أسماء الأحجار الكريمة بالصور والوصف

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:01 - آخر تحديث :
أسماء الأحجار الكريمة بالصور والوصف


Advertising اعلانات

أسماء الأحجار الكريمة بالصور والوصف وكذلك كيف تتعرف على الأحجار الكريمة الخام، كما سنقوم بذكر الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها، وكذلك سنتحدث عن الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسماء الأحجار الكريمة بالصور والوصف

1- الياقوت:

وهو من اهم واغلى انواع الاحجار الكريمة وهو ذو لون احمر داكن ومميز، وتعد مادة الكروم الموجودة به هي سبب رئيسي للونه الاحمر.
2- الالماس:

وهو من اشهر انواع الاحجار الكريمة واغلاها ايضًا.
الالماس اما ان يكون اصفر اللون او ابيض.
3- الزمرد:

الزمرد من الانواع الشهيرة للاحجار الكريمة ويتميز بلونه الاخضر الجذاب.
يُستخرج الزمرد من مناجم الصخور ومناجم الرخام.
4- حجر الزفير:

حجر الزفير له العديد من الالوان لكن اشهرها هو الازرق.
يستخرج حجر الزفير من باطن الارض.
ه العديد من الالوان ولكن اشهرها هو اللون الاحمر.
5- الفيروز:

وهو من اشهر انواع الحجارة الكريمة ويتميز بلونه الاخضر المميز.
يتكون الفيروز من عدة مواد مثل فويفات الالمونيوم والنحاس والماء.

كيف تتعرف على الأحجار الكريمة الخام

1- الصفات المعدنية للأحجار الكريمة الخام:
معادن ضخمة بدون شكل محدد
معادن نباتية تشبه عنقود العنب
المعادن التي لها شكل بلوري مسطح
معادن على شكل رينيفورم تشبه شكل الكلى، مثل حجر الهيماتيت
معادن حويصلية تظهر على شكل بلورات رفيعة تشبه الإبر
2- تحقق من خط الصخور:
للتحقق من خط الحجر الكريم الخام، افركه عبر الجزء الخلفي من بلاط السيراميك أو مادة مماثلة غير مصقولة. يُطلق على المسحوق الملون الذي يتركه الحجر خلفه خطه. عادةً ما يكون خط الأحجار الكريمة، ولكن ليس دائمًا، هو نفس لون الحجر الكريم. على سبيل المثال، يكون حجر الهيماتيت أسودًا عند صقله، لكنه يترك خطًا أحمر عبر البورسلين أو السيراميك غير المصقول.
3- بريق الأحجار الكريمة:
يمكن أن تبدو الأحجار الكريمة الخام باهتة أو دهنية، مثل الزبدة ولكنها ليست لامعة مثل الزجاج. يمكن أيضًا أن تكون لامعة وشبيهة بالزجاج أو معدنية أو حريرية بدون انعكاس. على سبيل المثال، يشبه الياقوت الأزرق الخام في البرازيل تمامًا مثل الصخور ذات اللون الأزرق الرمادي، في حين أن الياقوت الأزرق في إفريقيا له أسطح مائلة ومظهر بلوري أزرق ساطع.
4- لون الحجر الخام:
لا يعتبر لون الأحجار الكريمة أفضل مؤشر على إخفاء الأحجار الكريمة في الحجر، ولكن في بعض الأحيان يمكنك استخدام لون الحجر للتعرف عليه. على سبيل المثال، يمكن أن يبدو الهيماتيت الخام مثل حصى 3/4 بوصات في ممر – رمادي – أو أن يكون أسودًا باهتًا صلبًا بأشكال زاويّة. قد يظهر الفيروز الخام كشريط من اللون الأزرق الفيروزي في صخرة مجهولة المصدر.
5- شق الحجر:
الرقائق المسطحة تنكسر في قطعة واحدة
يحدث الكسر المعيني على عدة مستويات بزوايا قطرية
تشير الرقائق المكعبة إلى الأحجار التي تخترق ثلاث مستويات بزوايا قائمة.

الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها

حيث تتشكل الأحجار الكريمة في القشرة الأرضية على مسافة بعد تصل ما بين 3 ل 25 ميلا، أسفل سطح الأرض ولكن هناك أنواع منها يتم العثور عليها من أعماق الأرض مثل الزبرجد والماس، وقد يتشكل الماس بأنابيب الكمبريلات، والتي تكون نشأتها بوشاح الأرض وتنتهي في سطحها.
وتصل الصهار المنصهرة منها من خلال الأنابيب، في سطح الأرض في شكل الحمم البركانية والتي قد تبرد وعند عدم وصولها قد تشكل المعادن ذان حبيبات خشنة، وعند تبلور تلك الصخور النارية تحت سطح الأرض ونمو البلورات بها فقد يتم تشكيل الأحجار الكريمة منها.
ومن أنواع الأحجار الكريمة المتواجدة بالصخور النارية والتي منها الماس وحجر القمر والأباتيت، والتنزانيت، والإسبينيل والتورمالين والزركون والتوباز، وقد يتم تشكيلها في البغماتيت وأوردة حرارية مائية التي تكون مرتبطة جينيا بعدد من الصخور النارية.
والصخور الرسوبية وهي تمثل النوع التاني منها وينتج منها عدد من المعادن المنقولة مثل الملكيت والزركون والملكيت واليشب، ويتم تكوين تلك الصخور عند تاكل مجموعة الصخور وتحميل الشظايا بواسطة الرياح والماء، وتضغط معا عند مرور الزمن عليها.
وهناك نوعيات من الصخور المتحولة التي تتكون نتيجة ضغط الصخور وتغير درجات الحرارة بباطن الأرض، ويشكل فيها عدد من الأحجار الكريمة مثل الزبرجد والزمرد والمورجانيت والفيروز والياقوت واللازورد والإسبينيل واليشم، وكل ذلك قد ينشأ بالصخور المتحولة.

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

1- الألماس:
يساعد هذا الحجر في تفتيت حصوات الجهاز البولي، كما يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويعالج عسر الهضم والصرع وبعض الأمراض العصبية، وكذلك تعكر المزاج، علماً بأن الألماس هو أجمل وأثمن الأحجار الكريمة ويأتي بثلاثة ألوان الأصفر والأبيض والأسود، وقد يكون شفافًا بلا لون، بالإضافة إلي إنه يمنح الجسم النشاط وتقوية المناعة.
2- الفيروز:
يساعد في علاج خفقان القلب وتقويته، حيث أخذ هذا الحجر الكريم شهرة واسعة إذ كان يُعتقد بإنه يجلب الرزق ويُبعد الحسد عمن يرتديه.
3- المرجان:
يستخدم في علاج مرض الجذام، وقرحة المعدة وذلك باستخدام مسحوق المرجان ممزوجًا بالعسل، كما أن له قدرة في تحسين الحالة العاطفية لدى من يرتديه.
4- الزيكون:
يستخدم في علاج فقر الدم ويُستخدم لذلك الزيكون، كما أنه يُعد مضاد للحساسية.
5- حجر الجزع:
يُستخدم هذا الحجر لإيقاف نزف الدم وعلاج اليرقان وتسهيل الولادة.
6- حجر القمر:
يُساعد في مقاومة الاضطرابات الهرمونيّة الأنثوية ومشاكل الحمل والعقم.
7- حجر السيترين:
يُستخدم لمقاومة العصبية والقلق والإجهاد، بالإضافة إلي إنه مفيد لمرضى السُكري.
8- حجر الأوبال “عين النمر”:
يعمل على تهدئة الأعصاب ومنح الجسم النشاط ومقاومة الربو وله دور في تقوية العظام، ويمتاز بوجود ذرات برونزية جميلة تتداخل مع لونه البني.


Advertising اعلانات

29 Views