أسماء النباتات المعمرة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:38 - آخر تحديث :
أسماء النباتات المعمرة


Advertising اعلانات

أسماء النباتات المعمرة وكذلك أهمية النباتات المعمرة، كما سنوضح تعريف النبات معمر، وكذلك سنقدم النباتات المعمرة في السعودية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسماء النباتات المعمرة

1- النباتات المعمرة العشبية:
هي عادة أعشاب تنمو في المناطق المعرضة للحرائق وفي البراري، وهي نباتات حدائق تعود إلى خط التربة عندما تصل درجات الحرارة في الشتا، تدخل النباتات فترة نائمة وتقوي نظام الجذر أثناء انتظار قدوم الربيع، توجد نباتات عشبية معمرة للظل الكامل والظل الجزئي وضوء الشمس الكامل، تتوفر النباتات في مجموعة متنوعة من القوام والألوان.
2- النباتات المعمرة الخشبية:
على عكس النباتات المعمرة العشبية التي تموت على الأرض كل عام، فإن النباتات المعمرة الخشبية عبارة عن نباتات ذات سيقان لا تموت وتنمو بدلاً من ذلك مع كل موسم يمر، الأشجار والشجيرات عبارة عن نباتات خشبية معمرة بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الكروم والفاكهة، تم العثور على النباتات المعمرة الخشبية في جميع أنحاء العالم وتشمل الكروم والشجيرات والأشجار الشاهقة الكبيرة التي تستغرق سنوات لتنمو بالكامل.
3- النباتات المعمرة أحادية الكارب:
هي نباتات تزهر وتصنع البذور ثم تموت، إنها نباتات معمرة لأنها تستغرق أكثر من عام لإكمال هذه العملية.
4- النباتات المعمرة متساقطة الأوراق:
هي نباتات تتساقط أوراقها في خريف العام.
5- النباتات المعمرة دائمة الخضرة:
هي تلك النباتات التي تعيش حياة طويلة وتحافظ على أوراقها خلال فصلي الخريف والشتاء، أفضل شيء في النباتات المعمرة دائمة الخضرة هو أنها تضيف ملمسًا وشكلًا وشكلًا إلى الحديقة في الشتاء، تتراوح ألوان أوراق الشجر في درجات اللون الأخضر والأصفر والبرتقالي والأرجواني الداكن والأحمر ومن أشهرها:

أهمية النباتات المعمرة

1- توفير موائل للحياة البرية (موطن):
تعد النباتات المعمرة من الأصناف سهلة التكاثر؛ بسبب سهولة زراعتها مرة أخرى من خلال تقسيم جذورها إلى عدة أقسام مختلفة بحذر، ثم وضعها في التربة لإعادة زراعتها وإنتاج نباتات جديدة.
وبسبب تغير دورة حياة النباتات مع مرور الوقت ووجود العوامل المساعدة مثل هطول الأمطار وتوفر ضوء الشمس ودرجة الحرارة إلى تجديد نمو النباتات كالأعشاب والبقوليات التي يتسارع نموها مع زيادة ضوء الشمس، الأمر الذي يتيح مجال لنمو النباتات العشبية المعمرة أيضًا وبالتالي سيبدأ ظهور الأشجار والشجيرات الصغيرة في المكان حتى تُشكل غابة مليئة بمختلف الأشجار والنباتات.
2- القضاء على الحشائش السنوية:
تسبب الحراثة في الأرض سواء لزراعة المحاصيل أو في الأحواض الزراعية لزراعة النباتات إلى تحفيز بذور الأعشاب سريعة النمو في التربة المرتوية والمعرضة لأشعة الشمس وبالتالي نموها على شكل براعم صغيرة تظهر بين النباتات، لكن تستطيع النباتات المعمرة القضاء على هذه الحشائش السنوية من خلال زراعتها إما عن طريق المحاصيل للحد من انتشار الحشائش والقضاء عليها، أو من خلال زراعتها في أحواض الزهور، بالإضافة إلى اتباع طريقة الزراعة الكثيفة التي تُبعد أشعة الشمس المباشرة عن التربة المغذية لهذه الحشائش وبالتالي إضعافها والقضاء عليها.
3- إمكانية الاستثمار المالي بها للمزارعين:
يهدف المزارعين عند إنتاج المحاصيل الزراعية إلى تقليل حجم التكاليف والعمل للاستفادة أكبر قدر ممكن، باستطاعة النباتات المعمرة تحقيق هذه الإمكانيات للمزارعين من خلال توفر بعض الميزات لديها فهي تزدهر كل عام من دون رعاية كإضافة الأسمدة، وتجهيز التربة، بل قد تحتاج التسميد لمرة واحدة في السنة وهذا يقلل من تكلفة إنتاج المحاصيل، كما أنها تتميز بقلة وجود الآفات الزراعية عند اتباع استراتيجيات الزراعة المستدامة، بالإضافة إلى قدرتها على زيادة خصوبة التربة خلال السنوات التالية لزراعتها.
4- توفير الأعلاف والوقود الحيوي:
يمكن الاستفادة من النباتات المعمرة من خلال إعادة توجيه استخدامها إذ أن محاصيل النباتات المعمرة تتنوع وتنقسم إلى عدة أصناف، فمنها الأشجار، والشجيرات، والحبوب، والبقوليات، والبذور الزيتية، والعديد من النباتات الأخرى التي ينتج عنها مختلف الأغذية كمحاصيل الحبوب، وأيضَا الأعلاف كالقمح، والألياف والوقود الحيوي مثل القش والتبن بتكلفة منخفضة وهو السائد للاستخدام في أستراليا، لذلك فإن زراعة النباتات المعمرة تعد من أنواع الزراعة القابلة للاستمرار من قِبَل المزارعين.
5- مصدر للغذاء:
توفر النباتات المعمرة عدة أصناف من الخضار والفواكه والأعشاب والزهور في كل موسم ومنها، (البرقوق الأمريكي البري، American wild plum)، والتفاح، والأفوكادو، والكرز الأسود، وبعض أنواع الحمضيات، و(كرز كورنيليان، Cornelian cherry)، والتين، والبندق، والأسكدنيا، والكمثرى، والسفرجل، والكستناء الحلو، والتوت البري الأمريكي، والتوت الأسود، وتوت العليق الذهبي، والريحان، والثوم، والينسون، والنعناع، والبقدونس، والزعتر، وإكليل الجبل.
6- عزل الكربون:
تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون من الهواء، وتحتفظ بجزء من الكربون في السيقان والجذور والأوراق بينما تطلق المتبقي منه مع الأكسجين نحو الهواء الخارجي، ثم تتغذى النباتات بهذا الكربون بعد تحوله إلى سكريات مفيدة من خلال تفاعله مع الماء والضوء، وعند موتها وتحللها يستقر الكربون في التربة، والنباتات المعمرة تتميز بجذورها العميقة التي تزيد من تخزين الكربون في التربة وبالتالي عزله عن الغلاف الجوي، ولذلك السبب أيضًا تستخدم النباتات المعمرة في صناعة الفحم.

