أسماء الدول المجاورة لمصر

كتابة محمد الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2020 5:59 - آخر تحديث :
أسماء الدول المجاورة لمصر


Advertising اعلانات

أسماء الدول المجاورة لمصر وماهي جغرافيا مصر العربية كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة المميزة.

مِصرُ

هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، قُدّر عدد سكانها بـ104 مليون نسمة، ليكون ترتيبها الثالثة عشر بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكاناً عربياً. ولجمهورية مِصرَ العربية سواحل طويلة على البحرين الأبيض والأحمر، وتشترك بحدود مع سبعة دول وكيانات فيحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين المحتلة (إسرائيل 254 كم وقطاع غزة 11 كم)، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما تشترك مع السودان بأطول حدود برية لها بطول 1280 كم. بالإضافة إلى حدودها البحرية مع السعودية شرقاً وقبرص واليونان شمالاً. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990 كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية. وتُقسم مصر إدارياً إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام.

جغرافيا مصر

تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، تقع على مدار السرطان وتمر بين خطيّ عرض 22° و 36′ 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و 37° شرقي خط جرينتش. ويحد جمهورية مصر العربية من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين (إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.تتكون أرض مصر من نواة أركية قديمة، هي جزء من الكتلة العربية النوبية والتي تُعد جزءاً من الدرع الأفريقي؛ والذي كان يُمثل قلب قارة جوندوانا في العصر الأركي. وقد تعرّض الدرع الأفريقي بمختلف أجزائه لتأثيرات العديد من العوامل عبر العصور، وبلغت مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها الحالية، وتشكلت ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن في الزمن الرابع.

جغرافيا جمهورية مصر العربية

الموقع:
تقع في شمال إفريقيا – يحدها البحر المتوسط – بين ليبيا و خليج غزة.
المساحة:
المساحة الكلية : 1001450 كم2
مساحة اليابسة : 995450 كم2
الحدود:
الطول الكلي للحدود: 2689 كم
الدول المجاورة:
ليبيا 1150 كم
خليج غزة 11 كم
الأراضي الفلسطينية المحتلة 255 كم
السودان 1273 كم
الطول الكلي للسواحل: 2450 كم
النزاعات الحدودية:
الحدود الإدارية مع السودان لا تنطبق مع الحدود الدولية مما أدى إلى حدوث مشكلة حلايب Hala’ib وهو مثلث مساحته 20580 كم2والأزمة حول حلايب تصاعدت عام 1992 وما زالت قائمة!
الطقس:
صحراوي – صيف حار جاف – شتاء معتدل
الموارد الطبيعية:
البترول – الغاز الطبيعي – الحديد الخام – الفوسفات – المنجنيز – الجبس – التلك – الأسبستوس – الرصاص – الزنك – الحجر الجيري
استغلال الأرض:
الأرض المنزرعة :3%
المحاصيل الدائمة : 2%
الخضرة و المراعي: 0%
الغابات و الأخشاب:0%
أراضي أخرى : 95%
الأرض المستصلحة: 32460 كم2 – (إحصائية ً1993)
الظروف البيئية:-
المشاكل الحالية: فقدان الأراضي الزراعية بسبب التمدن و الرياح – تزايد ملوحة التربة تحت السد العالي – التصحر – تلوث الشواطئ مما يهدد الكائنات البحرية – تلوث المياه بسبب المبيدات الزراعية والمخلفات الصناعية – قلة الموارد الطبيعية للمياه بعيدًا عن النيل المصدر الرئيسي للمياه العذبة في مصر – التزايد السريع في عدد السكان في مقابل الموارد الطبيعية.
الأخطار الطبيعية: الجفاف – الزلازل – الفيضانات – العواصف الترابية والرملية والتي يُطلق عليها الخماسين وهي تحدث في الربيع.

حدود مصر

الحدود المصرية، هي الحدود البرية والبحرية لجمهورية مصر العربية. ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب ليبيا، ومن الجنوب السودان، ومن الشرق البحر الأحمر ومن الشمال الشرقي قطاع غزة وإسرائيل.

الحدود البحرية

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 27 لسنة 1990
بشأن خطوط الأساس التي تقاس منها المناطق البحرية لجمهورية مصر العربية

رئيس الجمهورية:

بعد الاطلاع على الدستور؛ وعلى المرسوم الصادر في 15 يناير سنة 1951 بشأن المياه الإقليمية لجمهورية مصر العربية والقرارات المعدلة له؛
وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 145 لسنة 1983 بشأن الموافقة على اتفاقية قانون البحار التي وقعت عليها مصر في منتيجوبي بجمايكا لتاريخ 10/12/1982، وبناء على ما عرضه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية؛
قرر:
(المادة الأولى)
يبدأ قياس المناطق البحرية الخاضعة لسيادة وولاية جمهورية مصر العربية بما فيها بحرها الإقليمي من خطوط الأساس المستقيمة التي تصل بين مجموعة النقاط المحددة بالإحداثيات الواردة في المادة الثانية.
(المادة الثانية)
الإحداثيات المشار إليها بالمادة الأولى وفقاً للسند الجيوديسي (مسقط ماركيتور) هي:
1- في البحر المتوسط وفقا للمرفق رقم 1 الذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذا القرار.
2- في البحر الأحمر وفقاً للمرفق رقم 2 الذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذا القرار.
(المادة الثالثة)
تعلن قوائم الإحداثيات الواردة بالمادة الثانية من هذا القرار وفقاً للقواعد المعمول بها في هذا الصدد، ويخطر بها الأمين العام للأمم المتحدة.
(المادة الرابعة)
بنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.
صدر برئاسة الجمهورية في 12 جمادى الآخرة سنة 1410 (9 يناير سنة 1990)
حسني مبارك»


Advertising اعلانات

737 Views