أسماء العنب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 4:09 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:14
أسماء العنب

Advertising اعلانات

أسماء العنب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد العنب الصحية ونذكر لكم بعض الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناوله.

أسماء العنب

جولد : Gold
العنقود متوسط الحجم مخروطى قصير له أكتاف وغير ممتلئ والحبة كبيرة الحجم مستديرة لونها أبيض ويميل للذهبى عند النضج . بذرى وله طعم المسكات واللب يقرمش لحمى والمحصول عالى ينضج فى أول يوليو .
إميرالد سيدلس : Emerald seedless
العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ قصير فى الطول له أكتاف والحبة مستديرة كروية متوسطة الحجم لونها أخضر يميل إلى الاصفرار عند النضج – عديم البذور واللب عصيرى ليس له طعم مميز متوسط النضج ينضج فى أوائل يوليو مبكر عن الطومسون سيدلس .
بلاك مونكا : Black Monnkka
العنقود متوسط الحجم له أجنحة طويلة غير ممتلئ والحبة متوسطة الحجم مستطيلة الشكل غير بذرى إسطوانية لونها أحمر بنفسجى واللب لحمى يقرمش حلو المذاق ليس له نكهة مميزة .
إيرلى مسكات : Early Muscat
صنف عالى المحصول – العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل قصير فى الطول ممتلئ . لونه أبيض ذهبى عند النضج ( كهرمانى ) والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الاستدارة واللب لحمى حلو الطعم له نكهة مسكاتية واضحة
بلاك روز : Black Rose
العنقود كبير الحجم طويل الشكل له أجنحة غير ممتلئ والحبة كبيرة الحجم بيضاوية الشكل عريضة من ناحية التصاقها بعنق الحبة . لون الحبة أسود يميل للبنفسجى – اللب عصيرى – بذرى وليس له نكهة مميزة ينضج فى أوائل أغسطس وعالى المحصول .
الفيومى : Fayomi
صنف من الأصناف القديمة التي كانت تزرع منها مساحات كبيرة خاصة فى محافظة الفيوم كما كان لا يخلو تكعيبة من هذا الصنف العنقود متوسط الحجم مخروطى قصير ممتلئ والحبات مستديرة كروية لونها أخضر فاتح يميل إلى الإصفرار عند النضج حلو الطعم عصيرى ذو قشرة رفيعة جدا لا تتحمل النقل والتسويق ولذا لم يستمر فى زراعته كما أنه شديد الإصابة بالبياض الدقيقى ينضج نصف يوليو .
الرومى الأحمر : Roumy Ahmer
هذا الصنف من الأصناف المحلية المنتشر زراعتها فى مصر الوسطى حيث يزرع منه ما لايقل عن نصف مساحة محافظة المنيا وبنى سويف والبحيرة ويعتبر الصنف الثانى بعد البناتى العنقود كبير الحجم طويل يزن من 400 – 750 جم غير ممتلىء متأخر النضج ينضج فى أوائل سبتمبر والحبة كبيرة الحجم مستديرة إلى بيضاوية لونها أحمر وردياً والقشرة سميكة صنف بذرى قليل الحموضة يتحمل النقل . يحتاج إلى معاملة ( خصى ) قصف طرف العنقود لكى يظهر ممتلئ .
بز العنزة : Bez El Anza
بز العنزة من الأصناف المحلية وتنتشر زراعته فى محافظة المنوفية ومن الأصناف التى تربى على تكاعيب بالحدائق المنزلية العنقود متوسط الحجم ممتلئ ويعتبر قصيرا وله أجنحة ومنتشر فى بعض مزارع الدلتا القديمة إلا أنه قليل الإنتشار فى المزارع الحديثة لرقة قشرة الحبات وعدم تحملها النقل والتسويق فهو من الأصناف المحلية الفاخرة ومتوسط فى موعد النضج حيث ينضج فى أوائل أغسطس والحبة بيضاوية طويلة لونها أخضر صنف بذرى حلو عصيرى القوام إلا أنه لايتحمل النقل لرقة القشرة .