تعريف النبات المعمر

النبات المعمر أو المعمر (اللاتينية per، «طوال»، annus، «العام») هو نبات يعيش أكثر من عامين وكثيرًا ما يستخدم المصطلح لتمييز هذا النوع من النباتات عن النباتات الحولية وثنائية الحول. هذا بالإضافة إلى انتشار استخدام المصطلح لتمييز النباتات ذات النمو الخشبي القليل أو المنعدم عن الأشجار والشجيرات التي تعتبر بشكل واقعي من النباتات المعمرة.
النباتات المعمرة، وخصوصًا النباتات المزهرة الصغيرة التي تنمو وتزهر خلال فصلي الربيع والصيف وتموت كل خريف وشتاء، ثم تعود في الربيع من ساقها الأرضية، تعرف باسم الأعشاب المعمرة. ومع ذلك، بناءً على مدى شدة المناخ المحلي، ربما يتعامل البستاني مع النبات المعمر في موطنه الأصلي، أو في حديقة بمنطقة طقسها أكثر اعتدالاً، باعتباره نباتًا حوليًا وتتم زراعته سنويًا من البذور أو الفسول أو الانقسامات.
يوجد نوع من النباتات المعمرة الدائمة الخضرة أو غير العشبية، وتتضمن نباتات مثل برجينيا التي تحتفظ بغطاء ورقي على مدار العام. وهناك نوع وسيط من النباتات المعروفة باسم تحت الشجيرات التي تحتفظ ببنية خشبية أثرية في فصل الشتاء، مثلاً بينستيمون (لسان اللحية). وربما يحدد المناخ المحلي ما إذا كان سيتم التعامل مع النباتات على أنها شجيرات أو نباتات معمرة. على سبيل المثال، في الظروف المناخية الباردة، يتم قطع أصناف عديدة من زهور الفوشية الشجيرية إلى الأرض لحمايتها من التجمد في الشتاء.

النباتات المعمرة في السعودية

1- السمر:

نبات السمر من أشهر النباتات المعمرة في المملكة العربية السعودية وعلاوة على ذلك فهي تعتبر من الأشجار الصحراوية التي تقاوم الظروف المناخية القاسية على سبيل المثال الصقيع والحرارة.
ونبات السمر له استخدامات كثيرة في تخصيب التربة. ومن أهم استخدامات هذه الأشجار هي زراعتها كمصدات للرياح.
من أهم مميزات هذه النباتات هي أنها لا تتطلب ظروف خاصة على سبيل المثال الري والتربة.
2- القرض:

من أشهر النباتات المعمرة والمنتشرة في المملكة العربية السعودية وعلاوة على ذلك فإن نبات القرضي يعتبر من النباتات المتعددة الاستخدامات فهو يتناسب مع الظروف الصحراوية ويساعد في رعاية الإبل وعمليات التشجير بالإضافة إلى ذلك يدخل في العديد من الاستخدامات الطبية ويتحمل هذا النبات النمو الظروف القاسية.
3- العوسج:

يعتبر العوسج من أهم النباتات المعمرة المنتشرة في المملكة العربية السعودية وعلاوة على ذلك فإن أشجار العوسج هي أشجار صغيرة تنمو حتى 4 متر. ويستطيع نبات العوسج التأقلم مع كافة الظروف الصحراوية القاسية في السعودية على سبيل المثال الجفاف والصقيع والملوحة والرياح والأهم من ذلك كله درجات الحرارة المرتفعة.


Advertising اعلانات

15 Views