أسماء الفيتامينات العلمية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 3:35 - آخر تحديث :
أسماء الفيتامينات العلمية


Advertising اعلانات

أسماء الفيتامينات العلمية، وأنواع حبوب الفيتامينات، وهل تسبب الفيتامينات زيادة الوزن؟، واهمية الفيتامينات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسماء الفيتامينات العلمية

1. فيتامين ب2

ويسمى أيضًا الريبو فلافين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. وقد يسبب نقص فيتامين ب2 ariboflavinosis أو عوز الريبوفلافين. تشمل المصادر الجيدة: الهليون، والموز، وفاكهة الكاكا، والبامية، والسلق، والحليب، واللبن، واللحم، والبيض، والأسماك، والفاصوليا الخضراء.
2. فيتامين أ – A

ويسمى أيضًا بالريتينول، وهو من ومن الفيتامينات التي تذوب في الدهون. وقد يتسبب نقصه في العمى الليلي، وتلين القرنية keratomalacia وهو اضطراب في العين ينتج عن القرنية الجافة. مصادر فيتامين أ تتواجد في الكبد، وزيت كبد السمك، والجزر، والقرنبيط، والبطاطا الحلوة، والزبدة، واللفت، والسبانخ، واليقطين، والكرنب، وبعض الجبن، والبيض، والمشمش، والبطيخ والشمام.
3. فيتامين ب 5

ويسمى أيضًا حمض البانتوثنيك، وهو من أنواع الفيتامينات قابلة الذوبان في الماء. وقد يسبب نقص فيتامين ب5 التنميل والشعور بالحكة، وتشمل المصادر الجيدة: اللحوم، والحبوب الكاملة، والقرنبيط، والأفوكادو، والجبن، ومبايض الأسماك.
4. فيتامين ب7

ويسمى أيضًا البيوتين، وهو من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وقد يسبب النقص التهاب الجلد أو التهاب الأمعاء. وتشمل المصادر الجيدة: صفار البيض والكبد وبعض الخضار.
5. فيتامين ب 12

ويسمى أيضًا السيانو كوبالامين Cyanocobalamin، وهو من انواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وقد يسبب نقصه فقر الدم الضخم الأرومات megaloblastic anemia وهو حالة ينتج فيها نخاع العظم خلايا دم حمراء كبيرة غير طبيعية. وتشمل المصادر الجيدة: الأسماك، والمحار، واللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب ومنتجات الألبان، وبعض الحبوب المحصنة، ومنتجات الصويا، وكذلك الخميرة الغذائية المدعمة.
6. فيتامين د

فيتامين د أو cholecalciferol، من الفيتامينات التي تذوب في الدهون. وقد يسبب نقص فيتامين د الكساح ولين العظام، أو تليين العظام. يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال أشعة الشمس أو مصادر أخرى إلى إنتاج فيتامين (د) في الجلد، كما يوجد في الأسماك الدهنية والبيض ولحم البقر والكبد والفطر.
7. فيتامين ك

فيتامين ك من الفيتامينات التي تذوب في الدهون. قد يسبب نقص فيتامين ك الاستعداد النزفي، وهو قابلية غير عادية للنزيف. المصادر الجيدة تشمل: الخضروات الورقية الخضراء، والأفوكادو، وفاكهة الكيوي، كما أن البقدونس يحتوي على الكثير من فيتامين ك.
8. فيتامين ب1

ويسمى أيضًا الثيامين، وهو من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وقد يسبب نقص فيتامين ب1 مرض البري بري، ومتلازمة فيرنيك كورساكوف Wernicke-Korsakoff syndrome، وتشمل مصادر فيتامين ب1 الجيدة: الخميرة، واللحم، والحبوب، وبذور عباد الشمس، والأرز البني، الجاودار الكامل الحبة، والهليون، واللفت، والقرنبيط، والبطاطس، والبرتقال، والكبد، والبيض.
9. فيتامين ب3

ويسمى أيضًا النياسين، وهو من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وقد يتسبب نقصه في الإصابة بالبلاجرا، مع أعراض الإسهال، والتهاب الجلد، والاضطراب العقلي، وتشمل المصادر الجيدة: الكبد، والقلب، والكلى، والدجاج، ولحم البقر، والأسماك (سمك التونا وسمك السلمون)، والحليب، والبيض، والأفوكادو، والتمر، والطماطم، والخضروات الورقية، والبروكلي، والجزر، والبطاطا الحلوة، والهليون، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، وعيش الغراب، والخميرة البيرة.
10. فيتامين ب 6

ويسمى أيضًا بيريدوكسين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. وقد يسبب النقص فقر الدم، أو الاعتلال العصبي المحيطي، أو تلف أجزاء من الجهاز العصبي غير الدماغ والحبل الشوكي. وتشمل المصادر الجيدة: اللحوم، والموز، والحبوب الكاملة، والخضروات، والمكسرات. انتبه؛ عندما يجف الحليب، فإنه يخسر حوالي نصف محتوى فيتامين B6، ويمكن أن يؤدي التجمد والتعليب أيضًا إلى تقليل المحتوى أو القيمة الغذائية له.
11. فيتامين ب9

ويسمى أيضًا حمض الفوليك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. ويرتبط نقص فيتامين ب9 أثناء الحمل بالعيوب الخلقية، ويتم تشجيع النساء الحوامل على تناول مكملات حمض الفوليك طوال العام قبل الحمل. المصادر الجيدة تشمل: الخضروات الورقية، والبقوليات، والكبد، والخميرة، وبعض منتجات الحبوب المقواة، وبذور دوار الشمس، كما أن العديد من الفواكه لديها كميات معتدلة من حمض الفوليك.
12. فيتامين ج