فوائد العنب الصحية

– بفضل محتواه من البوليفينول يساعد في التخلص من الزهايمر وهشاشة العظام وغيرها.
-تقليل خطر تلف شبكية العين التي تؤدي للاصابة بالمياه الزرقاء.
– تقوية الذاكرة والقدرات الذهنية.
– المساعدة في علاج حالات الربو.
– التخلص من الالتهابات والفيروسات المختلفة.
– تقوية مناعة الجسم.
-علاج الصداع النصفي.
-تحسين مستوى الكوليسترول والسكر في الدم.
– تخفيف تساقط الشعر وترطيب البشرة وتأخير علامات التقدم بالسن.
-تناول العنب باستمرار يساهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ويحمي من أمراض القلب لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية وعلى مادة البوليفينول.
-من خلال مجموعة من الدراسات الطبية تبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعياً من العنب يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 7%.
-العنب له دور فعال في الوقاية من الأمراض السرطانية أو منع تفاقمها خاصة سرطان الثدي، سرطان الكبد، سرطان المعدة، الجهاز اللمفاوي، وذلك لأن العنب غني بالريسفيراترول.
الألياف والماء في العنب من أهم العناصر التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتنشط عملية الهضم وتقي من الإمساك.
-العنب يحافظ على صحة العين نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة لوتين و زياكسانثين، حيث تساهم تلك العناصر في حماية شبكية العين وتساهم في منع حالات مرضية أخرى منها الساد.
-مادة الريسفيراترول في العنب تساهم في معالجة حب الشباب وتعزز صحة البشرة.
-قلة السعرات الحرارية في العنب واحتوائه على الألياف و الماء يجعل من العنب فاكهة مناسبة لمتبعي الحميات الغذائية بهدف خسارة الوزن.
-مصدر فيتامين “ك” يعتبر العنب مصدرا جيدا لفيتامين “ك”، الذي يحمي من جلطات الدم. ويؤدي النقص بفيتامين “ك” الى التعرض الى نزيف في الدم. ويوفّر العنب كميات من المعادن وخصوصا مادة “البوتاسيوم” وفيتامينات “ب”
– الوقاية من فقر الدم وعلاجه بسبب محتوى العنب العالي من الحديد، فهو يعتبر مهماً في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
– بفضل محتوى العنب العالي من الألياف، فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج في الجسم والتخلص من الفضلات وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الامساك.

العنب للبشرة

-تخليص البشرة من الخلايا الميتة، والحفاظ على ملمسها ناعماً. تقوية الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى البشرة، وبالتالي زيادة مرونتها.
-علاج مشاكل البشرة الدهنية وتقليل لمعانها؛ حيث يُمكن هرس القليل من حبات العنب وخلطها مع كمية مناسبة من ماء الورد، ووضع الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ غسلها بالماء الفاتر.
– علاج جفاف البشرة وترطيبها؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، والألياف اللذين يحافظان على رطوبة البشرة لمدة زمنية طويلة.
-تجديد خلايا البشرة، ومنحها الحيوية اللازمة من خلال فرك الوجه بحبات العنب.
– إزالة الهالات السوداء التي تتكون حول العينين بسبب التعب، والتخلص من البقع الداكنة التي تتكون على البشرة بسبب التقدم في العمر أو نتيجة التعرض ليعض العوامل؛ حيث يمكن استخدام زيت بذور العنب لتدليك هذه المناطق.

اضرار الافراط في تناول العنب

يسبب الافراط في تناول العنب بعضاً من الاضرار والآثار الجانبية المتمثلة في التالي:
– الاسهال.
-ضطرابات المعدة وعسر الهضم والغثيان والسعال.
الصداع والجفاف والتهاب الحلق والصداع.
– مشاكل في العضلات.
– الاصابة ببعض الكدمات والنزيف لدى الاشخاص المعرضين لمشكلة النزف.
– يسبب العنب بعض الآثار السلبية عند الاكثار من تناوله اثناء فترة الحمل والرضاعة.


Advertising اعلانات

279 Views