أسباب صغر قزحية العين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:20 - آخر تحديث :
أسباب صغر قزحية العين


Advertising اعلانات

أسباب صغر قزحية العين وسوف نتحدث عن علاج صغر حجم العين اليسرى حجم بؤبؤ العين الطبيعي ما هو بؤبؤ العين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب صغر قزحية العين

1-العمر يعد العمر من العوامل التي تتحكم في حجم بؤبؤ العين بشكل كبير فعند الولادة يفتقر الأطفال للطبقة التي تعمل على حماية العينين من الضوء الساطع، لذلك يكون حجم بؤبؤ العين صغير حتى عمر الأسبوعين بعد الولادة كذلك فإنه مع التقدم في العمر يحدث ضعف في العضلات التي تتحكم في بؤبؤ العين، ما يجعل حجمه في معظم الأوقات صغير.
2-مرض جيني في العديد من الأحيان قد يكون هناك خلل في الجينات المسؤولة عن تكون بؤبؤ العين ما يجعل نموه بشكل غير طبيعي، تسمى هذه الحالة صغر بؤبؤ العين الخلقي (Congenital miosis)، ويمكن أن تحدث في عين واحدة أو في كلتا العينين.
3-التهاب في العينين يؤدي حدوث الالتهاب في العين إلى منع بؤبؤ العين من التمدد ما يؤدي إلى صغر واضح في حجمه، ويكون ذلك شائعًا عند حدوث التهاب في قزحية العين.

علاج صغر حجم العين اليسرى

1- إذا كان صغر العين اليسرى مرتبط بالعمر رؤيتك فجراح التجميل عادة يمكنه تصحيح هذه المشكلة عن طريق رفع الجفن جراحيا وهذا هو الإجراء في العيادات الخارجية و الذي يتم تحت تخدير موضعي ، ويفضل التخدير الموضعي على التخدير العام لأنه يسمح للجراح بضبط الموقف من جفونك حيث تكون عينيك مفتوحة إذا ولد طفلك مع صغر العين اليسرى ، سيقوم الطبيب ربما بتوصية جراحة تصحيحية فورية لأن العلاج المبكر يقلل من خطر تلف دائم في الرؤية ، إذا كان طفلك يعاني من صغر العين اليسرى ولكن بشكل بسيط يمكن للطبيب أن يقترح الانتظار حتى يبلغ الطفل من 3 إلى 5 سنوات من العمر لتصحيح تدلى الجفن و خلال مرحلة الطفولة يتم تنفيذ جراحة الجفن تحت التخدير العام .
2-إذا كان لديك صغر العين اليسرى بسبب مرض العضلات، و مشكلة عصبية فطبيبك سوف يحاول إما ان يحسن تدلى الجفن أو يحفظه من التفاقم استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك ما يلي تعاني الرؤية المزدوجة ، وضعف عضلات الوجه ، وضعف في الذراعين أو الساقين ، وصعوبة في الكلام أو البلع ، أو صداع شديد تعاني أعراض التهاب العين ، بما في ذلك الألم والاحمرار في العين ، والحمى ، وانتفاخ العين ، أو صعوبة في تحريك العين اليسرى .
3-يجب تحديد موعد لمراجعة الطبيب الرعاية الأولية أو طبيب العيون (طبيب متخصص في مشاكل العين) إذا بدأت جفونك تتدلى مع التقدم في السن ، وهذا يتعارض مع الرؤية الخاصة بك أو يؤثر على مظهرك على محمل الجد .

حجم بؤبؤ العين الطبيعي

يتراوح حجم البؤبؤ بين 1.5-2 مليمتر في حال تقلص البؤبؤ وبين 7.5-8 مليمتر في حال توسعه، ويختلف حجم البؤبؤ من شخص إلى آخر من الفئة العمرية ذاتها، إضافة إلى اختلاف حجمه حسب العمر، فغالبًا ما يكون حجمه أكبر لدى الأطفال والشباب مقارنة بحجمه لدى كبار السن، كما أنّ حجم البؤبؤ قد يتغير نتيجة الإصابة برضة على العين، وقد يتغير أيضًا نتيجة الإصابة ببعض الأمراض والاضطرابات في الأعضاء البصرية مثل: حدوث خلل وظيفي في المسارات التي تتحكم بحركة البؤبؤ، والمياه الزرقاء التي تُعرف بالغلوكوما (بالإنجليزية: Glaucoma)، ومن أعراضها توسع حجم البؤبؤ، والصداع العنقودي (بالإنجليزية: Cluster headache) الذي يسبب تضيقًا في البؤبؤ، لذا يجب فحص بؤبؤ العين بشكل دقيق أثناء إجراء فحص للعيون والأعصاب للتأكد من عدم وجود مشاكل في أيّ منها.[ يتم التحكم بحجم بؤبؤ العين عن طريق مجموعتين من العضلات الملساء الموجودة في القزحية وهما: العضلة العاصرة والعضلة الموسعة، وحقيقة تبدو العضلة الموسعة بشكل شعاعي في القزحية، وعندما تنقبض هذه العضلة تؤدي إلى توسع البؤبؤ وزيادة حجمه، وعلى العكس منها تبدو العضلة العاصرة على شكل حلقة على حدود البؤبؤ، وعندما تنقبض هذه العضلة فإنّ البؤبؤ ينكمش ويقل حجمه، وتجدر الإشارة إلى أنّ نظامي الجهاز العصبي الودي واللاودي يتحكمان في حجم بؤبؤ العين، ففي الوضع الطبيعي وأثناء الممارسات اليومية الطبيعية يكون الجهاز اللاودي (بالإنجليزية: Parasympathetic system) هو المتحكم بحجم البؤبؤ بناءً على كمية الضوء الموجودة في المحيط، بينما يكون الجهاز الودي (بالإنجليزية: Sympathetic system) والذي يتحكم باستجابة الكر والفر (بالإنجليزية: Fight or flight response) هو المسيطر على حجم بؤبؤ العين في حالة الخوف، حيث يزيد من حجم البؤبؤ ليسمح بزيادة مرور الضوء إلى داخل العين، فتكون ردة فعل الجسم تجاه مصدر الخوف أسرع.

ما هو بؤبؤ العين

بؤبؤ العين هو الجزء المهم في العين، حيث تستطيع أن تقوم بالرؤية من خلالها بشكل مناسب. ويعد الجزء الدائري المتوسط في القزحية التي تأخذ لون العين الذي نتعارف عليه. كما أن البؤبؤ بوظيفة رائعة وشديدة الأهمية، لأن من خلالها يعمل على دخول الضوء بشكل جيد ومسموح به داخل حدقة العين. لكي يستطيع الإنسان أن يتعرف على الأشياء التي تتواجد حوله بل تكتمل الرؤية بالنسبة له. يجب أن تقوم بمتابعة المقال لتتمكن من التعرف على أهمية بؤبؤ العين والحجم المناسب له، وهل كبر وحجم البؤبؤ به مشكلة أم لا، ترقبوا الفقرة التالية.


Advertising اعلانات

56 Views