أسماء الزهور العطرية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:27 - آخر تحديث :
أسماء الزهور العطرية


Advertising اعلانات

أسماء الزهور العطرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أسماء الورود المشهورة و الزهور الأغلى حول العالم.

أسماء الزهور العطرية

1-زهرة الليلك
تندرج زهرة الليلك (بالإنجليزية: lilac) التي تنمو في فصل الربيع للعائلة الزيتونية (Oleaceae)، وتتميز بروائحها العطرة، وتظهر أزهار الليلك على هيئة عناقيد متفرعة صغيرة الحجم.
2-زهرة الزنبق
تنتمي زهرة الزنبق لجنس الزنبق (Lilium) من النبات، وتتراوح أنواعها ما بين 80 – 100 نوع تندرج جميعها تحت عائلة الزنبقيات (Liliaceae)، وتتكون هذه الزهور من 6 أجزاء شبيهة بالبتلات، وقد يشبه البعض شكل هذه الزهرة بالبوق، وتنمو هذه الأزهار بكثرة في المناطق معتدلة المناخ في نصف الكرة الأرضية الشمالي.
3-زهرة الياسمين
تنتمي زهرة الياسمين لجنس الياسمين (Jasminum) من النباتات، ويضم هذا الجنس 200 نوع من الشجيرات المزهرة ذات الرائحة العطرة، التي تندرج تحت الفصيلة الزيتونية (Oleaceae)، وتنمو هذه الأزهار بعدة ألوان منها؛ الأبيض، والأصفر، والزهري، وهي ذات شكل أنبوبي مقسم شبيه بمروحة الدبوس الصغيرة.
4-زهرة الفاوانيا
تعرف نبتة الفاوانيا كذلك باسم عود الصليب؛ وهي جنس نبات مزهر يضم 30 نوعًا مختلفًا، وتنمو هذه الأزهار فرادى أو كأزواج وبعدة ألوان منها؛ الأبيض، والأحمر، والزهري، وتتميز هذه الأزهار بحجمها الكبير مقارنة مع الأزهار الأخرى.
5-زهرة اللافندر
تنتمي زهرة اللافندر لعائلة النعنع (Mint) من النبات، وتتميز هذه الأزهار برائحتها العطرية الفواحة وبلونها الأرجواني الفاتح، وتعود زراعتها في الأصل إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط، والهند، وتتميز زهرة اللافندر فوائدها الصحية العديدة.
6-زهرة الجاردينيا
تنتمي الجاردينيا لأنواع النباتات دائمة الخضرة، وتتميز بأوراقها العريضة وأزهارها البيضاء ذات الرائحة العطرية والجذابة، لذلك تستخدم كثيرًا لأغراض الزينة، وتنمو هذه الأزهار كثيرًا في المناطق الاستوائية.

أسماء الورود المشهورة

1-بوليانثا

تتميز أزهار بوليانثا بأنها زهرة حمراء تتواجد بكثرة على بعض الشجيرات القصيرة ، و يُزرع منها أزهار مارجو كوستر ، و هي ورود مرجانية اللون تمتلك براعم دائرية و ورود على شكل كوب .
2-ورد هجين الشاي

تصل طول شجرة زهرة هجين الشاي إلى 2.44متر ، و يوجد منها العديد من الألوان ، و عادة ما يكون لها ساق مرتفعة ، و يتم زراعتها في الأماكن التي تحتوي على الحرارة و الرطوبة .
3-النرجس

يكون لونها مائل للون الكبريتي ، و عادة ما يتفرع من الساق الواحدة وردتان أو أكثر ، و هي من الأزهار ذات الرائحة المتميزة الخلابة ، و خاصة في الصباح الباكر .
4-الكاميليا

الكاميليا من الأزهار دائمة الخضرة ، و يمكن زراعتها خلال فصلي الصيف و الشتاء ، و تنمو ورود الكاميليا في الظل و في الأماكن جيدة الإضاءة مع ضرورة إبقائها بعيدة عن أشعة الشمس .
5-اللوتس

ورد اللوتس هو من نوع الأزهار البرية ، و تتميز بلونها الساحر ، و هي رقيقة للغاية حيث إنها تتساقط بمجرد ملامستها ، و تتميز تلك الأزهار بسيقانها الطويلة ، و التي تصل إلى 30 سم ، و عُرفت تلك الزهرة منذ فجر التاريخ ، و كان لها العديد من الاستخدامات الطبية .
6-البنفسج

عندما يكتمل نمو زهرة البنفسج فإنها تشبه الشجيرات الصغيرة المتشعبة ، و عادة ما يتم استخدامها لتزين المنازل ، و تكون مائلة للون البنفسجي و الأبيض ، و لا تمتلك ساق .
7-الورود المتسلقة

تعد الورود المتسلقة من أشهر أنواع الورود حول العالم ، و تتميز بسهولة زراعتها على الجدران ، و لكنها تتطلب التقليم بشكل مستمر حتى تبقى داخل نطاق محدد .
8-جراند فلورا

تتشابه أزهار جراند فلورا مع أزهار هجين الشاي ، و يتشابه ساقها مع ساق أزهار فلوري بوندا ، و هي تميز بأنها شجيرة طويلة ، و هي أيضًا الوردة المفضلة لدى الملكة إليزابيث .
9-الصفصاف

تتميز أزهار الصفصاف بأنها تنمو على شجرة خاصة بها ، و يكثر تواجدها حول البحيرات ، و هي من الأزهار التي تحتاج لكمية كبيرة من الماء ، و تربة رطبة ، لإتمام عملية التمثيل الضوئي ، و أوراقها تكون مدببة و يصل طولها نحو 12 سم ، و هي صالحة لتكون من أزهار الزينة .
10-ميني فلورا

أزهار ميني فلورا هي من أصغر الأزهار المعروفة حول العالم ، حيث يصل طولها إلى أقل من 5 سم ، و شجيراتها لا تزيد عن 50 سم ،و عادة ما يتم زراعتها في القوارير .

