أسماء الأحماض الأمينية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:31 - آخر تحديث :
أسماء الأحماض الأمينية


Advertising اعلانات

أسماء الأحماض الأمينية، تصنيف الأحماض الأمينية، وتصنيع الأحماض الأمينية، وفوائد الأحماض الأمينية، وأضرار الأحماض الأمينية نتناولهم بالتفصيل في هذا المقال.

أسماء الأحماض الأمينية

هناك ثلاث أنواع من الأحماض الأمينية وهم:
1. أحماض أمينية أساسية

يعد الغذاء هو المصدر الرئيس للأحماض الأمينية الأساسية ولهذا سميت بالأساسية، حيث أن جسم الإنسان لا يمتلك القدرة على تصنيعها، وفي ما يأتي قائمة بأنواع الأحماض الأمينية الأساسية:
– التريبتوفان (Tryptophan).
– الهيستدين (Histidine).
– الايزوليوسين (Isoleucine).
– الميثيونين (Methionine).
– الثريونين (Threonine).
– الفالين (Valine).
– الفينيل ألانين (Phenylalanine).
– اللايسين (Lysine).
– الليوسين (Leucine).
2. أحماض أمينية غير أساسية

الأحماض الأمينية غير الأساسية، هي الأحماض الأمينية التي تصنع داخل الجسم، وسميت غير أساسية؛ لأن جسم الإنسان قادر على تصنيعها بشكلٍ كاف ولا يحتاج الحصول عليها من المصادر الغذائية، وتشمل الأحماض الأمينية غير الأساسية الاتي:
– الأرغينين (Arginine).
– الألانين (Alanine).
– السيستين (Cysteine).
– الأسباراغين (Asparagine).
– حمض الأسبارتيك (Aspartic acid).
– التايروسين (Tyrosine).
– البرولاين (Proline).
– السيرين (Serine).
– الغلوتامين (Glutamine).
– حمض الغلوتاميك (Glutamic acid).
– الغلايسين (Glycine).
3. الأحماض الأمينية الأساسية المشروطة

في الحالة الطبيعية تعد الأحماض الأمينية الأساسية المشروطة من أنواع الأحماض الأمينية غير الأساسية، أي يمكن لجسم الإنسان تصنيعها، ولكن في حال تعرض الجسم للإجهاد أو المرض، يصبح الجسم غير قادر على إنتاجها، الأمر الذي يؤدي إلى الحاجة لتعويض النقص الحاصل، ويتم ذلك عن طريق الحصول على هذه الأحماض الأمينية من مصادر غذائية، ولهذا سميت بالأساسية المشروطة.
– لسيستين.
– الأرغنين.
– التايروسين.
– البرولاين.
– السيرين.
– الأورنيثين (Ornithine).
– الغلوتامين.
– الغلايسين.

تصنيف الأحماض الأمينية

تصنف الأحماض الألفا-أمينية العشرون الموجودة في البروتينات، والمشفرة في الشفرة الوراثية، إلى مجموعات حسب عدد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية والأحيائية ومنها:
1. القطبية الكهربائية

تقسم الأحماض الأمينية حسب قطبيتها الكهربائية، وذلك حسب حالة التأين، إلى قطبي Polar (سالبة أو موجبة الشحنة) أو غير قطبية Nonpolar (عديمة الشحنة). تحدد هذه الخاصية المهمة قابلية الأحماض الأمينية للانحلال في الماء (و لماء هعبارة عنحلول قطبي)، فتكون الأحماض الأمينية ذات المجموعات الجانبية R القطبية متجاذبة مع الماء Hydrophilic، وهي عادة ما تكون على الجزء الخارجي للبروتينات، بينما الأحماض الأمينية ذات السلاسل الجانبية غير القطبية وغير المتجاذبة مع الماء Hydrophobic، تميل إلى التجمع للداخل.
2. القاعديـة\الحمضيـة

السلسلة الجانبية R من الممكن أن تكون قاعدية، مثل حمض الليسين Lysine أو الأرجنين Arginine وهو شديد القاعدية، أو حمضية، مثل الجلوتميت Glutamic acid والأسبارتيت Aspartic acid، أو متعادلة مثل الجليسين والليوسين Leucine، وعادة ما تكون الأحماض الأمينية ذات المجاميع الجانبية القاعدية والحمضية قطبية جداً وهي توجد بصورة كبيرة على سطح البروتينات المماس للماء.
3. الطبيعة الكيميائية للسلسلة الجانبية

بما أن المجموعة الجانبية R هي التي تحدد هوية الحمض الأميني، يمكن إذن تقسيم الأحماض الأمينية إلى ذات سلسلة هيدروكربونية، أما أليفاتية Aliphatic أو أروماتية Aromatic أو مختلفة الحلقة Heterocyclic.

