أسماء أخرى لفاكهة الجوافة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 9:11 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:55
أسماء أخرى لفاكهة الجوافة

Advertising اعلانات

أسماء أخرى لفاكهة الجوافة نتعرف على أجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الجوافة الصحية المختلفة وكذلك فوائدها للحامل.

أسماء أخرى لفاكهة الجوافة

توجد أسماء أخرى للجوافة وهذه الاسماء ناتجة عن اختلاف أنواع الجوافة وهي على النحو التالي
الجوافة البلدي

تعد الجوافة البلدي من أكثر أنواع الجوافة المنتشرة ، وهذا النوع من الجوافة يتميز بأن له عدة سلالات مختلفة، ويتميز بشكل وحجم معين للثمار، كما أنها تزرع بشكل سريع، ويختلف لون اللب فيها من اللون الأحمر، أو الأحمر، الأصفر ، وتنقسم الجوافة البلدي إلى نوعين الهرم وهي تتميز بثمار متوسطة في الحجم وذات شكل بيضاوي، ويكون لونها أصفر مائل للحمرة، وجلدها يكون أملس رقيق اللب، ذو مذاق حلو الطعم ، تتميز هذه الجوافة برقة البذور لدرجة أنه يمكن مضغها، وهذا الصنف من الأصناف قليلة الانتشار ومعمورة وتتميز هذا النوع بالثمار كبيرة الحجم، شكلها يكون كمثري، تحتوي على كمية قليلة من البذور، واللب متوسط الحلاوة.
الجوافة النباتي

تنمو هذا النوع من الجوافة في أشجار قوية ، وهي توجد بشكل خاص في الهند، ويتميز شجر الجافة بالفروع الطويلة التي تحتوي على أوراق متهدله لونها أخضر فاتح، وهذا النوع أكبر من أوراق الجوافة البذرية وثمارها كبيرة في الحجم، وتتميز بالشكل المستطيل، ولونها أصفر، وتحتوي ثمرة الجوافة على كمية كبيرة من البذور ولب الثمار الحامضي نوعًا ما ، لكن محصول هذا النوع من شجر الجوافة يكون قليل جدًا لأن الثمار تتساقط من هذا الشجر بشدة قبل أن تنضج، ومحصول الشجرة ينتج حوالي 20 كجم.
جوافة لكنو

هذا النوع من الجوافة يوجد في باكستان بشكل خاص، ويتميز بأن ثمارها كبيرة في الحجم وقليلة في البذور ، تحتوي هذه الجوافة على لب متوسط في الحلاوة، ولونه يكون أبيض.
جوافة سافيدا

هذا النوع من الجوافة يزرع بشكل خاص في جنوب شرق أسيا، وتتميز هذه الجوافة أن ثمارها أقل في نسبة الحلاوة من الجوافة البذرية.
الجوافة الشتوية

الجوافة الشتوية هو اصطلاح يطلق على الجوافة التي تزرع في بداية الشتاء، ويعد نبات الأفوكادو أحد فائل الجوافة الشتوية وهذا النوع من الجوافة يأخذ الكثير من الوقت في زراعته، فهو يزرع في الأشهر الدافئة ويتوقف نموه في انخفاض درجات الحرارة ثم يكتمل النمو مع بداية الدفء مرة أخرى.

فوائد الجوافة

هذه هي أهم فوائد الجوافة المختلفة للصحة:
الوقاية من السكري وضبط سكر الدم
المحتوى العالي للجوافة من الألياف الغذائية قد يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به.
الوقاية من السرطان
إحدى الفوائد الأكثر شهرة للجوافة هو قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعود سبب ذلك إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.
تقليل ضغط الدم
تحتوي الجوافة ضعف كمية البوتاسيوم التي يحويها الموز الذي لطالما نصح به لتنظيم مستويات ضغط الدم، وتحسين عمل عضلة القلب كما أن الألياف التي تحويها الجوافة تساعد على تقليل مستويات الكولسترول في الدم ومنع ترسباته، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم وخفض ضغط الدم.
فقدان الوزن الزائد
من فوائد الجوافة المميزة قدرتها على تحفيز خسارة الوزن الزائد، فمحتواها العالي من الماء والألياف يساهم في زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا.

