أسباب موت سمك الزينة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 7:03 - آخر تحديث :
أسباب موت سمك الزينة


Advertising اعلانات

أسباب موت سمك الزينة كيف اعرف أن سمك الزينة مريض كيف انقذ سمك الزينة من الموت معلومات عن سمك الزينة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب موت سمك الزينة

1-الفرط في التغذية
يجب اختيار نوع طعام ذو جودة عالية للسمك، والتأكد من وجود طحالب وحبيبات غذاء جافة من ضمن الطعام، وعمل يوم في الأسبوع صيام للسمك، بحيث لا يأكل شيئاً أبداً. حيث أنه كلما تناول السمك الطعام بكثرة، كلما زادت النفايات الناتجة منه، وتتحلل الأطعمة الغير مأكولة. مما ينتج عنه فساد الماء، وتكوين مستعمرة من البكتيريا تتسبب في تسمم السمك.
2-سوء حالة الماء
يعد الحفاظ على سلامة وصحة الماء ونقائها أحد أهم الأسباب، التي من خلالها تتجنب موت السمك مبكراً. لذلك يجب عليك أن يكون لديك مجموعات قياس النترات، والامونيا ودرجة الحموضة. ولكي تضمن جودة الماء، يجب عليك القيام بقراءة الرقم الهيدروجيني لمصدر الماء.
3-الإجهاد
يعد الإجهاد أحد الأسباب المعروفة لموت سمك الزينة، وهناك أشياء تزيد من التوتر لدى أسماك الزينة. ويوجد عدة أشياء قد تبين لك هذا ومنها القيام بالتزحلق على الزجاج، مراراً وتكراراً صعوداً وهبوطاً. الاختباء لفترة طويلة حيث يقوم السمك بالاختباء، عندما يكون غير مرتاح أو عندما يكون خائف. وملاحظة السمك بأنه فقد وزنه، حتى لو كان يأكل، المرض فالإجهاد يؤدي إلى المرض.
4-عدم إعداد وتجهيز الحوض جيداً
يعد عدم إعداد وتجهز حوض السمك جيداً أمر منتشر في الأحواض الجديدة، التي تكون غير مستعدة لتربية السمك بطريقة صحيحة. وذلك حيث أن السمك ليس الكائن الحي الوحيد الذي يعيش بالأحواض الخاصة بالسمك حيث يحتوي الحوض الصحي على مستعمرة بكتيريا، فهي تساعد في التخلص من النفايات الموجودة بالحوض، والحفاظ على أن يكون الماء صحي. ولكنك في حالة شراء حوض جديد لا تكون المستعمرة تكونت، لذلك يجب البحث عن طريقة للقيام بذلك، وذلك مثل القيام بتشغيل دورة النيتروجين.

كيف اعرف أن سمك الزينة مريض

1-سلوك مشبوه
تميل السمكة المريضة إلى عزل نفسها . غالبًا ما يختبئ في مكان ما ، أو تهبط إلى القاع. كما أنها لا تأكل وتفقد وزنها بسرعة. ومن المحتمل أن تتأثر السمكة التي تخدش نفسها باستمرار على الملحقات الموجودة في حوض السمك الخاص بها بالطفيليات الخارجية التي تسبب الحكة.
2-سباحة غير عادية
من سمات السمكة المريضة الحركات الغير المنتظمة. إذا كانت تسبح رأسًا على عقب ، أو تطفو على السطح وتبدو غير قادرة على الوصول إلى القاع.
3-مظهر مخملي
إن ظهور طبقة مسحوقية من اللون الذهبي أو البني على جسم السمكة ، مما يعطيها مظهرًا مخمليًا ، هو أحد أعراض مرض المخمل ، وهو مرض طفيلي.
4-الاستسقاء
يتجلى الاستسقاء من التورم الزائد من البطن والمقاييس الخام. عادة ما يكون من الصعب علاجه.
5-الجحوظ
سمكة ذات عيون منتفخة بشكل غير طبيعي هي حالة مرتبطة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطرية.
6-عمليه التنفس
تتنفس السمكة المريضة أحيانًا بسرعة مفرطة. تشير الخياشيم المفتوحة على مصراعيها إلى الإصابة بالديدان الطفيلية .
7-تعفن الزعانف
ستلاحظ زعانفها ممزقة ، كما لو كانت قد تلتهمها وهي علامة على وجود هجوم جرثومي أو فطري. غالبًا ما نلاحظ حدودًا بيضاء وغير شفافة في نهاياتها. قد تظهر أيضًا بعض العقيدات .
8-رغوة في الفم
قد تتأثر السمكة التي تحتوي على رغوة بيضاء ذات مظهر قطني حول فمها بالتهاب العمود الفقري ، وهو مرض بكتيري.

كيف انقذ سمك الزينة من الموت

1- اعزل سمكتك المريضة عن المجموعة. إذا كانت لديك سمكة ذهبية مريضة، من المهم فصلها عن الأسماك الذهبية الأخرى حتى لا تنقل أي أمراض محتملة إلى المجموعة. أما إن كان لديك سمكة واحدة، فدعها كما هي في حوضها.
2-تحقق من جودة الماء. يمكن إنقاذ معظم الأسماك التي تحتضر واستعادة حيويتها بسهولة عند تغيير الماء. الحفاظ على جودة الماء أمر جوهري لراحة السمكة والحفاظ عليها بصحة جيدة وعلى قيد الحياة بالطبع.
3- نظِّف الحوض وغيِّر الماء. ينتج السمك الكثير من الفضلات التي قد تؤدي إلى اتساخ ماء الحوض بسرعة وامتلائه بالأمونيا أو البكتيريا والطحالب. لذا، ربما يساعدك أمر بسيط كتنظيف الحوض وتغير الماء في إنقاذ سمكتك.
4-تحقق من سمكتك . بعد تنظيف الحوض وتغيير الماء، راقب سمكتك الذهبية لبضعة أيام لرؤية ما إن كانت حالتها تتحسن أم لا. قد يساعدك هذا على تحديد ماهية المرض الذي أصيبت به سمكتك أو ما تزال تعانيه.

معلومات عن سمك الزينة

1-سمك الزينة لا يحتاج إلى معدات تفريخ كبيرة لكي يتم تربيتها، وتستطيع أن تبيض داخل الصناديق الزجاجية الصغيرة بواسطة معدات قليلة.
2-يجب أن توفر أنواع مختلفة من الخزانات، والفلاتر، وأدوات معالجة المياه، وأغذية الأسماك عند بدء عملية التفريخ، وأغلب هذه الاحتياجات متوفرة في متاجر الحيوانات الأليفة.
3-تحتوي جميع المسطحات المائية بالكرة الأرضية سواء كانت عذبة أو مالحة على اسماك الزينة ذات الألوان الزاهية والأشكال الغريبة والمزخرفة معظمها يأتي من المناطق المعتدلة أو المناطق الاستوائية.
4-وعلى الرغم من أن عدد أسماك الزينة في العالم يتراوح بين 30 ألف و 50 ألف نوع لكنه يتم تربية 500 نوع فقط بالسوق من اسماك الزينة


Advertising اعلانات

35 Views