تصنيع الأحماض الأمينية

هناك عدة طرق لتصنيع الأحماض الأمينية منها:
1. تحديد سلالات الكائنات الحية الدقيقة المتفوقة لصنع الأحماض الأمينية باستخدام الكائنات الحية الدقيقة، علينا أولاً العثور على الكائنات الحية الدقيقة التي لديها إمكانات قوية لصنع الأحماض الأمينية، غرام واحد من التربة الطبيعية يحتوي على حوالي 100 مليون من الكائنات الحية الدقيقة، من هذا علينا أن نجد الكائنات الحية الدقيقة الأكثر فاعلية، وعندما يتم العثور على الكائنات الحية الدقيقة الصحيحة، يجب تطوير سلالات أفضل للحصول على الكائنات الحية الدقيقة مع أفضل الإمكانات، تعتمد كمية الأحماض الأمينية على كمية وجودة الإنزيمات، يمكن صنع المزيد من الأحماض الأمينية إذا تم الاحتفاظ بإنزيمات صنع الأحماض الأمينية المناسبة في ظروف مثالية، ومع ذلك، يمكن عمل القليل إذا لم تكن هذه الشروط موجودة، لنفترض أن الكائنات الحية الدقيقة لها مسار استقلابي لـ A → (a) → B → (b) → C → (c) → D ، حيث (a) و (b) و (c) هي إنزيمات، من أجل جعل كميات كبيرة من الأحماض الأمينية C، يجب أن تكون الإنزيمات (أ) و (ب) أكثر نشاطًا ويجب ألا يكون الإنزيم (ج) نشطًا، يمكن القيام بذلك عن طريق تطوير سلالات محسنة من خلال تقنيات مختلفة.
لصنع الأحماض الأمينية، تمتلئ خزانات التخمير بدبس السكر ومكونات السكر مثل قصب السكر والذرة والكسافا، يتم تحقيق الظروف المثالية للتحريك، وإمداد الأكسجين، ودرجة الحرارة ومستويات الأس الهيدروجيني، ثم تنقى الأحماض الأمينية المطلوبة من هذا المرق المخمر.
2. التخمير عملية طبيعية، في تخمر الأحماض الأمينية تصنع الأحماض الأمينية عن طريق تخمير المكونات بالكائنات الحية الدقيقة (مثل البكتيريا البروبيوتيك). هذه الكائنات الحية الدقيقة تحول المكونات إلى الغذاء والمواد الأخرى التي تحتاجها الكائنات الحية الدقيقة. في مكونات التخمير مثل دبس السكر يضاف إلى وسط يزرع الكائنات الحية الدقيقة. هذا يساعد الكائنات الحية الدقيقة على التكاثر وصنع الأحماض الأمينية. تحتوي الكائنات الحية الدقيقة على إنزيمات تسرع التفاعلات لتحطيم وتجميع مواد جديدة عملية التخمير عبارة عن سلسلة من التفاعلات تشمل حوالي 10 إلى 30 نوعًا من الإنزيمات.
3. يمكن إنتاج الأحماض الأمينية عن طريق تحطيم البروتينات، المعروفة باسم طريقة الاستخراج، ومع ذلك فإن كمية الأحماض الأمينية في بروتين المصدر تحد من كمية الأحماض الأمينية المصنوعة، الاستخراج ليس جيدًا لصنع كميات كبيرة من الأحماض الأمينية المحددة.

فوائد الأحماض الأمينية

1. تنظيم جهاز المناعة.
2. بناء العضلات.
3. بناء المواد الكيميائية فى الدماغ.
4. إصلاح الأنسجة.
5. تنظيم ضغط الدم.
6. تحافظ على توازن النيتروجين فى الجسم.
7. تنظيم الشهية.
8. تكسير الطعام.

أضرار الأحماض الأمينية

1- البعض يذكرون بعض السلبيات للأحماض الأمينية، فقد يصاب بعض الأشخاص بالبدانة من استخدام المكملات الغذائية، ففي حال تناول الشخص أكثر من حاجة جسمه من البروتين فسيقوم الجسم بتحويلها الى شحوم، ولكن في حال ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات المختلفة، لا يحصل هذا الأمر ولكن الخوف من أن تكون المكملات الغذائية لا تخضع لمعايير صناعة الأدوية الصارمة فقد تكون فيها مواد ضارة أو أن يكون مضافا لها بعض المنشطات التي تسبب أضرارًا للجسم.
2- عند تناول جرعة زائدة عن احتياجات الجسم من الحموض الأمينية وخصوصًا عند الرياضيين قد يحدث ضغط على الكلى، لذلك يجب أن تتناول هذه الأحماض باستشارة الطبيب وخبير التغذية أولًا، وبالنسبة للأشخاص العاديين الذين لا يبذلون مجهودًا أو يمارسون رياضةً ما فقد لا يحتاجون لمكملاتٍ غذائيةٍ طالما هم بصحةٍ جيدةٍ ويتناولون الوجبات المختلفة المغذية وينالون قسطهم من الراحة.
3- قد تسبب المكملات الغذائية في حال أخذها بجرعاتٍ زائدة ببعض الأمراض مثل السكري أو اضطرابات نفسيةٍ أو خللٍ هرموني أو تساقط الشعر، لذلك يجب سؤال واستشارة الطبيب المختص أو خبراء التغذية أولا قبل اخذ المكملات الغذائية.


Advertising اعلانات

89 Views