أسباب غيبوبة الكبد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:11 - آخر تحديث :
أسباب غيبوبة الكبد


Advertising اعلانات

أسباب غيبوبة الكبد وسوف نتحدث عن غذاء مريض غيبوبة الكبد هل غيبوبة الكبد تسبب الوفاة مراحل غيبوبة الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب غيبوبة الكبد

1-تحدث غيبوبة الكبد بسبب أمراض الكبد الحادة، يحدث هذا بشكل رئيسي عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات متلازمة راي، تظهر هذه الحالة النادرة والخطيرة في المقام الأول عند الأطفال، تسبب تورم مفاجئ والتهاب الكبد و الدماغ.
2-التهاب الكبد الفيروسي الحاد الخاطف. هذا نوع حاد من التهاب الكبد الفيروسي يظهر فجأة.
3-التهاب الكبد السام قد يكون سبب التهاب الكبد السام هو التعرض للكحول أو المواد الكيميائية أو الأدوية أو المكملات الغذائية.
4-قد يكون الاعتلال الدماغي الكبدي الحاد أيضًا علامة على فشل الكبد النهائي.

غذاء مريض غيبوبة الكبد

1-الحبوب
اختر خبز الحبوب الكاملة، والمعكرونة، والأرز البني، والحبوب بدلًا من الدقيق الأبيض المكرر، كما يمكنك ألواح الجرانولا والجرانولا للوجبات الخفيفة السريعة طالما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والصوديوم.
2-منتجات الألبان
قد تكون منتجات الألبان كاملة الدسم صعبة الهضم على جسمك، لذلك يمكن الاعتماد على الزبادي اليوناني قليل الدسم، وأجزاء صغيرة من الجبن الصلب قليل الصوديوم، وبدائل الحليب الخالية من الألبان مثل اللوز أو الصويا كما يجب أن تكون الحلويات الغنية بالحليب مثل البودنج، والكاسترد، والآيس كريم محدودة، وقد تحتاج إلى تجنبها تمامًا عند اتباع نظام غذائي لتليف الكبد إذا كنت تواجه مشكلة كبيرة في معالجة الدهون والسكر.
3-البروتين
اللحوم الحمراء غير مصرح بها في النظام الغذائي لتليف الكبد ولا أي نوع من لحوم الغداء المصنعة أو النقانق، ولكن قد تكون الحصص الصغيرة من الدواجن الخالية من الدهن دون الجلد، وبعض أنواع الأسماك الطازجة مثل السلمون، والبيض أو بياض البيض مناسبة. يجب أن تأتي غالبية حصص البروتين من مصادر نباتية مثل الفول المجفف، والبقوليات، وأجزاء صغيرة من المكسرات غير المملحة أو زبدة الجوز والتوفو.
4-الحلويات
يمكن أن يحتوي الكيك المعبأ، والبسكويت، والبراوني، والبسكويت، والفطائر، والوافل على نسبة عالية من السكر والملح، لذلك من الأفضل تجنبها. بشكلٍ عام، ستحتاج إلى تجنب المعجنات والكعك، إلا إذا كان بإمكانك صنع نسخة قليلة الدسم، والسكر، والملح.

هل غيبوبة الكبد تسبب الوفاة

1-غيبوبة الكبد تؤدي إلى الموت الكبد هو ثاني أكبر عضو في الجسم، وهو يقع في الجزء العلوي الأيمن من البطن تحت القفص الصدري، والكبد لديه العديد من الوظائف الهامة حيث يقوم بتصفية المواد الضارة من الدم وتحويل الطعام والسوائل إلى العناصر الغذائية والطاقة التي يحتاجها الجسم، كما أنه يساعد على تجلط الدم
2-المضاعفات الأخرى غيبوبة الكبد في نهاية المرحلة هي تقليل وظائف المخ، وذلك لأن السموم (مثل الأمونيا) تتراكم في الدم، مما تسبب في الارتباك، وقد يكون الشخص غير قادر على معرفة الليل من النهار قد يعاني هو أو هي أيضًا من تهييج وتغييرات في الشخصية، أو يعاني من مشاكل في الذاكرة، ومع استمرار انخفاض وظيفة المخ، يصبح هو أو هي في حالة من النعاس والارتباك بشكل متزايد يمكن لهذه الحالة التقدم إلى عدم الاستجابة والغيبوبة، على الرغم من وجود دواء قد يساعد في تقليل الالتباس، إلا أنه في الأيام الأخيرة من فشل الكبد، سيكون أقل فائدة، وقد يصف الطبيب بعد ذلك الأدوية لتهدئة الشخص والحفاظ على راحته وكرامته.

مراحل غيبوبة الكبد

1- مرحلة ما قبل الغيبوبة
-تبدأ هذه المرحلة بمعاينة المريض في الإدراك وفقدان جزء من الوعي .
-تنخفض درجة الوعي ويعاني من فقدان القدرة على التركيز.
-يعاني المريض من اضطرابات ومشاكل في النوم.
-يصبح المراض أكثر عصبية وأكثر توتراً، ويعاني من اضطرابات كثيرة في النفسية.
-يصاب المريض برعشة قوية في اليدين ويصعب عليه تثبيتها.
-يفقد المصاب سيطرته في التحكم بالبراز و البول.
-كما يتغير شكل المريض في اللون والصوت .
2- مرحلة ما قبل الغيبوبة الكاملة
-يعاني المريض من تشوش ذهني كامل يستطيع أن يلاحظه كل من حوله، بسبب تمتمته بكلمات مبهمة غير واضحه تنم على فقدان الوعي.
– يفقد المريض الإحساس بأطرافه وتزداد الرعشة في اليديين ويحرك يديه كما يرفرف الطائر في السماء، وتزداد هذه الحركة لتصل لمرتين إلى ثلاثة مرات في الدقيقة الواحدة
-تصبح رائحة فم المريض كريهة جداً، وتعرف باسم رائحة الكبد العفنة، ثم ينتهي الأمر بفقدان الوعي التام للمريض ، وعدم شعوره بأي ألم .


Advertising اعلانات

45 Views