الجوافة أثناء الحمل

– تناول الجوافة تحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستوى طبيعي وصحي مما يساعد على منع مرض السكري الحملي في النساء الحوامل
-الجوافة تساعد أيضا على الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة . خلال فترة الحمل ، والحفاظ على التوازن في ضغط الدم ضروري لتجنب الولادات المبكرة والإجهاض .
– القضم على ثمرة الجوافة يساعد في الحد من فقر الدم في الجسم ، والفاكهة تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم
– الجوافة غنية في حمض الاسكوربيك أو فيتامين C، ولكنه يساعد على تحسين الجهاز المناعي للأمهات الحوامل . كما أنه يساعد في إزالة مشاكل صحية أخرى مثل أوجاع الأسنان ، نزيف اللثة وتقرحات والأوعية الدموية المكسورة وغيرها من الصعوبات المرتبطة بالحمل ، فاكهة الجوافة تحتوي على حوالي 16 ملليغرام من فيتامين C، والتي هي أكثر بكثير من كمية هذا الفيتامين التي يحتاجها الجسم من الذكور أو الإناث
-مساعدة الجوافة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي . ويشكو كثير من النساء من الإمساك أثناء الحمل . الجوافة ، مع خصائصه ملين ، يساعد على حركة الأمعاء سهلة . نتيجة لذلك ، هذه الفاكهة المدهشة يمنع أي أنواع من مشاكل الهضم ذات الصلة ، وهو أمر ضروري للغاية خلال فترة الحمل .
-الجوافة تحتوي على المواد المضادة للتأكسد ، ومكافحة السموم مثل فيتامين C ، فيتامين E ، الكاروتينات ، البوليفينول . هذه تساعد في مكافحة الجراثيم والالتهابات في الجسم . ومن ثم الحفاظ على الأم الحامل بعيدا عن الكثير من الأمراض .
– ومن المعروف أيضا أن الجوافة لمحتواه العالي من الألياف . عندما يتم استهلاك الجوافة مع بذوره ، فإنه يساعد في الوقاية من البواسير والإمساك التي تكثر جدا أثناء الحمل
-المغنيسيوم في الجوافة يساعد الأعصاب والعضلات في الجسم على الاسترخاء . هذا هو مفيد للنساء الحوامل لأنه مع زيادة الوزن ، الجسد يشتهي بعض خفة الذي يوفر هذه الفاكهة

الجوافة للبشرة

تساعد على علاج البقع الداكنة و توحيد لون البشرة
تحتوي الجوافة على كميات جيدة من فيتامين ك ، و هو ضروري في علاج تلون الجلد ، مثل الهالات السوداء ، الأوردة العنكبوتية ، الوردية ، تهيج حب الشباب والبقع بشكل عام ويساعد فيتامين ك على الشفاء لأنه يحسن تخثر الدم ، الذي يضعف في حالات احمرار الجلد و تهيجه . توفر الجوافة 1.4 ميكرو غرام من فيتامين ك ، و هو حوالي 2 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها ، وفقا لمنظمة الأغذية و الأدوية الأمريكية FDA البالغة 80 ميكرو غرام .
تعزز بشرتك بالكولاجين
كمية فيتامين سي الموجودة في الجوافة أكثر من ضعف القيمة اليومية الموصى بها من قبل منظمة الأغذية و الأدوية الأمريكية FDA و التي تبلغ 60 ملغ ، و هي كمية جيدة لشفاء الجلد لأن فيتامين سي يساهم في إنتاج الكولاجين ، المادة التي تمنح البشرة مرونتها كما يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب أضرار الجذور الحرة التي قد تؤثر على بشرتك ، كما يساعد فيتامين سي الموجود في الجوافة على تفتيح البشرة . أضف المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامين سي مثل الجوافة في نظامك الغذائي لتحسين شدّة بشرتك و بريقها و الحد من تأثير الشيخوخة  كما يمكن تطبيقها على البشرة مباشرة .
غنية بالليكوبين الذي يحافظ على شباب بشرتك
توفر الجوافة 2.9 غرام من الليكوبين ، و هو مضاد للأكسدة يحمي الخلايا السليمة من السموم التي تتراكم في الجسم بسبب التمثيل الغذائي أوالتلوث البيئي والتأثير المدمر للسموم يتضمن شيخوخة مبكرة ، لأن هذه السموم تضر الحمض النووي المسؤول عن النمو و التطور و بالتالي تساعد الجوافة على حماية بشرتك من تعرضها للشيخوخة المبكرة و يحافظ على شباب البشرة ويمكنك تطبيق شرائح الجوافة على بشرتك مرة كل أسبوع ، أو بعد التعرض للشمس لتقليل الآثار الضارة من أشعة الشمس .
أوراق الجوافة لعلاج البثور
يمكنك شطف بشرتك بمنقوع أوراق الجوافة ، إذا كنت تعاني من وجود بثور و حبوب على البشرة ، و ذلك لأن أوراق الجوافة لديها خصائص مضادة للبكتريا . كما يمكنك أيضا هرس أوراق الجوافة و تطبيقها على البشرة لعلاج حب الشباب و لتطهير البشرة ثم شطفها بالماء بعد أن تجف .
تساعدك على التخلص من حكة الجلد و تهيجه
تحتوي الجوافة على مواد مضادة للهيستامين ، و بالتالي قد تساعدك على القضاء على الشعور بالحكة و تهيج الجلد .


Advertising اعلانات

1976 Views