أسرع علاج لارتفاع إنزيمات الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:25 - آخر تحديث :
أسرع علاج لارتفاع إنزيمات الكبد


Advertising اعلانات

أسرع علاج لارتفاع إنزيمات الكبد وسوف نتحدث عن علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد أضرار ارتفاع انزيمات الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسرع علاج لارتفاع إنزيمات الكبد

1- النعناع بالليمون
اضيفي الى مشروب النعناع عصير الليمون ، بحيث تكون كمية كل منهما نصف الكوب ، فهو من أفضل المشروبات على الإطلاق لتخليص الجسم من السموم وتحسين أداء الكلى وعلاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب.
2- الزنجبيل بالليمون
قوم بإعداد كوب من مشروب الزنجبيل ويتم إضافةعصير ليمونة ثم يُحلى بعسل النحل ، فهذا المشروب تناوله يطرد السموم المتراكمة بالجسم ويحسن من عمل الكبد والكلى ويخلصها من السموم المتراكمة فيهما.
3- الفواكه الحمضية
ويمكن علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب واستهلاك الفاكهة الحمضية التي تستطيع تخليص الجسم من السموم بفضل مضادات الأكسدة وڤيتامين C .

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء

1-الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك إذ يرتبط النقص في حمض الفوليك بالعديد من المشاكل الصحيّة للكبد؛ مثل سرطان الكبد، أو تلفه، لذلك يمكن تعزيز صحة الكبد بزيادة الاستهلاك من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، ومنها؛ الكبد البقري، والسبانخ، واللوبيا، ونبات الهليون، والخس، والأفوكادو، وحبوب الإفطار المدعمة، وكذلك قد يساعد تناول مكملات حمض الفوليك أيضًا على خفض مستويات إنزيم الكبد ALT، ولكن بعد استشارة الطبيب.
2-المكسرات قد يساعد تناول المكسرات على تعزيز صحة الكبد؛ حيثُ تحتوي المكسرات على أحماض دهنية غير مشبعة، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، فقد تُساهم هذه المركبات في تقليل ارتفاع دهون الكبد، وقد تقلل من الالتهابات، والإجهاد التأكسدي
3-الشاي الأخضر قد يساعد استهلاك مغلي الشاي الأخضر على تحسين وظائف الكبد في مرض الكبد الدهني غير الكحولي، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن شرب 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا ولمدة 12 أسبوعًا أدى إلى تحسين دهون الكبد، والالتهابات، ويعود السبب وراء هذا التأثير؛ هو محتوى الشاي الأخضر من مركبات الكاتشين (بالإنجليزية: Catechin).
4-القهوة قد يُساعد شرب القهوة على خفض مستويات إنزيمات الكبد، إذ أظهرت مراجعة لمجموعة من الدراسات أنّ شرب فنجان واحد من القهوة أو أكثر يوميًا قد يقلل من مستويات إنزيمات الكبد، كما وجدت دراسة أخرى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يوميًا قد يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان الكبد،[٤] ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّه لم يُحدد بعد إذا كان محتوى القهوة من الكافيين، هو السبب وراء هذا التأثير أم أنّه بسبب محتوى القهوة من مضادات الأكسدة.
5-الأسماك الدهنيّة إذ تُعدّ الأسماك الدهنية من أغنى المصادر الغذائية بأحماض أوميغا 3؛ وهي عبارة عن دهون جيدة تساعد على التقليل من حالات الالتهاب كما تُساهم في حماية الكبد؛ من خلال تقليل تراكم الدهون الزائدة، والمحافظة على مستويات إنزيمات الكبد.
6-الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تتضمن هذه الأطعمة الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، فعلى سبيل المثال يساعد محتوى الشوفان من الألياف الغذائية على تعزيز صحة الكبد.

أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد

1-عادة لا يرافق ارتفاع إنزيمات الكبد ظهور أي علامات أو أعراض، ولكن قد يتحقق الطبيب من ارتفاع إنزيمات الكبد في الحالات التالية المرضى المصابين بالتهاب الكبد والذي تتلخص أعراضه بالتالي: اليرقان، ويتضمن اصفرار الجلد وبياض العين والأغشية المخاطية نتيجة مشاكل في الكبد. ألم وانتفاخ في البطن. الغثيان والقيء. بول داكن اللون. براز شاحب اللون. ضعف عام. إعياء. ضعف الشهية.
2- تتدرج أعراض الارتفاع البسيط إلى المعتدل لإنزيمات الكبد من عدم وجود أعراض إلى ظهور أعراض عامة تتضمن ما يأتي الشعور بالضيق. التعب. الحمى. ضعف الشهية. آلام البطن. اليرقان. الحكة. القيء والغثيان.

أضرار ارتفاع انزيمات الكبد

1-أي خلل في وظائف الكبد يؤدي إلى ارتفاع الأنزيمات يسبب اصفرار الجلد وبياض العيون وهي حالة صحية يطلق عليها اليرقان.
2-اضطرابات الكبد وارتفاع أنزيماته يسبب خلل في وظائف الجسم وأجهزته ومنها الجهاز الهضمي ويؤدي ذلك إلى تورم في البطن والشعور بالغثيان وتكرار حدوث القيء وألم متكرر في البطن وكذلك ضعف الشهية.
3-ارتفاع أنزيمات الكبد تضر الجهاز الإخراجي وتسبب تغير في لون البول والبراز وتصبح داكنة..
4-بشكل عام أي خلل في الكبد يسبب ضعف عام في الجسم وشعور مستمر بالإعياء.


Advertising اعلانات

31 Views