُسبب المرض فغالبًا ما تكون أغصان النيم ملوثة بالفطريات خلال أسبوعين من الحصاد ويجب تجنبها


Advertising اعلانات

64 Views