أسباب صداع العين

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:20 - آخر تحديث :
أسباب صداع العين


Advertising اعلانات

أسباب صداع العين و أدوية علاج صداع العين و أعراض صداع العينين و تمارين صداع العين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب صداع العين

1-الصداع التوتري
يعد صداع التوتر (بالإنجليزية: Tension Headache) أحد أسباب كل من صداع الرأس وصداع العين، وهو أحد أكثر أنواع الصداع شيوعاً.
يصيب الصداع التوتري الرجال والنساء، لكنه أكثر شيوعاً لدى النساء، ويمكن أن تحدث نوبات الصداع التوتري في أي وقت، وقد تستمر لمدة دقائق أو ساعات أو أيام. ومن أعراضه:
-الشعور بالشد أو الضغط حول الجبهة.
-ألم في فروة الرأس.
-ألم خلف العين.
-ألم في الرقبة والكتفين.
2-التهاب الجيوب الأنفية
يمكن أن يسبب التهاب أو احتقان الجيوب الأنفية (بالإنجليزية: Sinusitis) ضغط أو ألم يشبه الصداع خلف كلتا العينتين أو خلف عين واحدة، وهو من أسباب صداع الرأس مع العين أيضاً، وغالباً ما يشمل الشعور بالألم أو الضغط منطقة الجبهة، وخلف العين، والخدين.
في معظم الحالات، تشمل أعراض صداع العين الناتج عن احتقان والتهاب الجيوب الأنفية ما يلي:
-انسداد الأنف.
-ألم في الأسنان، وخاصة الأسنان العلوية.
-الشعور بالإعياء.
-زيادة سوء الألم عند الاستلقاء.
3-إجهاد العين
يمكن أن ينتج إجهاد العين (بالإنجليزية: Eye Strain) عن التحديق مطولاً دون راحة في شاشة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر، أو القيادة لفترات طويلة. مما يؤدي إلى التحفيز المفرط للدماغ، والشعور بألم أو عدم الراحة في أحد العينتين أو كلتاهما.
كذلك، يمكن أن تؤدي مشاكل الرؤية وضعف البصر غير المعالجة إلى إجهاد العين، وبالتالي صداع العين. وقد يصاحب صداع العين الناتج عن إجهاد العينين بعض الأعراض، مثل:
-حكة في العين.
-حرقة في العين.
-تشوش الرؤية.
– إفراز دموع العينين.
-آلام الكتف والظهر.
4-الشقيقة
تعرف الشقيقة (بالإنجليزية: Migraine) أيضاً باسم الصداع النصفي، وهو صداع أشد وأسوأ من ألم الصداع العادي، ويمكن أن يسبب الشعور بضغط أو ألم خلف عين واحدة أو العينتين لمدة ساعات أو أيام.
أحياناً، يسبق الصداع النصفي ما يعرف باسم الهالة (بالإنجليزية: Aura)، والتي تشتمل على اضطرابات بصرية  مؤقتة، مثل ومضات من الضوء أو نقاط رؤية سوداء.
كذلك، يعتبر الصداع النصفي أيضاً من أسباب صداع الرأس مع العين، حيث قد يصيب الرأس في جانب واحد أو في كلا الجانبين. كما يمكن أن يسبب العديد من الأعراض الأخرى إلى جانب صداع وألم العين، ومنها:
-زيادة الحساسية للضوء أو الصوت.
-الشعور بالإعياء أو الدوخة.
-التقيؤ والغثيان.
-تغيرات في المزاج.
-ضعف البصر.
5-الصداع العنقودي
يعد الصداع العنقودي (بالإنجليزية: Cluster Headache) أحد أسباب صداع العين التي قد تسبب ألماً شديداً حول العين، وغالباً ما يصيب عين واحدة فقط، مثل صداع العين اليسرى أو صداع العين اليمنى.
يمكن أن يظهر الصداع العنقودي على هيئة هجمات شديدة من الألم تستمر من 30-60 دقيقة، ويعتبر الرجال أكثر عرضةً للإصابة به.
من أعراض صداع العين الناتج عن الصداع العنقودي إلى جانب ألم العين ما يلي:
-تدميع العين.
-احمرار العين وتورمها.
-احتقان واحمرار في الوجه.

أدوية علاج صداع العين

1-الأدوية المسكنة
يمكن الاعتماد على بعض الأدوية المسكنة -مثل الأسبرين والإيبوبروفين– للتعافي من صداع العين، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيها، لأن استهلاكها بجرعات عالية قد يؤتي بنتائج عكسية على الصحة العامة، ويتسبب في الإصابة بما يسمى “الصداع الارتدادي”، وهي ألم شديد يشعر به الشخص عند التوقف عن تناول دواء بعد الاعتياد عليه لفترة

2- أدوية أخرى
بخلاف المسكنات، هناك أدوية قد يصفها الطبيب لمرضى صداع العين، مثل مرخيات العضلات التي تساعد على تسكين الألم، ومضادات الاكتئاب اللازمة لضبط مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ

أعراض صداع العينين

وعة مختلفة من الأعراض التي تُصاحب صداع العين، ولكن هذا يتوقف على نوع الصداع الذي تُعاني منه، على سبيل المثال إذا كنت مُصابًا بالصداع النصفي فالأعراض التي تظهر عليك ستتخلف عن الأعراض التي تظهر على الحالات التي تُعاني من الصداع العنقودي أو غيرها.
على الرغم من ذلك؛ ستجد أن صداع العينين يُصاحب ألم شديد مهما كان نوع الصداع الذي تُعاني منه، وهذا بدوره يُصعب على الطبيب تشخيص المريض وتحديد السبب الأساسي للألم، ولذلك سيحتاج الطبيب معلومات عن نمط حياتك لتحديد أنواع الصداع التي تُعاني منها.
قد تشمل أعراض الصداع النصفي ما يلي :
-ألم الرأس
-حساسية تجاه الضوء أو الصوت
-الغثيان
-الضعف
-تغيرات الحالة المزاجية
يحدث هذا الصداع عادة في جانب واحد فقط من الرأس.
بينما تشمل أعراض صداع التوتر ما يلي :
-يحدث صداع التوتر مرة واحدة أو لعدة أشهر.
-الألم الشديد خلف عينيك.
-قد تواجه ضغطًا في الجبهة.
وتشمل أعراض الصداع العنقودي ما يلي :
-يحدث الصداع العنقودي، مثل الصداع النصفي، في جانب واحد من الرأس ويُسبب ألمًا شديدًا.
-قد تشعر أيضًا بالتعرق الشديد
-عيون دامعة أو حمراء
-الشعور بالاحتقان أو سيلان الأنف.
وبالنسبة لصداع الجيوب الأنفية فقد يُصاحبه الأعراض الجانبية التالية :
-يمكن أن يُسبب صداع الجيوب الأنفية الألم في أي مكان تصل إليه الجيوب الأنفية، بما في ذلك عينيك وأنفك وخديك وجبهتك وأسنانك.
-غالبًا ما يُصاحب هذا الصداع أعراض الحساسية مثل الاحتقان وإفرازات الأنف وحتى الحمى.
-مع ألم الجيوب الأنفية، قد تلاحظ أن الألم يزداد سوءًا على مدار اليوم.
-في حين أن تشخيص سبب الصداع يمكن أن يمثل تحديًا، يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كنت تعاني من ألم حاد أو مزمن.

تمارين صداع العين

نقدم لك في هذه الفقرة بعض تمارين صداع العين، والتي تشمل ما يأتي:
-تمرين الرمش والتثاؤب
تساعد هذه الطريقة على إعادة تحفيز العينين لإفراز الدموع وترطيب العينين، حيث أن الرمش السريع لعدة مرات يساعد في توزيع الدموع في العينين للتقليل من الحرقان والألم.
-تمرين المشاهدة الدورانية
وتسمى أيضًا بالعيون المتدحرجة حيث أنها تساعد على التخلص من التوتر والألم في العضلات الموجودة حول العينين وخلفها، ويتم ذلك من خلال تدوير العينين بلطف في اتجاه واحد ثم العودة مرةً أخرى.
ويمكن القيام بهذه الطريقة 3 – 5 مرات متتالية كل ساعة للتقليل من إجهاد العين.
-تمرين تغيير تركيز العين
عندما يشعر الشخص بألم في العضلات التي تساعد العين على التركيز فإن تغيير تركيز العين يساعد على التقليل من الألم والتوتر، ويتم ذلك من خلال:
وضع الإصبع أمام الأنف والتركيز عليه، ثم تحريكه ببطء بعيدًا عن الوجه.
النظر إلى ما وراء الإصبع أي إلى شيءٍ بعيد، ثم التركيز لعدة ثوانٍ والعودة للنظر إلى الإصبع.
إرجاع الإصبع نحو الوجه حتى يلمس الأنف والتركيز عليه طوال الوقت، ثم النظر إلى شيءٍ ما على الجانب الآخر من الغرفة والتركيز عليه لعدة ثوان.
-تمرين تهدئة العينين
لتهدئة العينين يجب إغلاق العينين لفترة مع وضع راحة اليدين برفق على كليهما دون الضغط على العينين، وهو أمر مفيد حيث أنه يساعد على إعادة تدوير الدم والسائل بشكل أفضل للعين والذي بدوره يساعد العين على التشافي من الصداع بسهولة أكبر.
كما أنه يفضل القيام به لفترة طويلة كوسيلة للاسترخاء قبل النوم.
-قاعدة 20 – 20 – 20
من تمارين صداع العين قاعدة 20 – 20 – 20 حيث أنها تستخدم للأشخاص الذين يحتاجون للتركيز على شاشة الكمبيوتر طوال اليوم وقد يصابون بصداع العين، وهي قاعدة سهلة حيث أن الشخص يحتاج إلى النظر إلى شيءٍ ما على بعد 20 قدمًا أي 6 أمتار لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة أثناء العمل.
-تمرين الحركات الرأسية والأفقية
يمكن تحريك العينين عموديًا وأفقيًا للمساعدة في شد العضلات المتعبة، ويتم ذلك من خلال إغلاق العينين ثم النظر ببطء نحو السقف والعودة إلى الأرض مع الحرص على تكرار الحركة 3 مرات، بعد ذلك يتم إغلاق العينين ثم النظر إلى اليسار ثم إلى اليمين وتكرارها 3 مرات


Advertising اعلانات

51 Views