الزهور الأغلى حول العالم

1- زهرة غلوريوسا

تلك الزهرة تظهر بألوان مختلفة عديدة تجعل منها زهرة فريدة، فهي تظهر باللون الأحمر، وباللون الأصفر، وباللون الأخضر، وباللون البرتقالي، وتتميز تلك الزهرة بأغصانها الطويلة وأوراقها الجميلة التي قد تصل إلى ثلاثة أمتار، ولأن هذه الزهرة نادرة بحق فإن سعر الزهرة الواحدة منها وصل إلى 10 دولار.
2 -زهرة الكادبول

هي زهرة غالية جدا ورغم ذلك لا يوجد ثمن معلن لها إطلاقا لأنه لم يسبق لأحد شراءها من قبل كما لم يتمكن أحد من حصادها من قبل؛ فتلك الزهرة تتميز برائحتها العطرة الجميلة المهدئة جدا، ولكنها للحظ السيء تزهر مرة واحدة فقط كل عام في الليل ومن ثم فإنها تموت قبل الفجر.
3- زهرة أوركيد كينابالو الذهبية

زهرة غريبة في طريقة نموها، وهي مزروعة في حديقة كينابالو الوطنية بماليزيا، وتلك الزهرة تنمو فقط في شهري أبريل ومايو من كل عام، كما أنها تحتاج لعدة سنوات حتى يتم اكتمال ظهورها؛ ولذلك فإن سعر الزهرة الواحدة منها وصل إلى 6000 دولار.
4- زهرة أوركيد شنجن نونجوك

تلك الزهرة تطلب صناعتها قرابة الثمان سنوات وذلك داخل مختبر تابع لشركة شنجن نونجوك لأبحاث الزراعة، وقد تم بيعها في مزاد علني حيث وصل سعرها إلى 20000 دولار؛ وذلك نظرا لندرتها وجمالها الفريد من نوعه.
5- زهرة جوليت

زهرة جوليت هي رائعة جدا ولا يمكن أن يصف جمالها كلام، وهي زهرة استطاع “ديفيد أوستن” أن ينتجها بعد فترة عمل طويل ومتواصل دام لأكثر من خمسة عشر عاما، وبعدها لجأ “أوستن” لعرضها في عام 2006 تحديدا في معرض تشيلسي للزهور وأبهرت العالم بجمالها وأناقتها، وقد تم تحديد سعرها بحوالي 15.8 مليون دولار.
6- زهرة توليب القرن السابع عشر

زهرة فريدة من نوعها ولا يوجد شبيه لها حتى الآن، وكان قد وصل سعر تلك الزهرة في القرن الـ 17 إلى 5700 دولار؛ وذلك نظرا لشكلها الجميل والمورق الذي يميزها عن باقي الزهور.
7- زهرة الزعفران

تعتبر زهرة الزعفران أحد أنواع التوابل الشهيرة إلا أنها تُباع كزهرة من أغلى أنواع الزهور حول العالم؛ فلكي يحصل الفرد على 500 جم فقط من الزعفران يتم حصد حوالي 80000 زهرة، وهذا الأمر يجعل سعرها كبير جدا يصل إلى 1500 دولار.

معلومات عن الورد بشكل عام

1-في الماضي كان هناك اهتمام أكثر بالورود حيث كان الناس يهتمون بتبادل الورود للتعبير عن مختلف المشاعر، فكانت هناك زهور تعني الإخلاص، وأخرى تعني الحزن والتعاطف، وأخرى رمزاً للقوة والعزة
2- يتم استخلاص أجمل العطور في العالم من أنواع الورد، فروائح فينيسا المشهورة للغاية ما هي إلا مزيج من خلاصة الورود العطرية.
3- لكل نوع من الورود دلالة، واستخدام للتعبير عن شعور معين، وكأن شكل كل وردة يعبر عن مناسبة ما.
4- على الرغم من أن كل أنواع الورود تشترك في صفة الرائحة الزكية والشكل الجميل، إلا أن لكل وردة الرحيق المميز لها، والرائحة التي تميزها عن غيرها، وتختلف في طرق تكاثرها كما تختلف في ألوانها.
5- رغم أن الورود من النباتات، إلا أن لكل منها موسم يميزها في الإنبات والإزهار بأفضل شكل ورائحة لها.
6- تتفتح الورود بشكل عام خلال فصل الربيع، لتعبر عن بهجة هذا الفصل، فيسعد الناس عند رؤية جمال الطبيعة في هذا الفصل نظراً لانتشار الورود المتفتحة بمختلف أشكالها فيه.


Advertising اعلانات

7 Views