ويسمى أيضًا حمض الاسكوربيك أو فيتامين سي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. وقد يسبب نقص فيتامين سي فقر الدم الضخم الأرومات. المصادر الجيدة تشمل: الفواكه والخضروات، كما يحتوي الكبد أيضًا مستويات عالية، كما أن الطهي يدمر فيتامين سي.
13. فيتامين هـ أو E

فيتامين هـ أو يسمى أيضًا التوكوفيرول، وهو من انواع الفيتامينات التي تذوب في الدهون. نقص فيتامين هـ غير شائع، لكنه قد يسبب فقر الدم الانحلالي في الأطفال حديثي الولادة، وهذه حالة يتم فيها تدمير خلايا الدم وإزالتها من الدم في وقت مبكر جدا. تشمل المصادر الجيدة: فاكهة الكيوي، واللوز، والأفوكادو، والبيض، والحليب، والمكسرات، والخضروات الورقية، والزيوت النباتية، وجنين القمح، والحبوب الكاملة.

أنواع حبوب الفيتامينات

1. فيتامين Rainbow light Men’s

يحتل فيتامين رينبو المرتبة الأولى بين الفيتامينات الأخرى؛ فهو يحتوي على تركيبة فريدة مخصصة للرجال، فهو مزيج من المعادن الأساسية والفيتامينات العضوية، فهو به فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب2، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، والنياسين، والبيوتين، والكالسيوم، والماغنسيوم، والزنك، واليود، والمنجنيز، والريبوفلافين، والثيامين، والكولين، والسيلينيوم، والعديد من النباتات العضوية، والإنزيمات الهاضمة، وهو يدعم الجهاز الهضمي عن طريق البروبيوتك والانزيمات الهاضمة، كما يدعم الإنجاب وصحة القلب والبروستاتا، ويعد خيارا جيدا للذين يعانون من حساسية الغذاء، ويتم تناوله عن طريق تناول قرص يوميا على معدة خاوية أو بين الوجبات.
2. فيتامين Garden of life Men

يعد هذا المنتج أحد أفضل مكملات الفيتامين المهمة الرجال؛ فهو يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ه، وفيتامين ب12، وفيتامين ك، وفيتامين ب1، وفيتامين ب6، والبيوتين، والكالسيوم، والكروم، والفناديوم، والزنك، والنياسين، وحمض الفوليك، والماغنسيوم، والنحاس، واليود، والمزيد من الخضراوات والفواكه العضوية كالجذر العضوي، والزنجبيل العضوي، والعديد من الإنزيمات الهاضمة مثل البروتياز، ويحتوي هذا المنتج على ثلاثة وعشرين من الأعشاب المجففة، والفواكه، والخضراوات، ومعتمدة من وزارة الزراعة في أمريكا، وهو غير معدل وراثيا عليه، ومصدره نباتي، ويخلو من مسببات الحساسية والجلوتين والنكهات الصناعية، ويدعم هذا المنتج صحة وسلامة القلب والبروستاتا، ويتم تناوله كالآتي: يجب تناول 4 حبوب في اليوم بما يعادل قرصين يوميا ويتم أخذه على معدة فارغة أو تسكب محتويات الكبسولة في العصير أو الماء.
3. فيتامين Mineravit كبسول

يحتوي هذا المنتج على العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين ج، كما يحتوي على حمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، والمنجنيز، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، ويحمي من الإصابة بفقر الدم، ويحسن من مناعة الجسم، ويتم استخدامه كمكمل غذائي في حالة: وجود نقص في بعض المعادن والفيتامينات في الجسم، الرضاعة الطبيعية والحمل؛ لكي يمد جسم المرأة الحامل أو المرضعة بالفيتامينات اللازمة، وجود نظام غذائي لإنقاص الوزن؛ لتوفير وإمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة لصحته، وجود أنيميا أو نقص حديد، وجود سوء في التغذية، وجود تساقط في الشعر؛ فهو يحافظ على صحة الشعر والجلد والأظافر، ويساعد في بناء الجسم، ويزيد من الكتلة العضلية، ويتم استخدامه عن طريق كبسولة واحدة يوميا، ولا يجب استخدامه لمن هم أقل من 12 عاما، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.

هل تسبب الفيتامينات زيادة الوزن؟

كلا. فالفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. ولكن مستحضرات الفيتامينات التي تباع بالأسواق، مثل: حبوب الفيتامينات، قد تحتوي على سعرات قليلة في طبقة السكر المغلفة، ولكن الكمية تعتبر قليلة جدا.

أهمية الفيتامينات

1. تعتبر كعوامل مساعدة في عملية الأيض حيث تدخل بشكل متكرر في عملية تحوير نشاط الإنزيم أو تعتبر جزء لا يتجزأ من مجموعات الإنزيم الاصطناعية.
2. تعتبر إنزيمات مساعدة في عملية الأيض لأن العديد من الفيتامينات أو الدور الأيضي للفيتامينات تلعب دورا نشطا في ردود الفعل الكيميائية الحيوية المعقدة. هذه التفاعلات مهمة للتمثيل الغذائي الوسيط وضمان استخدام المواد الغذائية الرئيسية لإنتاج الطاقة والبروتينات والأحماض النووية.
3. التنظيم الوراثي أو الجيني حيث إن الزنك يلعب دور تنظيم وتحكم عملية النسخ الجيني كأصبع ترتبط ب DNA وتُنظِم النسخ لمستقبلات الهرمونات الستيرويدية والعوامل الأخرى.
4. تتميز الفيتامينات أكثر من غيرها بخصائص مضادة للأكسدة.


Advertising اعلانات

316 Views